خالد صلاح

البرلمان يطالب الحكومة بإنشاء شركة لتجميع ورش صناعة الذهب.. لجنة الاقتراحات والشكاوى ترسل توصياتها لـ3 وزارات.. وتؤكد: الاقتراح يهدف للتطوير وتقديم منتجات تتواءم مع رغبات السياح وغزو الأسواق العربية والدولية

الخميس، 23 يناير 2020 04:00 ص
 البرلمان يطالب الحكومة بإنشاء شركة لتجميع ورش صناعة الذهب.. لجنة الاقتراحات والشكاوى ترسل توصياتها لـ3 وزارات.. وتؤكد: الاقتراح يهدف للتطوير وتقديم منتجات تتواءم مع رغبات السياح وغزو الأسواق العربية والدولية البرلمان يطالب الحكومة بإنشاء شركة لتجميع ورش صناعة الذهب
نور على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أحال مجلس النواب، للحكومة خلال جلساته الأخيرة تقرير لجنة الاقتراحات والشكاوى عن اقتراح برغبة مقدم من النائب همام العادلى بشأن تأسيس شركة وكيان لتجميع الورش الصغيرة لصنع الذهب.

وطالب المجلس الحكومة، بتنفيذ ما جاء فى التقرير من توصيات، حيث أوصت اللجنة وزارات التموين والصناعة والتنمية المحلية، بإنشاء شركة لتجميع الورش الصغيرة لصناعة الذهب، وأن تدرج وزارة التخطيط الاقتراح فى خطة العام المالى 19/ 20.

وأشار النائب همام العادلى، إلى أن الاقتراح هدفه إنشاء شركة تتولى تجميع الورش الصغيرة وتشجعيهم وتوفير الخام والعمل على تطوير هذه الصناعة حتى تستطيع هذه الصناعة المنافسة فى المنطقة المحيطة بمصر، والارتقاء بهذه الصناعة حتى تستطيع تقديم منتجات يقبل عليها السياح، والدخول إلى أسواق المنطقة العربية، ولاسيما أن صناعة الذهب من الصناعات القديمة والرائدة فى مصر على أن يشمل نطاق عمل هذه الشركة جميع الورش الصغيرة العاملة فى صناعة الذهب فى كافة محافظات مصر.

ولفت التقرير إلى أن الدكتور على مصيلحى وزير التموين، أنه تمت الموافقة على الاقتراح مبدئيا وجار الآن دراسته بالتنسيق مع شعبة تجارة وصناعة الذهب   بالغرفة التجارية والتنسيق مع البنك المركزى لضمان مع البنك المركزى لضمان عدم ممانعته للبنوك المصرية بالمشاركة بالتمويل، مضيفا كما تسعى الوزارة فى إنهاء إجراءات تأسيس هذه الشركة قبل نهاية العام المالى الحالى 2019

وأضاف، نعمل جاهدين خلال تلك الفترة فى تهيئة المناخ المناسب لإنجاح هذه الشركة المزمع تأسيسها وتحقيق أهدافها فى دعم الورش الصغيرة فى صناعة الذهب والعاملين بها، وتمكينهم من المنافسة القوية فى هذه الصناعة المهمة فى الاقتصاد المصرى.

وذكر التقرير، أن شريف إبراهيم عاشور نائب محافظ البنك المركزى، أوضح  أن هذا الاقتراح سبق مناقشته للسماح للبنوك بصرف قروض لصناع وتجار الذهب والعاملين بهذه الصناعة، مشيرا إلى أن البنك المركزى المصرى أصدر تعميما لجميع البنوك فى 27 مايو  2019 ، بأن البنك الركزى لا يحظر منح القروض لصناع  الذهب  أو العاملين فى هذه الصناعة، حيث تعتبر صناعة كأى صناعة أخرى يمكن صرف القروض لها، اخذا فى الاعتبار أن البنوك لها كامل الحرية فى اتخاذ قرار منح الائتمان أو عدم منحه لأى عميل طبقا للدراسات الائتمانية التى تجريها فى هذا الصدد وفقا للجدارة الائتمانية للعميل ونوعية النشاط الذى يتم تمويله وبما يتماشى مع التعليمات الرقابية الصادرة من البنك المركزى والسياسة الائتمانية لكل بنك.

وأشار الدكتور ناجى فرج رئيس اللجنة الاقتصادية بالغرفة التجارية وسكرتير عام شعبة صناعة وتجارة الذهب، أن تأسيس شركة لتجميع الورش الصغيرة لصناعة الذهب يهدف إلى دعم هذه الورش والعاملين بها من صغار الحرفيين والفنيين وتمكينهم من مواجهة المنافسة القوية والمالية فى مجال صناعة الذهب التى باتت تعتمد على الاجهزة والمعدات ذات التقنيات الحديثة مضيفا تشجيع ودعم هذه الورش الصغيرة لإنتاج مشغولات ذهبية ذات جودة عالية سيحمى هذه الورش من الاندثار.

وقال إن توفير وتدبير اعتماد مالى صغير يقدر بنحو 10 إلى 15 مليون جنيه من وزارة التموين والتجارة الداخلية سيكون مناسبا لتأسيس هذه الشركة لتحقيق أهدافها فى دعم هذه الورش الصغيرة، واثبات وجودها فى السوق وتمكينها من الانطلاق والاتجاه الى تصدير منتجاتها إلى الخارج بما يعود بالفائدة على الاقتصاد المصرى ويعيد الريادة المصرية لهذه الصناعة مثلما كانت فى الماضى.

وطبقا للتقرير، فإن اللواء عبد الله أحمد منتصر رئيس مصلحة الدمغة والموازين بوزارة التموين، ذكرأنه جار حاليا تجهيز وإقامة معرضا دائما ومجهزا على مساحة 200م2 يكون مقره ديوان عام مصلحة الدمغة والموازين بمدينة العبور ويتم ادارته وتشغيله بأحدث الأنظمة، وذلك لعرض المشغولات الذهبية وضمان إتاحة فرص التسويق لها أمام المستهلكين.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة