خالد صلاح

خريطة القواعد العسكرية الأمريكية فى الشرق الأوسط.. "العديد" فى قطر أكبر قاعدة جوية خارج أمريكا.. والسيلية تستخدم فى العمليات بأفغانستان.. 9 قواعد أمريكية فى العراق.. و6 قواعد فى سوريا أهمها كوبانى

الإثنين، 13 يناير 2020 08:30 م
خريطة القواعد العسكرية الأمريكية فى الشرق الأوسط.. "العديد" فى قطر أكبر قاعدة جوية خارج أمريكا.. والسيلية تستخدم فى العمليات بأفغانستان.. 9 قواعد أمريكية فى العراق.. و6 قواعد فى سوريا أهمها كوبانى
كتب: محمد إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت دراسة حديثة صادرة عن المركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية حجم القواعد العسكرية فى منطقة الشرق الأوسط، حيث أشارت إلى أن الوجود العسكرى الأمريكى المباشر بالمنطقة يعود إلى حرب الخليج الثانية فى 1991/1992، والتى قادت من خلالها الولايات المتحدة الأمريكية تحالفًا دوليًا لصد العدوان العراقي على دولة الكويت، بعدها احتفظت الولايات المتحدة بعدد من القواعد العسكرية في الخليج.

هذه القواعد مثلت ركائز للانتشار الأمريكى في منطقة الخليج، بل وفى الشرق الأوسط كله، خاصة مع وجود منطقة القيادة المركزية فى المحيط الهندى، وانتشار عدد من حاملات الطائرات الأمريكية فى المحيط.

وحددت الدراسة أماكن تواجد القواعد العسكرية الأمريكية فى الدول العربية.

1- الوجود العسكري الأمريكى فى قطر

أ- قاعدة العديد

: تقع جنوب غرب الدوحة، تأسست عام 1996 بتكلفة مالية بلغت آنذاك نحو مليار دولار، وتعتبر أهم قاعدة عسكرية أمريكية فى منطقة الخليج، كما أنها أكبر قاعدة جوية خارج الولايات المتحدة الأمريكية، وتضم القاعدة أطول مدرج ومهبط طائرات في الخليج بطول يصل لنحو 12 ألف قدم، يستوعب نحو 120 طائرة.

وتمثل القاعدة أهمية بالغة فى إطار استراتيجية الانتشار العسكرى الأمريكى فى الخارج، كونها مقر القيادة الوسطى الأمريكية، ومقر مركز القوات الجوية المشتركة، ومقر قيادة العمليات الخاصة الأمريكية الوسطى، فضلًا عن كونها مركزًا مشتركًا للعمليات الجوية والفضائية والجناح 379 مشاة.

 

ب- السيلية العسكرية

 تقع على بعد 15 كم من الدوحة، تأسست عام 2000 وتُعد إحدى المنشآت العسكرية الأمريكية فى الشرق الأوسط، وكانت مركزًا للقيادة الوسطى الأمريكية أثناء الحرب على العراق فى 2003، وتستخدم كمستودع للمعدات العسكرية، فضلًا عن تقديم الدعم اللوجيستي.

كما تستخدم القاعدة من قبل القيادة المركزية الأمريكية كمقر لإمداد وتهيئة المعدات العسكرية اللازمة للاستخدام في العمليات العسكرية الأمريكية في كل من العراق وأفغانستان.

2- الوجود العسكري الأمريكي في الكويت

أ- قاعدة علي السالم الجوية

: تقع شمال غرب الكويت، على بُعد 39 ميلًا من حدود العراق، ويوجد بالقاعدة مهبطان للطائرات بطول 9805 أقدام، كما تضم فرقة من القوة الجوية الأمريكية 386، والتي تُعد محورًا للنقل الجوي التكتيكي ومنفذًا رئيسيًا لدعم القوات المشتركة وقوات التحالف الدولى فى المنطقة

ب-قاعدة عريفجان: تعتبر أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في الكويت، وتعد بمثابة المقر الرئيسي للقوات الأمريكية. وقد دعمت الحكومة الكويتية تجديدها بتكلفة بلغت نحو 200 مليون دولار، وتبرز أهمية القاعدة كونها موقعًا لوجستيًا مهمًا للقوات الجوية والبحرية والمارينز الأمريكية

ج- قاعدة معسكر الدوحة

: تعتبر من أهم القواعد في الكويت، وتقع على بعد 60 كم من العراق، شمال غرب الكويت، تتمركز بها القيادة المركزية للجيش الأمريكي الكويتي وقوة المهام المشتركة، وأفراد من الفرقة الثالثة الأمريكية مشاة. ويوجد بالقاعدة دبابات أمريكية من طراز”M1A1″ فضلًا عن سيارات مقاتلة من طراز Bradley وحاملات أفراد مصفحة ومنصات صواريخ.

د- قاعدة بيورينج:

تقع شمال غرب الكويت، ويوجد بها عدة رادارات متطورة تُستخدم في حالات الرؤية المنخفضة عند هبوط الطائرات، كما يوجد بها مهبط للطائرات بطول 5.215 قدمًا، وقد تم الإعلان عن تطوير القاعدة في عام 2017 بتكلفة حوالي 3.7 مليون دولار وإنشاء عدة مبانٍ للكتائب الهندسية والكتائب التي تدعم العمليات في منطقة الشرق الأوسط.

 

 

 

5- الوجود العسكري الأمريكي بالعراق

 

أ-قاعدة كي وان (K1 Air Base

) بمحافظة كركوك: تقع قرب منطقة باجوان جنوب غربي محافظة كركوك، وهي معسكر نموذجي للتدريب والتأهيل العسكري، وتنتشر بها قوات جهاز مكافحة الإرهاب العراقية، بعد انسحاب قوات البيشمركة الكردية منها في أكتوبر2017.

 

ب- قاعدة حرير المقام الجوية محافظة أربيل:

تبعد 60 كيلومترًا عن الحدود الإيرانية، وبدأت الولايات المتحدة باستخدامها منذ عام 2003، وجرى توسيعها عام 2018.

وتعتبر من القواعد المتطورة، فهي مزودة بصواريخ دفاعية وطائرات مقاتلة هجومية ورادارات متطورة، وتمثل نقطة عبور آمنه للقوات الأمريكية بين سوريا والعراق، كما تشكل نقطة محورية في تأمين المناطق الكردية وتوثيق العلاقات مع كردستان العراق، وتم استهدافها بصواريخ إيرانية في 8يناير2020.

 

ج- قاعدة القيارة بمحافظة نينوى

: تقع على بعد 65 كم جنوب مدينة الموصل -قرب ناحية القيارة الغنية بالنفط- في مطار “القيارة” العسكري.

 

د- قاعدة بلد الجوية بمحافظة صلاح الدين:

تقع على بعد 64 كم شمال العاصمة بغداد، بُنيت في أوائل الثمانينيات، وسميت بقاعدة “البكر” سابقًا، وهي أكبر وأهم القواعد بالعراق؛ وهي مقر تمركز مهم للقوات الأمريكية؛

 

هـ- قاعدة الحبانية بمحافظة الأنبار

: تقع بين مدينتي الفلوجة والرمادي، ويطلق عليها قاعدة “التقدم”، وبها قاعدة نموذجية تحوي معسكرات ومنشآت إقامة وهناجر للطائرات ومخازن للذخيرة، بالإضافة إلى مدارس للتعليم الأمني ومقرات للتحكم والسيطرة.

 

و- قاعدة عين الأسد الجوية بمحافظة الأنبار

: تعد أكبر القواعد الجوية غرب العراق، وثاني أكبر قاعدة بالعراق، وتتسع لحوالي 5000 عسكري، وعرفت سابقًا بقاعدة “القادسية”. وتقع القاعدة على بعد نحو 108 كيلومترات غرب مدينة الرمادي. وتتمركز بها الكتلة الأكبر من القوات الأمريكية، واتجهت إليها القوات الأمريكية التي تم سحبها من سوريا مؤخرًا.

 

ز- قاعدة النصر بالعاصمة بغداد

: تقع على بعد حوالي 5 كيلومترات من مطار بغداد الدولي، وتسمى بـ “قصر الفاو”، وتمتد على مساحة 42 كم، وهي محاطة بمسافة 27 ميلًا من الجدار الخرساني.

.

 

ح- قاعدة التاجي بالعاصمة بغداد:

تقع القاعدة على بُعد 35 كم شمال بغداد، وتضم مطارًا وقاعدة عسكرية ومستودعات للصواريخ ومخازن للذخيرة، وتتبع قاعدة بلد الجوية، وتوجد فيها قوة لأغراض التدريب. وتشبه القاعدة إلى حد كبير قاعدة بلد، لكنها لا تمتلك مدارج لطائرات 16F، وهي أحد مراكز عمل التحالف الدولي ضد تنظيم “داعش”.

 

ط- قاعدة سبايكر الجوية بمحافظة صلاح الدين

: تقع غرب مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين، على بُعد اثني عشر كيلومترا من المدينة، وكانت معروفة بقاعدة “الصحراء الجوية”. وتستقر بالقاعدة قوات الجيش العراقيّ بالإضافة إلى قوات التدخل السريع والقوة الجوي، وتتميز بكونها قاعدة كبيرة ومُحصنة ومركزًا رئيسيًّا لإدارة العمليات الجوية والصاروخية

 

 

الوجود العسكري الأمريكي في سوريا

أ- قاعدة كوباني “عين العرب”

: تقع في ريف حلب الشمالي، وتضم حوالي 300 جندي وخبير عسكري أمريكي، يشرفون على جزء من عمليات التحالف، وهي قريبة من مواقع القوات التركية والفصائل السورية المعارضة التي تدعمها أنقرة، والتي تسعى لطرد الفصائل الكردية من المنطقة؛ لذا فهي مهمة للحد من أنشطة تلك القوات الساعية للهجوم على الاكراد.

 

ب- قاعدة تل أبيض:

تقع على الحدود السورية مع تركيا شمالا، وتضم حوالي 200 جندي أمريكي.

 

ج- قاعدة رميلان:

تقع شرق القامشلي بمحافظة الحسكة قرب الحدود السورية-العراقية-التركية، في مطار رميلان، وكانت قد أنشئت في أكتوبر 2015، وهي من أولى القواعد العسكرية الأمريكية في سوريا، وهي منطقة تضم عددًا من الآبار النفطية التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية، وتستقبل القاعدة طائرات أمريكية وخبراء وجنود.

 

د- قاعدة عين عيسى:

في شمال سوريا وتضم حوالي 100 جندي أمريكي، وتعد كبرى قواعد الجيش الأمريكي مساحة.

 

ه- قاعدة المبروكة

: غرب مدينة القامشلي في محافظة الحسكة، قرب محافظتي الرقة ودير الزور اللتين كانتا المعقلين الرئيسيين لتنظيم “داعش”.

 

و- قاعدة التنف

: تقع قرب الحدود مع العراق والأردن جنوب سوريا، وتعد القاعدة الأمريكية الأكبر في سوريا، وجرى نقل منظومة صواريخ إليها.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة