معلومات × صور.. أوبرا باريس درة معمارية تضم منحوتات وتماثيل فخمة منذ 3 قرون

الأحد، 26 يناير 2020 03:00 م
معلومات × صور.. أوبرا باريس درة معمارية تضم منحوتات وتماثيل فخمة منذ 3 قرون قصر جارنييه - أوبرا باريس
كتب محمد تهامى زكى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتحت أوبرا باريس فى العاصمة الفرنسية، أمس السبت، أبوابها مجددا أمام الجمهور، بعد توقف دام نحو 45 يوما، منذ الإضراب الذى قام به الفرنسيون احتجاجا على النظام التقاعدى الخاص، وجاء فى بيان اتحاد النقابات، أن قرار استئناف العروض أتى للمحافظة على استمرارية الدار الاقتصادية، بعد إلغاء أكثر من 70 عرضا، من ضمنها ثلاثة عروض لـ"حلاق إشبيلية" فى الأيام الأخيرة، وتجاوزت الخسائر نحو 15 مليون يورو.

قصر جارنييه
قصر جارنييه

فى السطور التالية نستعرض بالصور معلومات عن "قصر جارنييه" أو "دار أوبرا باريس"، الذى يعتبر أحد أهم المعالم التى تتسم بالرقى والجمال والفخامة فى العاصمة الفرنسية، وتم تصميمه ضمن حملة الإعمار الضخمة التى نشطت فى باريس خلال الإمبراطورية الثانية التى وضع أسسها الإمبراطور نابليون الثالث.

ممرات القصر
ممرات القصر

صمم مبنى القصر، المعمارى الفرنسى "شارل جارنييه" وتم افتتاحه عام 1875، بعد بناؤه على النمط الباروكى الجديد، واعتبر حينها درة معمارية حيث تتضمن واجهة القصر الخارجية مجموعة من المنحوتات والتماثيل الفخمة التى تمثل أساطير الآلهة اليونانية بتوقيع الفنانين فرانسوا جوفرى، جان باتيست، كلود أوجين جيوم وغيرهم.

بينما تتميز تصاميم القصر من الداخل بالزخرفة الثرية على الأفاريز الرخامية متعددة الألوان والأعمدة واللوحات السقفية المزدانة بصور الأساطير اليونانية.

أوبرا باريس
أوبرا باريس

وفى عام 1875 افتتح فى داخل هذا القصر دار للأوبرا تحتوى على 1600 مقعد للجلوس وتتسع منصة المسرح لاستيعاب 450 فنان، كما تمتاز بالثريا البرونزية الكريستالية التى تزن حوالى سبعة أطنان، أما فى مسرح دار الأوبرا فى باريس يوجد تماثيل برونزية للعديد من الملحنين العظام كموزارت، روسينى، بيتهوفن وغيرهم، وتقام فيها حفلات الباليه والموسيقى الكلاسيكية، وهو من واحد من أهم وأشهر دور الأوبرا فى العالم.

أوبرا باريس
أوبرا باريس

ولعل ما يجذب فى قصر جارنييه، أو دار أوبرا باريس، هو احتوائه على ممرات واسعة وسلالم تم بناؤها من الرخام ويظهر على أطرافها المميزة شخصيات برونزية ضخمة تحمل فى يدها باقات ضوئية مثل تماثيل الملائكة والحوريات التى تعتبر إحدى سمات الفخامة الباروكية، بالإضافة لوجود مكتبة تحتفظ بسجل دار الأوبرا فى باريس منذ ثلاثة قرون وتقع المكتبة فى الجناح الغربى من القصر.

سلالم القصر
سلالم القصر

وفى محيط القصر يوجد منتزهات رائعة يمكنك التجول فيها والاستمتاع برؤية فن بناء القصر من الخارج، إذا رغبت فى تناول بعض المأكولات الشهية فما عليك سوى الاتجاه إلى الواجهة الشرقية من القصر حيث يوجد مطعم الأوبرا الراقى الذى يقدم وجبات فرنسية وعالمية متنوعة.

مكتبة القصر
مكتبة القصر
 
opening-gala-of-opera-national-de-paris-ballet-Didier-Plowy
 
 
غارنيينه.jpg44
صالة أحد المطاعم داخل القصر الأنيق

 

 

 

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة