خالد صلاح

مقالات صحف الخليج.. عبد الرحمن الراشد يتساءل: هل نظام المرشد فى مهب الريح؟.. عبدالله المدنى يسلط الضوء على خلاف العسكر والقضاة فى باكستان حول "مشرف".. حافظ البرغوثى: الاحتلال يواجه نقصا فى الهجرة

الثلاثاء، 14 يناير 2020 10:00 ص
مقالات صحف الخليج.. عبد الرحمن الراشد يتساءل: هل نظام المرشد فى مهب الريح؟.. عبدالله المدنى يسلط الضوء على خلاف العسكر والقضاة فى باكستان حول "مشرف".. حافظ البرغوثى: الاحتلال يواجه نقصا فى الهجرة مقالات صحف الخليج
كتبت ـ جينا وليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف الخليج، اليوم الثلاثاء، العديد من القضايا الهامة أبرزها، أن دولة الاحتلال تواجه نقصا فى عدد المهاجرين اليهود، حيث إن نسبة كبيرة من المهاجرين ليسوا يهوداً، لكنها تقوم باستيعابهم لتعويض النقص البشرى فى اليد العاملة والتجنيد العسكري، ومع ذلك أعلن وزير الحرب نفتالى بنيت فى مؤتمر عقد فى القدس المحتلة بعد إعلان الوزير الأمريكى بومبيو أن المستوطنات شرعية وأنه سيعمل على رفع عدد المستوطنين فى الضفة المحتلة من 400 ألف إلى مليون.

عبد الرحمن الراشد
عبد الرحمن الراشد

عبد الرحمن الراشد: هل نظام المرشد فى مهب الريح؟

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة الشرق الأوسط، إن التساؤلات حول تطورات الأحداث فى إيران تلحّ فى استكشاف مصير النظام، ما الذى يمكن أن يحدث؟

الهجوم الأمريكي المباغت والمتكرر عليهم فى العراق، وقتل أبرز قادتهم العسكريين، فعلياً هو أول امتحان حقيقى لصلابة النظام وقدراته منذ نهاية الحرب العراقية الإيرانية فى أواخر الثمانينات.

عجزهم فى طهران عن الرد المكافئ، وإسقاطهم الطائرة الأوكرانية، وعودة الاحتجاجات إلى شوارع طهران رافعة سقف مطالبها باستقالة المرشد الأعلى... كلها مصائب تراكمت على طهران. وهى ليست مجرد حظ سيئ مع مطلع العام ولا مصادفات، بل نتيجة طبيعية لنظام متهالك ومتغطرس، معاً.

 

عبدالله المدنى
عبدالله المدنى

عبدالله المدنى: خلاف العسكر والقضاة فى باكستان حول "مشرف"

أكد الكاتب فى مقاله بصحيفة البيان الإماراتية، أنه للمرة الأولى يحكم القضاء الباكستانى على زعيم عسكرى سابق بالموت شنقا، بتهمة الخيانة العظمى فى بلد أمضى نصف تاريخه تحت حكم الجنرالات.

المعنى بالحكم هو الجنرال المتقاعد برويز مشرف، الذى وصل إلى السلطة عام 1999 على أثر نجاح انقلابه على الحكومة المدنية المنتخبة بقيادة رئيس الوزراء السابق نواز شريف، وظل ممسكا بمقاليد الحكم منذاك وحتى تاريخ استقالته سنة 2008 وخروجه إلى المنفى الاختيارى تحت ضغوط داخلية وخارجية مورست عليه.

 

حافظ البرغوثى
حافظ البرغوثى

حافظ البرغوثى: الاحتلال يواجه نقصا فى الهجرة

لفت الكاتب فى مقاله بصحيفة الخليج الإماراتية، إلى أن دولة الاحتلال تواجه نقصا فى عدد المهاجرين اليهود، حيث إن نسبة كبيرة من المهاجرين ليسوا يهوداً، لكنها تقوم باستيعابهم لتعويض النقص البشرى فى اليد العاملة والتجنيد العسكري، ومع ذلك أعلن وزير الحرب نفتالى بنيت فى مؤتمر عقد فى القدس المحتلة بعد إعلان الوزير الأمريكى بومبيو أن المستوطنات شرعية وأنه سيعمل على رفع عدد المستوطنين فى الضفة المحتلة من 400 ألف إلى مليون خلال عشر سنوات، لكنه لم يقل من أين سيأتى باليهود! فعلى الرغم من أن دولة الاحتلال أقرت قانون يهودية الكيان، فإنها تتغاضى عن تجنيس غير اليهود واستيعابهم فى مؤسساتها خاصة العسكرية، حيث تعانى نقصا فى المجندين بسبب إعفاء اليهود المتدينين من الخدمة العسكرية، هؤلاء يشكلون قرابة خمس اليهود الذين يعتبرون عالة على بقية اليهود؛ لأنهم لا يعملون بل يكرسون حياتهم لدراسة الدين اليهودي فقط، ويتقاضون مساعدات من أجهزة الكيان، وهذا أصل الخلاف بين اليمين والوسط واليمين العلماني بزعامة أفيجدور ليبرمان.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة