أكرم القصاص - علا الشافعي

س وج..ماذا يحدث بإيران (لماذا أسقط الحرس الثوري طائرة بها ركاب إيرانيين؟)

الأحد، 12 يناير 2020 04:22 م
س وج..ماذا يحدث بإيران (لماذا أسقط الحرس الثوري طائرة بها ركاب إيرانيين؟) طائرة أوكرانية
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اندلعت احتجاجات طلابية في مختلف جامعات إيران، وخرج طلاب ينددون بالحرس الثورى، احتجاجا على إسقاطه طائرة بوينج 737 فجر الأربعاء الماضى، ما أودى بحياة 176 شخصا، أغلبهم من الإيرانيين، خلال ضربة صاروخية كان يستهدف بها قواعد أمريكية في العراق للرد على اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليمانى.

ويرصد اليوم السابع التطور المتسارع للأحداث فى الأسئلة التالية.

 

لماذا أسقط الحرس الثورى طائرة تحمل ركابا إيرانيين؟

تحطمت طائرة أوكرانية "Boeing 737-800" فجر الأربعاء الماضي 8 يناير، خلال تنفيذها رحلة من طهران إلى العاصمة الأوكرانية كييف، عقب إقلاعها بدقائق، وبعد 3 أيام، أعلن قائد القوات الجوية في الحرس الثوري الإيراني، علي حاجي زادة، السبت 11 يناير، أن قواته تتحمل مسؤولية إسقاط الطائرة الأوكرانية بالكامل، وأكد استعداد القوات الجوية لتنفيذ أي قرار يتخذه المسؤولون. وأكد أن الدفاعات الجوية اعتقدت أن الطائرة الأوكرانية صاروخ كروز معادي على بعد 19 كيلومترا، وأطلقت صاروخ قصير المدى نحوها، مما أدى إلى مقتل جميع ركابها.

 

ماذا يحدث في طهران؟

عقب اعتراف الحرس الثورى، ثار الرأي العام الإيراني ضد الحرس، واندلعت احتجاجات طلابية نهضت من الجامعات منذ مساء السبت، 11 يناير، خاصة أمام جامعة أمير كبير وشهيد بهشتى، حيث احتشد المئات من الطلاب بعدما مزقوا صوراً لقاسم سليمانى، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني،  وفقا لوكالة فارس، وأطلق طلاب فى جامعة أمير كبير الإيرانية شعار "الموت للكاذب"، وتجمع عشرات الطلاب أمام بوابة الجامعة، وسط تواجد أمنى، وأقام طلاب إيرانيون وقفة احتجاجية منددة بالحادث أمام الجامعة، مرددين شعارات مناهضة للحرس الثورى وللنظام. وطالب الطلاب الإيرانيون بإقالة المسئولين المتسببين فى الحادث، ورددوا شعار "أقيلوا المسئولين غير الأكفاء"، ونددوا بالحرس الثورى قائلين "اخجل من نفسك يا حرس وأترك البلاد وشأنها" ورفع الطلاب شعارات مناهضة للمرشد الأعلى على خامنئى والنظام مرددين "الموت للديكتاتور" بحسب مقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعى كما رفعوا لافتات: "بأى ذنب قتلوا؟

 

لماذا احتجرت طهران السفير البريطاني؟

خلال الاحتجاجات، اعتقلت السلطات الإيرانية السفير البريطانى روب ماكير، وقالت أنه كان يحرض المحتجين على إطلاق شعارات ضد النظام الإيراني، ليتم الإفراج عنه ـ بحسب وسائل إعلام إيرانية ـ بعد ساعة من الاعتقال.

 

ما هو رد فعل الولايات المتحدة؟

علق الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على الاحتجاجات في تغريدة نشرها باللغة الفارسية، قائلا أنه سيواصل دعم المحتجين في إيران ضد سلطات البلاد، مشيرا إلى أن "شجاعتهم ملهِمة".وكتب: "للشعب الإيراني الباسل الذي عانى لفترة طويلة، أؤيدكم منذ بداية رئاستي، وإدارتي ستواصل دعمكم".وأضاف الرئيس الأمريكي: "نتابع عن كثب احتجاجاتكم. إن شجاعتكم ملهِمة".

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة