أكرم القصاص - علا الشافعي

إكسترا نيوز تسلط الضوء على فتاوى الجماعات الإرهابية لتدمير الثقافة.. وتكشف مخططات المتطرفين لتدمير الأثار.. وزيرة الثقافة: وضعنا خطط جديدة لتفعيل تواجد الثقافة المصرية داخل إفريقيا..واليوبيل الذهبي رفع مكانتنا

الثلاثاء، 14 يناير 2020 03:30 ص
إكسترا نيوز تسلط الضوء على فتاوى الجماعات الإرهابية لتدمير الثقافة.. وتكشف مخططات المتطرفين لتدمير الأثار.. وزيرة الثقافة: وضعنا خطط جديدة لتفعيل تواجد الثقافة المصرية داخل إفريقيا..واليوبيل الذهبي رفع مكانتنا وزيره الثقافه
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت قناة إكسترا نيوز، الضوء على منهج جماعة الإخوان فى تدمير الثقافة، ومحاولة هدم الحضارات العربية، مستعرضة فيديوهات للجماعات الإرهابية وهى تقوم بتدمير الأثار والمواقع الأثرية القديمة فى كل من سوريا والعراق، حيث قالت الإعلامية أية عبد الرحمن، مقدمة برنامج الحقيقة على قناة إكسترا نيوز، إن ما الأحداث التى كانت تشهدها كل من سوريا والعراق كان من أكثر الأحداث الدموية هو أزمة هدم الأثار والمواقع الأثرية التى يصل عمرها للآلاف السنين ، وكنا نشعر بحالة حزن كبيرة ونحن نجد تلك المواقع الأثرية العظيمة يتم تدميرها بالقنابل والصواريخ والرصاص .

وأضافت الإعلامية أية عبد الرحمن، أن الدواعش والإرهابيين كان يدخلون تلك الدول ليدمرون الأثار ويفجرونها كما يفجرون البشر  وكان هناك إصرار كبير من جانب تلك التنظيمات الإرهابية لتدمير حضارة تلك الدول .

 

وأشارت مقدمة برنامج الحقيقة على قناة إكسترا نيوز، إلى أن الثقافة هى أصل حضارة أى دول على مدار التاريخ ولا يوجد بلد ليس لهال تاريخ ولها ثقافة ، ومصر بما أنها من أقدم الحضارات فى التاريخ فمن المعروف أن ثقافتها من أهم وأعظم مصادر قوتها ، والاهتمام بها ليس هدف جانبى أو فرعى بل واجب

 

وتابعت الإعلامية أية عبد الرحمن: عند الرجوع إلى الذاكرة سنجد محاولات هدم الثقافة التى كانت تسير بكل قوة فى عهد الإخوان ومحاولات حرق المتحف المصرى وكذلك حرق المجتمع العلمى ومحاولات إيقاف كل أنشطة الثقافة فى مصر وإصدار فتاوى تكفير الفنانين ومحارباتهم وكذلك فتاوى تحريم الفناء والموسيقى  ومحاولات تكسير الأثار ومحاولة التعامل معها على أنها أصنام ، مستدرة: علينا تذكر تغطية تلك الجماعة الإرهابية للتماثيل فى الشوارع لنعرف أننا كنا سنعيش أيماء سوداء حال استمرار نظام حكم الإخوان.

 

من جانبها أكدت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، أن وزارة الثقافة وضعت خطط جديدة لتفعيل تواجد الثقافة المصرية داخل إفريقيا، قائلة: اشتغلنا هذا العام بأجندة قوية للغاية على محورين محور داخلى ومحور خارجى ، فالمحور الداخلى من خلال تقديم عدد كبير من الأنشطة  فيما يتعلق بالقارة الأفريقية بمشاركة أفارقة من خلال مهرجانات ومعارض وندوات وأنشطة أخرى كثيرة وكذلك مشاركات فى دول أفريقية ومتابعة: واجهتنا أزمة وهى أزمة التمويل خاصة من خلال مشاركة الدول الأفريقية ولكن وجدنا حلول لها .

وأضافت وزيرة الثقافة،  فى تصريحات لبرنامج الحقيقة المذاع على قناة إكسترا نيوز: نحن نحتاج هذا التمثيل الأفريقى وهذا التفعيل وبالتالى غيرنا من خططنا وتواجدنا فى 22 فاعلية خارج مصر فى عدد من دول أفريقيا من خلال معرض الكتاب ومن خلال مشاركات فنية كثيرة للغاية ولدينا دعوة لمهرجان نحن ضيوف شرف فيه ، فلدينا مشاركات مختلفة فى عدد من الدول الأفريقية وعام 2019 كان عام ناجح للغاية بالنسبة لوزارة الثقافة .

وتابعت وزيرة الثقافة: خطتنا للانتشار الثقافى على مستوى أفريقيا مستمرة ولم تقتصر على عام واحد، فنحن متحمسين لهذا الانتشار الثقافى فى دول القارة السمراء والتواجد المصرى فى أفريقيا.

وأكدت الدكتورة إيناس عبد الدايم، أن اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب رفع المكانة الثقافية لمصر، مشيرة إلى أن مصر لها مكانة كبيرة للغاية فى الخارج من خلال ثقافتها وتاريخها وأثارها وقوة مصر فى المنطقة بالكامل ، وتابعة فى ذات التوقيت أنه لا شك أن المرحلة ألأخير ة شهدت حالة اهتزاز فى الصورة خاصة أنه كان هناك قوة أخرى تحاول تشويه والإساءة إلى الدولة المصرية بثقافتها ، ونحن تصدينا لهذه المحاولات.

وقالت وزيرة الثقافة، إن المصريين فى عام 2013 حافظوا على تاريخهم وحضارتهم من خلال ثورة 30 يونيو وثقتنا فى جيشنا وشرطتنا هى من اعطتنا القوة للصمود فى وجهه الإخوان .

وأوضحت وزيرة الثقافة، أن مصر خلال العامين الماضيين من خلال ما تشهده من إنجازات وبعد فشل محاولات تشويهها فى الخارج لابد أن تكون مصر لها صورة مختلفة للغاية ووضعنا خطة هدفها كيف يرانا العالم وما هى صورة مصر فى عيون العالم وتم وضع تلك الخطوة منذ عامين منذ أن توليت وزارة الثقافة  ولدينا مشاركات كبيرة سواء فى محارض أو مهرجانات .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة