خالد صلاح

رئيس فودافون لـ"اليوم السابع": مناخ الاستثمار فى مصر مستقر وإيجابى.. والدولة تتيح فرصا جديدة للقطاع الخاص.. والرئيس السيسى مهتم بالحوار مع الشركات الخاصة.. وبريطانيا تنظر بإيجابية للاقتصاد المصرى

الأحد، 19 يناير 2020 06:01 م
رئيس فودافون لـ"اليوم السابع": مناخ الاستثمار فى مصر مستقر وإيجابى.. والدولة تتيح فرصا جديدة للقطاع الخاص.. والرئيس السيسى مهتم بالحوار مع الشركات الخاصة.. وبريطانيا تنظر بإيجابية للاقتصاد المصرى الكسندر فرومان الرئيس التنفيذى لفودافون
حوار أحمد يعقوب – هبة السيد - تصوير سامى وهيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشارك مصر غدا بقمة الاستثمار البريطانية الأفريقية، والتى تعقد بالعاصمة لندن، ولذا أجرى "اليوم السابع" حواراً مع ألكسندر فرومان الرئيس التنفيذى لشركة فودافون مصر، باعتبارها من كبرى الشركات البريطانية المستثمرة فى مصر، للتعرف على وجهة نظره فى أداء الشركة بمصر على مدار العشرين عاماً الماضية، ومناخ الاستثمار بمصر، وكذلك التعرف على الرسائل التى يحملها خلال تلك القمة، وإلى نص الحوار. 

*

كيف تقيم أداء شركة فودافون على مدار وجودها فى مصر خلال عشرين عاما؟

- نعمل فى السوق المصرى منذ 21 عاماً، وهى من أنجح سنوات الأعمال بالنسبة لفودافون فى مصر والبلدان الأخرى، إذ أن الشركة وقطاع الاتصالات بصفة عامة شهد خلال تلك الفترة تطورا كبيرا، بداية من الجيل الثانى للمحمول حتى الوصول للجيل الرابع حالياً، ونتطلع لاستكمال النجاحات خلال السنوات المقبلة، خاصة وأن الشركة لديها الفرصة للاستثمار فى التحول الرقمى، وهو يعتبر مستقبل كبير ينتظر قطاع الاتصالات، كما تمتلك فودافون أكبر حصة سوقية فى مصر بعدد 44 مليون عميل يمثلوا أكثر من نسبة 42% من السوق المصرى.

sami-wahib-(3)
محرر اليوم السابع و رئيس فودافون

* وما هى أبرز النجاحات التى حققتها فودافون فى عام 2019؟

- فى عام 2019 حقق قطاع الاتصالات معدل نمو مرتفع نتيجة الاستثمارات الضخمة التى ضختها شركات الاتصالات، وهو ما يؤثر على معدلات نمو الاقتصاد المصرى، وهذا النمو بقطاع الاتصالات جاء نتيجة تطور صناعة البيانات فى مصر.

وبالنسبة لفودفون، كان عام 2019 من الأعوام الجيدة للشركة من ناحية العائد ليس لفودافون فقط ولكن للحكومة أيضاً، إذ ساهمت فودافون فى ضخ 10 مليارات جنيه لصالح خزانة الدولة من الضرائب والرسوم، وهذا دور الشركات الكبرى –ونعد من أكبر دافعى الضرائب فى مصر-ومستحقات الرخصة والمساهمة فى صندوق "إيتيدا" الخدمة الشاملة، كما بلغت استثماراتنا فى مصر تقريباً 4 مليارات جنيه فى 2019.

كما حققت فودافون الريادة فى مجال الحوسبة السحابية، إذ كانت من أوائل الشركات المعتمدة من شركة مايكروسوفت لتقديم تلك الخدمات، وكانت أفضل خاتمة لهذا العام ما عرضته خلال معرض cairo ict، من محاكاة لمشروع التأمين الصحى الشامل، وهو مشروع يعتبر علامة فارقة لفودافون والحكومة لأنه أول مشروع تعتمد فيه الحكومة على فودافون وشركات الاتصالات لتحقيق التحول الرقمى، فى ظل أن قطاع الاتصالات لديه القدرة على تحقيق التحول الرقمى.

sami-wahib-(24)
 
محررة اليوم السابع و رئيس فودافون

 

*  

عامين على تعيين ألكسندر فرومان رئيساً لفودافون..كيف ترى مناخ الاستثمار فى مصر؟

- مناخ الاستثمار فى مصر مستقر وإيجابى، ويمتلك العديد من المزايا التنافسية مثل الاستقرار والزيادة السكانية والتنوع الجغرافى، وتمثيل الشباب نسبة كبيرة من السكان، وكلها عوامل ومؤشرات محفزة للاستثمار، كما أن هناك عاملا مهما جدا وهو الأجهزة الرقابية فى قطاع الاتصالات، متمثلة فى جهاز تنظيم الاتصالات، فنحن على علاقة طيبة معه، ونلقى منه كل الدعم من الجهاز ووزارة الاتصالات، ومثال على التعاون المثمر هو " قانون حماية البيانات الشخصية" ، حيث تعاونا مع جهاز تنظيم الاتصالات فى منحه خبراتنا عن هذا الأمر فى بلدان أخرى، كما أجرينا معه حوارا مجتمعيا حول مشروع القانون.

وشهد عام 2019 تحولا كبيرا فى اتجاه الحكومة لمنح فرص أوسع لشركات القطاع الخاص من خلال مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ومثال على ذلك مشروع التأمين الصحى.

sami-wahib-(5)
 

*

وما الذى ينقص ضخ المزيد من الاستثمارات بقطاع الاتصالات؟ 

- الحكومة أعدت رؤية مصر 2030، وهى رؤية مهمة جداً وأنا معجب بها كثيراً، ولتحقيق تلك الرؤية يتطلب الأمر توافر بنية تحتية قوية، وهو أمر يصب فى صالح قطاع الاتصالات، إلا أن توفير بنية تحتية قوية بقطاع الاتصالات يتطلب توفير المزيد من الترددات لتحسين الخدمة، فعلى سبيل المثال هناك جيل كامل من المستخدمين يعتمد على البيانات ولكى نستطيع تقديم خدمات لهذا الجيل نحن نحتاج بنية تحتية قوية تستطع أن تساعدنا فى ذلك، إلا أنه ليس هناك ترددات كافية لهذا الأمر.

ولكى نبسط للقارئ المعلومات ، الترددات مثل طرق السيارات، ففى أوروبا مساحات الطرق 3 أضعاف الموجودة بمصر، وعدد السيارات التى تمر عليها نصف الموجودة بمصر، ونفس الحال لشبكات المحمول ففى أوروبا حجم الترددات أضعاف مصر، وعدد المستخدمين نصف الموجودين بمصر، ولذا لا تجد أحد هناك يعانى من مشاكل سوء الخدمة بسبب توافر الترددات التى تخدم عدد أقل.

وفى مصر تضاعف أعداد المستخدمين للبيانات خلال السنوات الثلاث الماضية على نفس الترددات الموجودة، ولو تم إتاحة الترددات الكافية سيمكننا تحسين خدمات البيانات، وهو أمر مماثل لتحويل طريق عادى إلى طريق سريع..الأمر نفسه مماثل لما يحدث بالتجمعات والمدن الجديدة، فمثلما نحتاج إلى طرق لتوصيلنا إلى التجمع الخامس مثلا، فنحن نحتاج إلى أبراج لتوصيل خدمات المحمول، ولذا فأن إتاحة الترددات وإزالة معوقات بناء أبراج المحمول مماثل لإنشاء شبكة طرق للمدن الجديدة، فمصر محتاجة إلى طرق رقمية لتحسين الخدمة.

sami-wahib-(23)
 

* تقدمتم بطلب لجهاز تنظيم الاتصالات لتوفير ترددات للحصول على رخصة الجيل الرابع. ما مصير الطلب، وكم برج تحتاجها؟

- بالفعل تقدمنا بطلب حصول على ترددات من جهاز تنظيم الاتصالات، ولم يتم الرد عليه، ولكننى لدى أمل أن تستجيب وزارة الاتصالات وجهاز تنظيم الاتصالات فى إتاحة ترددات جديدة لفودافون، لأن توفير تلك الترددات يساهم فى تحسين الخدمة لعملائنا.

* كيف ترى فودافون تجربتها بمشروع التأمين الصحى الشامل، وما هو حجم استثماراتها بالمشروع؟

- تتبنى فودافون شعار تجارى وهو التواصل بهدف مستقبل أفضل، ولذا فإنه بالنسبة لفودافون يعتبر مشروع التأمين الصحى الشامل هو نموذج يترجم استراتيجية فودافون، وقد نجحنا فى توفير تجربة رقمية لأولى المحافظات المستفيدة من المشروع وهى محافظة بورسعيد، ونعمل على تعميم التجربة بمحافظات أخرى، لتقديم خدمة أفضل للمستفيدين من برنامج التأمين الصحى الشامل، وتقديم تجربة مختلفة عن النظام السابق..ونحن استثمرنا فى التكنولوجيا التى استخدمناها فى مشروع التأمين الصحى، والذى طبق كبداية بمحافظة بورسعيد، وسيتم تعميمه ولذا لا يمكن تحديد حجم استثمارات بعينه لاستمرار الاستثمار بالمشروع.

*

تساهم المصرية للاتصالات بحصة في شركة فودافون..ما العلاقة بين حاملى الأسهم؟

هيكل ملكية شركة فودافون مصر موزع بين 55% مملوكة لشركة فودافون العالمية، ونسبة 45% للشركة المصرية للاتصالات، والعلاقة بينهما جيدة وطيبة جداً، نتيجة لحل عدد من الموضوعات العالقة على مدار الأعوام القليلة الماضية بينها النزاعات القضائية، إذ تم حل كافة النزاعات وكانت أغلبها نزاعات تجارية، كما تم تغيير ممثلى المصرية بمجلس إدارة فودافون لتوفير أكبر قدر من التنافسية.

*

تعلن دائماً فودافون عن مشروعات ضخمة فى إطار المسئولية المجتمعية، كم حجم الإنفاق عليها، وماذا تركز حالياً؟

  فودافون أول شبكة محمول فى مصر تنشئ مؤسسة تنموية مستقلة، ركزت على مدار الخمسة عشر عاماً الماضية على دعم من أهم أقل حظا فى المجتمع لنكون علامة فارقة فى حياتهم من خلال دعم مشروعات تنموية بالتعاون مع الجمعيات الأهلية ، نركز على ملف التعليم وتطويره ، فهناك مثلا أكثر من 100 مدرسة بمحافظة الفيوم تضم أكثر من 50 ألف طالب، نتولى تمويل تطويرها مع مساندتها لتوفير تعليم رقمى للطلاب، وبلغ حجم استثماراتنا فى تنمية المجتمع أكثر من نصف مليار جنيه.

 

*

كيف تقدم فودافون خدمات تتناسب مع عملائها؟

- فودافون تقوم بتحليل بيانات المستخدمين لتقديم أفضل خدمات للعميل، فمثلا يمكننا التنبؤ بسلوك العميل، حيث يمكن التعرف على مشاكل العميل قبل اتصاله للشكوى منها لخدمة العملاء، كما يمكنها توجيه خدمات تتناسب مع كل عميل، فمثلا تطبيق "أنا فودافون" يتم توجيه عروض لكل عميل تختلف حسب استخدامه.

*

ما رأيك فى مشاركة مصر بقمة الاقتصادية "لندن-أفريقيا" خلال الأيام المقبلة، وتأثيره على مستقبل الاستثمار؟

- هناك 3 رسائل إيجابية سأحملها خلال مشاركة فودافون مصر فى القمة الاقتصادية البريطانية "لندن-أفريقيا"، وهى أولاً اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى بالحوار الدائم مع القطاع الخاصوهذا شى إيجابى ومهم بالنسبة للمستثمرين ، حيث يحرص على الاستماع والتحاور مع شركات القطاع الخاص، ثانياً النظرة البريطانية للاستثمار فى مصر تغيرت حالياً عما كانت عليها منذ 4 سنوات ماضية، حيث أصبحت لديها نظرة إيجابية قوية عن الاقتصاد المصرى، ثالثاً أن فودافون من أنجح نماذج الاستثمار البريطانى فى مصر، ودور فودافون أن تعكس مدى النجاح للاستثمار بالسوق المصرى، حيث نضع فودافون كقصة نجاح للاستثمار بمصر.

*

وكيف ترى الاستثمار فى أفريقيا بشكل عام؟

- بريطانيا مهتمة جداً بالاستثمار بقطاعات الطاقة المتجددة والنقل والاتصالات، وفى فودافون نتواصل بصفة مستمرة مع وزارة الكهرباء للاستثمار بالطاقة الشمسية لبناء محطة للطاقة الشمسية لإنتاج الطاقة التى نحتاجها للشبكة، وهناك محاولة لتذليل المعوقات وتغيير اللوائح للسماح للشركات الخاصة للاستثمار بقطاع الطاقة.

وتشارك فودافون مصر فى القمة الإقتصادية المنعقدة فى لندن مطلع الأسبوع المقبل بوفد رفيع المستوى ، وسط مشاركة مصرية قوية و21 دولة أفريقية.

sami-wahib-(89)
 
 
sami-wahib-(109)
 
 
sami-wahib-(125)---Copy
 
 
sami-wahib-(6)
 
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة