نشروا لك.. أحداث حقيقية بـ "خواطر إنسانية" والعلاقات الاجتماعية بـ "ثورة الحمير"

السبت، 18 يناير 2020 01:00 ص
نشروا لك.. أحداث حقيقية بـ "خواطر إنسانية" والعلاقات الاجتماعية بـ "ثورة الحمير" شعار معرض القاهرة الدولى للكتاب
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر لعدد من الكتاب أعمالهم الإبداعية، للمشاركة بها فى معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ 51، وينطلق يوم 22 يناير الجارى حتى يوم 4 فبراير المقبل، فى مركز المعارض بالتجمع الخامس، وتأتى دولة السنغال دولة ضيف شرف المعرض، ويأتى جمال حمدان شخصية عام المعرض، ومن ذلك صدور كتاب "الزواية الصفراء"، و"ثورة الحمير"، و"خواطر إنسانية".

 

صدور المجموعة القصصية "الزواية الصفراء"

الزواية الصفراء
الزواية الصفراء

 

صدر حديثًا عن دار نشر الحسينى الثقافية المجموعة قصصية الزاوية الصفراء، للكاتبة مريم أنيس، وسوف توقع الكاتبة كتابه  خلال فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ 51، وذلك يوم الجمعة 31 يناير.

وجاء فى مقدمة الكتاب "ماذا لو صعدت على المسرح وأصبحت بطل المشهد! ... وعايشت أحداث مختلفة؛ شعرت بالخوف أو المرض أو الصراع أو الغيرة ..ماذا لو سلطت الإضاءة الصفراء على تلك الأحداث لتراها من زاوية جديدة ؟ الأصفر يشير للعواطف.. الأصفر يبعث رسائل بالخوف والضعف وأحيانا المرض!!!! وعلى النقيض، الأصفر هو لون الشمس التى تسلط إضاءتها على الكون مفجرة فينا إحساس الانطلاق والإبداع و التفاؤل.. ؟ هذه هي الحياة ، مليئة بالتناقض دوما! والآن تم تسليط الضوء الأصفر لنبدأ رحلتنا.. فهذا ما ستعيشه مع مجموعة قصص تقدمها برؤية غير مألوفة وزاوية جديدة الكاتبة مريم أنيس، زاوية يغلف فيها الخيال بروح الواقع ، فهى زاوية صفراء!

صدور كتاب "خواطر إنسانية" لـ مريم أنيس

خواطر إنسانية
خواطر إنسانية

 

كما صدر للكتابة مريم أنيس أيضا كتاب أخر بعنوان "خواطر إنسانية" عن دار نشر الفراعنة، والكتاب يحكي واقع ويسجل أحداث قد لا تبدو مثالية لأنها حقيقية، المثالية هى سراب نحاول أن نلاحقه ولكن دون جدوى، تشعر أن كل كلمة فى الكتاب تهمس فى أذنك: هذا ما كنت أشعر به وهناك من عبر عنى.

 

 "ثورة الحمير" مجموعة قصصية جديدة في معرض الكتاب 2020

ثورة الحمير
ثورة الحمير

 

تشارك المجموعة القصصية الصادرة عن دار روافد "ثورة الحمير" للكاتب إمام أحمد، فى معرض القاهرة الدولى للكتاب هذا العام، والذى ينطلق 22 من يناير الجاري، ويستمر حتى 4 فبراير المقبل.

وتتضمن مجموعة "ثورة الحمير" 10 قصص متنوعة، وتتناول حكايات وأشكال مختلفة من العلاقات الاجتماعية والإنسانية، وتأتى القصص العشر تحت عناوين: "قرية العميان"، "كأس نبيذ"، "الأخ وحيد الطبال"، "الزائر الغريب"، "الغرفة 118"، "حى سعادة"، "الحب الأزرق"، "زغلول المسكين"، "جوازة إسماعيل وبثينة"، وأخيراً "ثورة الحمير".

مجموعة "ثورة الحمير" يستخدم الكاتب فيها اللغة الفصحى في سرد القصص، فيما تنوعت أجزاء الحوار بين أبطال القصص بين الفصحى والعامية المصرية، كما تنوع الزمن في القصص العشر بين الماضى والوقت الحاضر.

ويظهر العنصر النسائى بشكل واضح فى أغلب القصص، حيث جاءت بعض شخصيات الأبطال نسائية، مثل شخصية الفتاة "هيام" فى قصة "الأخ وحيد الطبال"، و شخصية الفتاة "فرح" في قصة "الحب الأزرق"، و شخصية "هند" في قصة "الغرفة ١١٨".

وتدور بعض القصص حول شخصيات فنتازية من وحى خيال الكاتب، مثل شخصية الشاب المبصر فى قصة "قرية العميان"، والحوار الدائر بين بعض الحيوانات فى قصة "ثورة الحمير" التي حملت المجموعة القصصية عنوانها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة