خالد صلاح

تفاصيل الأنشطة الطلابية بالجامعات خلال إجازة الفصل الدراسى الأول.. تنظيم دورات لمحاربة الشائعات ومسابقة للجامعى المثالى.. جامعة القاهرة تطلق منافسات فى ريادة الأعمال.. ومبادرة من "حلوان" لتطوير العشوائيات

الأربعاء، 22 يناير 2020 02:00 ص
تفاصيل الأنشطة الطلابية بالجامعات خلال إجازة الفصل الدراسى الأول.. تنظيم دورات لمحاربة الشائعات ومسابقة للجامعى المثالى.. جامعة القاهرة تطلق منافسات فى ريادة الأعمال.. ومبادرة من "حلوان" لتطوير العشوائيات تفاصيل الأنشطة الطلابية بالجامعات خلال إجازة الفصل الدراسى الأول
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أنهت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى وضع خطط الأنشطة الطلابية للطلاب بالجامعات خلال إجازة الفصل الدراسى الأول والتى من المقرر أن تبدأ فى 25 يناير الجارى على مستوى الجامعات، حيث وضع الدكتور طايع عبد اللطيف مستشار وزير التعليم العالى للأنشطة الطلابية عدد من المحاور الهامة التى سوف يتم العمل عليها خلال إجازة الفصل الدراسى الأول على مستوى الجامعات وتم اعتمادها من جانب الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى .

وقال الدكتور طايع عبد اللطيف مستشار وزير التعليم العالى للأنشطة الطلابية ، إن خطة الوزارة للأنشطة الطلابية خلال إجازة الفصل الدراسى الأول شاملة حيث سيتم تنظيم أسبوع الفتاة الجامعية بجامعة الفيوم وأسبوع لأعضاء هيئة التدريس والعاملين بجامعة سوهاج وكذلك أسبوع الشباب النوبى بجامعة جنوب الوادى ،بالاضافة إلى أسبوع الطلاب الوافدين من 1 إلى 4 فبراير بجامعة قناة السويس وكذلك مسابقة الطالب والطالبة المثالية فى جامعة بنها .

وأشار الدكتور طايع عبد اللطيف فى تصريح خاص ل" اليوم السابع " إلى أنه سيتم تنظيم دورات بمعهد اعداد القادة ،وتنظيم دورات حول مكافحة الشائعات واستراتيجية الأمن القومى ومواجهة الهجرة غير الشرعية.

وتابع مستشار الوزير لشئون الأنشطة الطلابية، أن سيتم  تدشين اليوم الثقافى الأفريقى بجامعة الأقصر بالتزامن مع ذكري تأسيس الاتحاد الأفريقي بالتعاون مع إقليم جنوب الصعيد ووزارة الخارجية ومحافظة الاقصر، بالإضافة إلى استكمال ما بدأته الوزارة فى حملة  بأيدينا هنجملها لزراعة الأشجار المثمرة بالجامعات والمناطق المحيطة بها .

إطلاق مسابقة "ريادة الأعمال" لطلاب جامعة القاهرة فى فبراير 

وفى نفس السياق أعلنت جامعة القاهرة برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت، إطلاق مسابقة "ريادة الأعمال" خلال إجازة منتصف العام الدراسي، لطلاب الجامعة لتوظيف مشروعاتهم الريادية في مختلف المجالات، في ضوء دراستهم لمقرر ريادة الأعمال، الذي تم إقراره خلال العام الدراسي الجاري 2019 / 2020.

ومن شروط التقدم لمسابقة "ريادة الأعمال" أن تكون الفكرة مبتكرة وأن يكون المشروع ذا أهمية على المستوى القومي ويمكن الاستفادة منه، كما تضمنت الشروط مراعاة الالتزام بالأمانة العلمية وبأخلاقيات وقواعد البحث العلمي وحقوق الملكية الفكرية فيما يتم اقتباسه، وعدم الاعتماد على أي مادة علمية أو أدبية مجهولة المصدر من الانترنت، وألا يكون المشروع قد تم تقديمه من قبل لجهة أخرى، وألا يكون سبق له الحصول على جوائز.

ومن المقرر أن يعرض الطالب المتقدم للمسابقة مشروعه أمام لجنة الإرشاد الأكاديمي، ويحصل الطالب صاحب المشروع الفائز على مكافأة مالية تتراوح قيمتها من 10 آلاف إلى 20 ألف جنيه، يشاركه فيها الأستاذ المشرف، وشهادة تقدير تثبت حقوق الملكية الفكرية لمشروعه، وذلك فى احتفالية كبرى تنظمها الجامعة ويحضرها رجال الأعمال.

 

وأعلنت الجامعة أنه سيتم احتضان المشروعات المميزة لحاضنة أعمال الجامعة لإخراجها لسوق العمل بصورة تجعلها قادرة على المنافسة والاستمرارية.

وقال الدكتور محمد الخشت، إن الجامعة تسعى لنشر ثقافة العمل الحر بين الشباب إلى جانب دعم الأنشطة الخاصة بريادة الأعمال والإبتكار والعمل على إنجاحها مما يساعد طلاب وخريجي جامعة القاهرة على الاتجاه للعمل الحر والمشروعات الصغيرة دون انتظار للوظيفة.

وأوضح الدكتور الخشت، أن هدف الجامعة هو تنمية قدرات الطلاب العلمية والبحثية، وإكسابهم القدرة على إدراك أهمية دور ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة في التنمية وعوائدها على الفرد والمجتمع وتنظيم المشروعات الصغيرة وإدارتها، مشيرًا إلى أن الجامعة تسعى لتخريج رواد أعمال جدد.

جامعة حلوان تنظم مبادرة معا فى حب مصر بمنطقة كفر العلو 

وفى سياق متصل،  تنظم جامعة حلوان تحت رعاية  الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة وريادة  الدكتور حسام رفاعي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة مبادرة "معا.. في حب مصر" بمنطقة كفر العلو  وهي احدى المناطق العشوائية المحيطة بجامعة حلوان تبدأ المبادرة فى إجازة نصف العام يناير  2020، بالتنسيق مع  مركز رصد ودراسة المشكلات المجتمعية بجامعة حلوان تحت إشراف الدكتورة سناء حجازي مدير المركز، وذلك  إنطلاقاً من توجهات وخطة جامعة حلوان الاستراتيجية لتطوير المناطق العشوائية المحيطة.

ومن المقرر تنفيذ المبادرة في منطقة كفر العلو كواحدة من المناطق العشوائية المجاورة للجامعة والتي تحتاج إلى العديد من جوانب التطويرو الاهتمام  والتدخل المهني من الجامعة من خلال ما تملكه كليات الجامعة من امكانات بالتعاون مع الجمعيات الأهلية، حيث يتم عمل دراسات لتقدير وتقييم الموقف بالمنطقة من خلال اللجنة الفنية والمسوح الميدانية بمركز رصد ودراسة المشكلات المجتمعية، وذلك تأكيدا على الدور المجتمعي  والخدمي للجامعة باعتبارها جزءا لا يتجزأ من المجتمع وطبقا لاستراتيجية تستهدف تنمية البيئة وخدمة المجتمع المحيط ما يسهم فى توفير حياة كريمة للمواطنين لتحقيق التنمية المستدامة 2030

ويحتوى برنامج المبادرة على الشق الطبى وقافلتة الطبية و كذا التشجير والنظافة، إلى جانب ورش أشغال يدوية، ودورات عن المهارات الحياتية، بالاضافة إلى محو الأمية، وبرنامج مودة الرئاسى.

 

 

 

 


 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة