خالد صلاح

امتحانات الثانى الثانوى الإلكترونية مستمرة.. شكاوى محدودة من صعوبة الدخول على منصة الامتحان.. التعليم: أكثر من 500 ألف طالب أدوا اختبارات الفيزياء والتاريخ.. وإحالة حالات الغش إلى الشئون القانونية بالوزارة

السبت، 18 يناير 2020 04:30 م
امتحانات الثانى الثانوى الإلكترونية مستمرة.. شكاوى محدودة من صعوبة الدخول على منصة الامتحان.. التعليم: أكثر من 500 ألف طالب أدوا اختبارات الفيزياء والتاريخ.. وإحالة حالات الغش إلى الشئون القانونية بالوزارة امتحانات - أرشيفية
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
للأسبوع الثانى على التوالى، نجحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، فى عقد الامتحانات الإلكترونية لطلاب الصف الثانى الثانوى العام، مع شكاوى محدودة من صعوبة الدخول على منصة لدى بعض الطلاب فى المدارس، وتأخر بعضهم فى فتح الامتحان إلكترونيا منذ انطلاق الاختبار فى التاسعة من صباح اليوم السبت.
 
وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه أدى صباح اليوم السبت طلاب الصف الثاني الثانوي امتحان الفيزياء للشعبة العلمية وامتحان التاريخ للشعبة الأدبية في سادس أيام امتحانات الفصل الدراسي الأول للصف الثاني الثانوي للعام الدراسي 2019 /2020،  بإجمالي عدد 587 ألف و108 طالب وطالبة بالصف الثاني الثانوي. 
 
 
وجاء كلاً من امتحاني الفيزياء للشعبة العلمية والتاريخ للشعبة الأدبية للصف الثاني الثانوي في (30) سؤالاً من نوعية "اختيار من متعدد"، وقد تم إعداد الامتحان وفقًا للمواصفات الفنية التي أقرها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي على أساس نظام التقييم الجديد الذي يعتمد على قياس الفهم وليس الحفظ، وهو جوهر عملية تطوير التقييم بالمرحلة الثانوية للارتقاء بجودة نواتج التعلم وباستخدام الكتاب المفتوح (Open book).
 
 
وأوضحت غرفة المتابعة المركزية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن منظومة الاختبارات الإلكترونية للفصل الدراسي الأول للصف الثاني الثانوي 2019/2020، استقبلت 514 ألف طالب وطالبة من المستهدفين لأداء الامتحان إلكترونياً، لأداء امتحان مادتي الفيزياء والتاريخ في الفترة الأولى داخل المدراس المجهزة تكنولوجيًا بالمحافظات المختلفة، داخل 3252 مدرسة (عام، خاص). 
 
وأكدت الغرفة أنها لم تتلقَ أي شكاوى تؤثر على سير العملية الامتحانية، وأن جميع طلاب الصف الثاني الثانوي أدوا امتحان مادتي الفيزياء والتاريخ سواء بطريقة إلكترونية أو بطريقة ورقية في المدارس غير المجهزة تكنولوجيًا، عدا بعض حالات الغش الفردية وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها وإحالتها إلى الشئون القانونية بديوان عام الوزارة.
 
 
وعن مستوى الأسئلة، أكد طلاب الشعبة العلمية بالصف الثانى الثانوى العام، أن امتحان الفيزياء الالكترونى جاء متفاوتا فى الصعوبة، حيث أكد الطالب محمد خالد من محافظة قنا، أن الأسئلة جاءت مختلفة من حيث صعوبتها، قائلا : نماذج فى منتهى السهولة وأخرى معقدة، مطالبا الوزارة بإعادة حساباتها فيما يتعلق بمضمون الأسئلة لتحقيق مبدأ تكافئ الفرص بين الطلاب، مشددا على أنهم كطلاب ليسوا ضد التطوير  لكن لا بد من تطبيقه بطريقة صحيحة تضمن مبدأ تكافؤ الفرص.
 
وقال الطالب على الشريف بمدرسة السعيدية الثانوية بالجيزة، إن نموذج امتحان الفيزياء الذى أجاب عن أسئلته داخل لجنة الامتحان كان سهلا.
 
فيما تباينت آراء طلاب الشعبة الأدبية بالصف الثانى الثانوى العام حول مستوى امتحان التاريخ، مؤكدين أن بعض نماذج الامتحان سهلة وبعضها به جزئيات تحتاج للتركيز.
 
فيما تكررت شكاوى بعض الطلاب من تعطل سيستم الامتحان أو خروجه من على سيستم الامتحان أثناء انعقاد  الامتحان، وبعضهم تعذر دخوله على السيستم منذ بدء وقت الامتحان.
 
وكشفت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الأسئلة جاءت مطابقة للمواصفات الفنية لنظام التقييم الجدبد، بحيث تكون أسئلة تقيس فخم الطالب نواتج التعلم الحقيقة وليس ااحفظ، قائلة: على الطلاب ضرورة تغيير طريقة تحصيلهم وتركيزهم.
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة