خالد صلاح

4 وسائل للجماعات الإرهابية تستغلها فى تمويل المنظمات الأهلية للإرهاب

الثلاثاء، 14 يناير 2020 06:44 م
4 وسائل للجماعات الإرهابية تستغلها فى تمويل المنظمات الأهلية للإرهاب تمويل الإرهاب
كتب إبراهيم قاسم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حددت المجموعة العمل المالى " FATF"، أهم جهة دولة فى مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل اللإرهاب، عدة وسائل يمكن من خلالها قيام الكيانات الإرهابية استغلال المنظمات الأهلية فى تمويل الإرهاب.

وتضمنت الوسائل التى حددت المجموعة العمل المالى 4 وسائل رئيسية وهى :

1-الانتماء إلى كيان إرهابى: الارتباط بشكل مباشر أو غير مباشر بالكيانات الإرهابية سواء من قبل موظف داخل المنظمة الخيرية أو من قبل المسئولين عنها، حيث يمكن استغلالها هنا لأغراض إرهابية متعددة، بما فى ذلك الدعم اللوجستى للكيان الإرهابى.

2-إساءة استخدام البرامج: قد يتم تلقى وتجميع الأموال بشكل مشروع، إلى سوء الاستغلال يتم فى نقاط التوصيل أو المستفيدين وذلك عن طريق استغلال البرامج الموضوعية للمنظمة.

3-دعم التجنيد: قد يسيئ استغلال العاملين بالمنظمة فى أنشطتها لدعم تجنيد الإرهابيين بالكيانات الإرهابية.

4-التمثيل الكاذب: عن طريق إنشاء كيانات خيرية أو غير ربحية زائفة تقدم نفسها كواجهات لأعمال صالحة من أجل خداع المانحين لتقوم بتقديم الدعم الإرهابيين أو الكيانات الإرهابية.

وتعتبر مجموعة العمل المالي هي هيئة حكومية دولية تتولى مهمة دراسة التقنيات واتجاهات غسل الاموال وتمويل الارهاب وإعداد وتطوير السياسات المتعلقة بمكافحة غسل الاموال وت

وتعد مجموعة العمل المالي "FATF" هي هيئة حكومية دولية تتولى مهمة دراسة التقنيات واتجاهات غسل الاموال وتمويل الارهاب وإعداد وتطوير السياسات المتعلقة بمكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب محليا ودوليا، وتضع توصياتها إطار عمل شامل ومتسق من التدابير التي ينبغي على الدول تطبيقها من أجل مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، بالإضافة إلى تمويل انتشار أسلحة الدمار الشامل.

يذكر أن مصر أصدرت فى 15 أغسطس 2015، قانون مكافحة الإرهاب والذى يحدد فيه تعريف الإرهاب والعمل الإرهابي وتمويل الإرهاب حيث نص على أن جريمة الإرهاب هى "كل استخدام للقوة أو العنف أو التهديد أو الترويع في الداخل أو الخارج، بغرض الإخلال بالنظام العام أو تعريض سلامة المجتمع أو مصالحه أو أمنه للخطر، أو إيذاء الأفراد أو إلقاء الرعب بينهم، أو تعريض حياتهم أو حرياتهم أو حقوقهم العامة أو الخاصة أو أمنهم للخطر أو الإضرار بالوحدة الوطنية أو السلام الاجتماعي أو الأمن القومي أو تعطيل تطبيق أي من أحكام الدستور.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة