أكرم القصاص - علا الشافعي

الآثار تستعد للافتتاح.. معامل الترميم بالمتحف الكبير تنتهى من 47 ألف قطعة

الأحد، 12 يناير 2020 10:00 ص
الآثار تستعد للافتتاح.. معامل الترميم بالمتحف الكبير تنتهى من 47 ألف قطعة المتحف المصرى الكبير
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهور قليلة تفصلنا عن افتتاح المتحف المصرى الكبير، وهو الحدث الذى ينتظره العالم أجمع، وسيتم عرض 50 ألف قطعة أمام الجمهور، ومن المقرر افتتاحه فى الربع الأخير من العام الجارى 2020 بالكامل، حيث انتهت وزارة الآثار من 90 % من الأعمال داخل وخارج المتحف، ولأول مرة سيتم تخصيص قاعة بمساحة 7000 متر لعرض مقتنيات الملك الذهبى توت عنخ آمون.

كما انتهت وزارة الآثار والسياحة من ترميم ما يقرب من 47 ألف قطعة داخل مركز ترميم المتحف المصرى الكبير، والذى يعد من أكبر مراكز الترميم فى العالم، وتتم أعمال الترميم على أحدث وسائل علمية حديثة، ومركز الترميم يضم 19 معملا، 7 معامل متخصصة فى ترميم الآثار الثقيلة ومقسم طبقا للمواد الأثرية، فنجد أن لكل خامة معملا، فهناك مختص بالأخشاب والأحجار والآثار الثقيلة والعضوية وغير العضوية والمشروعات الخاصة، إضافة للمومياوات والبقايا الأثرية، ويوجد معمل للفحوص والتحاليل وتشخيص مظاهر التلف.

ومركز الترميم بالمتحف الكبير سيكون مركزا إقليميا بالشرق الأوسط وينافس المعاهد والمراكز العالمية المتخصصة لترميم الآثار بشكل كبير، مضيفا ودورى كمدير عام للشئون الفنية تم وضع نواة لمدرسة فنية فى الترميم تحتوى المواثيق الدولية وتصب فيها كل الخبرات الأجنبية.

وقال اللواء عاطف مفتاح، المشرف العام على مشروع المتحف المصرى الكبير والمنطقة المحيطة، "نجحنا فى توفير أكثر من 770 مليون دولار من التكلفة التقديرية للمشروع والتى تبلغ 1.6 مليار دولار، حيث إن التكلفة النهائية من المرحلة الثالثة من مشروع المتحف ستبلغ 380 مليون دولار بزيادة 30 مليون جنيه فقط، حيث كان مقررا لها فى 2011 مبلغ 800 مليون دولار.

وعن حفل افتتاح المتحف الكبير قال إن هناك لجنة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء لدراسة سيناريوهات حفل الافتتاح ليخرج بصورة تليق بعظمة مصر، حيث من المقرر أن يستمر 12 يوما، لافتا إلى أنه جارى دراسة كافة العروض من الشركات العالمية لتحقيق أقصى عائد من تلك الاحتفالية كما سيتم استقدام رعاة من كافة الجهات لتلك الاحتفالية.

أسعار تذاكر دخول المتحف المصرى الكبير ستكون 400 جنيه للأجنبى لقاعة توت عنخ آمون، و200 جنيه للقاعات الرئيسية، و500 جنيه للتذكرة المجمعة لزيارة جميع القاعات، أما للمصريين والعرب فستكون 50 جنيها لقاعة الملك توت عنخ آمون، و30 جنيها للقاعات الرئيسية، و60 جنيها للتذكرة المجمعة.

أما بالنسبة للطلبة فأسعار الدخول للطلبة الأجانب ستكون 200 لقاعة توت عنخ آمون، و100 للقاعات الرئيسية، و250 جنيها للتذكرة المجمعة، والطلبة المصريين والعرب فستكون سعر التذكرة 30 جنيها مجمعة.

ويدخل الأطفال حتى 6 سنوات المتحف مجانًا، كما أن رسوم دخول المتحف من البوابات الخارجية لمجمع المتحف 30 جنيها، تخصم من تذكرة دخول المتحف من الداخل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة