خالد صلاح

"كانت عذراء".. ثالوث الوطن والمرأة والذات فى قصص محمود زيدان

الخميس، 23 يناير 2020 02:00 ص
"كانت عذراء".. ثالوث الوطن والمرأة والذات فى قصص محمود زيدان غلاف كانت عذراء
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدرت دار النخبة للنشر والتوزيع، كتابا تحت عنوان " كانت عذراء "، للكاتب الصحفى محمود زيدان ، والمقرر عرضه فى معرض القاهرة الدولى للكتاب، الذى انطلق اليوم، ويستمر حتى 4 فبراير، بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس، ويقام المعرض تحت عنوان "مصر أفريقيا- ثقافة التنوع".

وتجسد قصص الكاتب سردا جنوبيا يجرى على لسان الكاتب فى محاكاة تمزج بين الواقع والفنتازيا التى تستمد صورها من المخزون الإبداعى الصعيدى التى تجرى كما النيل إلى الشمال بخلطة تحمل العادات والتقاليد الصعيدية بأسلوب حداثي لا يغفل المدرسة الكلاسيكية فى السرد.

ويحمل عنوان المجموعة كانت عذراء دلالة الرمز الذى ينطوى على قراءة ميتافيزيقية للحياة الجنوبية وما طرأ عليها من تغيرات إبان العقود الثلاثة الأخيرة فى ملحمة يبرز فيها مثلث المرأة والوطن "القرية"والذات التى تتمحور حولها قصص المجموعة الخمسة عشر .

وتتناول قصص الكاتب قضايا متنوعة ما بين الاجتماعية والإنسانية والذاتية وتدور أغلب أحداثها بالقرية المصرية حيث ينقل فيها الكاتب تفاصيل حياة الناس هناك والآمال والآلام التى يعيشها أهل الصعيد من الفقر والحرمان والتشرد ويكشف خلالها عن قضايا مثل الثأر والبخل والخوف وغيرها.

كانت عذراء
كانت عذراء

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة