خالد صلاح

بوتين يقترح منح البرلمان الروسى سلطة اختيار رئيس الوزراء

الأربعاء، 15 يناير 2020 01:10 م
بوتين يقترح منح البرلمان الروسى سلطة اختيار رئيس الوزراء الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، إنه يرغب فى منح البرلمان سلطة اختيار رئيس الوزراء إلى جانب مسئوليات أخرى، لكنه أضاف أنه يود الإبقاء على النظام الرئاسى القوى فى روسيا، وجاءت تصريحات بوتين خلال خطابه إلى الأمة فى وقت يبحث فيه المراقبون عن دلائل على الكيفية التى قد يعدل بها النظام السياسى قبل 2024، حين تنتهى ولايته الرئاسية الحالية، ويصبح ملزما بالتنحى بموجب الدستور.
 
وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده لا تهدد أحدا، وأن خطوات بلاده العسكرية تهدف إلى تعزيز الأمن القومي الروسي فحسب، وقال بوتين خلال رسالته السنوية اليوم الأربعاء  "إن القوى النووية الخمس فى العالم مسؤولة عن الأمن في كوكبنا، ونحن جاهزون للحوار في هذه الإطار"، وأضاف أن "القدرات الدفاعية لروسيا مضمونة لعشرات السنين ويجب علينا العمل لإعداد أنظمة دفاعية للمستقبل".
 
ولفت الرئيس الروسي إلى أنه ليست هناك ضرورة لدستور جديد في بلاده، معتبرا الدستور الحالي يمكنه البقاء لعشرات السنوات. وطالب - في رسالته السنوية - بمتطلبات صارمة لمرشحي الرئاسة الروسية، بما فيها ألا يكون لدى المرشح جنسية أجنبية.
 
وتابع بوتين: "يتعين أن تبقى روسيا جمهورية رئاسية قوية وللرئيس تحديد أولويات وأهداف عمل الحكومة"، مقترحا تكليف مجلس الدوما بإقرار تعيين رئيس الوزراء ونوابه والفريق الوزارى، وأكد ضرورة أن يقوم الرئيس بتعيين رؤساء أجهزة الأمن والدفاع بالتنسيق مع مجلس الفيدرالية (المجلس الأعلى للبرلمان)
 
 
وعلى جانب أخر، أعلن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، أن معدل المواليد فى بلاد ينخفض مجددا، مشير إلى أن بلاده تدخل فترة ديموغرافية صعبة، وقال بوتين، خلال رسالته السنوية إلى أعضاء الجمعية الفدرالية الروسية البرلمان الروسى، اليوم الأربعاء "إن مصير روسيا ومستقبلها التاريخى مرتبط بعدد مواطنيها، ولدينا حاليا 147 مليون نسمة من السكان". 
 
وأضاف الرئيس الروسى "يتعين أن تنصب جهودنا على زيادة عدد السكان لتفادى الفجوة الديموغرافية والعمل على كافة الاتجاهات من أجل دعم الأسر الروسية"، مقترحا تخصيص دفعات شهرية للأطفال من سن 3 إلى 7 سنوات اعتبارا من الشهر الحالى. 
 
ويوجه الرئيس الروسى اليوم رسالته السنوية إلى الجمعية البرلمانية الفيدرالية، التى يوضح من خلالها تقييمه للأوضاع فى البلاد ومهام الدولة فى المستقبل. ووفقا للدستور الروسي، يخاطب رئيس روسيا الاتحادية سنويا الجمعية البرلمانية الفيدرالية (البرلمان الروسي) برسالة يتحدث فيها عن وضع البلاد والاتجاهات الرئيسية للسياسة الداخلية والخارجية.
 
ومن المتوقع أن يتطرق الرئيس الروسى للوضع فى الشرق الأوسط والدور، الذى تلعبه روسيا فى هذه المنطقة. وتعتبر هذه الرسالة الـ 16، التى يوجهها الرئيس فلاديمير بوتين إلى الجمعية البرلمانية الفيدرالية.
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة