أكرم القصاص - علا الشافعي

س و ج.. كل ما تريد معرفته عن مشروع الإسكان المتميز بأسوان

السبت، 11 يناير 2020 05:00 ص
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن مشروع الإسكان المتميز بأسوان وحدات سكنية- أرشيفية
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الدكتورة غادة يحيى، نائب محافظ أسوان، إن الإدارة الحالية بقيادة اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، تعمل منذ اليوم الأول لإيجاد حلول جذرية لكل المشاكل العالقة منذ سنوات والخاصة بمشروع الإسكان المتميز، موضحةً أنه تم تجميع الأسئلة الأكثر شيوعاً حول مشروع الإسكان المتميز بحى العقاد بأسوان للإجابة عليها:

ما هو الجدول الزمنى للتسليم؟

 

الجدول الزمنى لتسليم التجمع الأول بالمشروع السكنى يونيو ٢٠٢٠، وديسمبر ٢٠٢٠ المجمع الثانى.

 

هل مقدمات الحجز التى تم سدادها من الحاجزين دخلت فوائد خلال السنوات الماضية ؟

 

لا يوجد أى فوائد على مبالغ الوحدات التى تم تحصيلها لأنها مودعة بالبنك المركزى، وكذلك لأن غالبية المبالغ المحصلة تم سداد مستحقات الشركات المنفذة على جزء من الأعمال المنتهية.

 

وماذا بشأن مشكلة وحدات مشروع الأوقاف 2009 و 2010 ؟

سيتم دراسة الملف بعد البدء فى تسليم شقق الإسكان المتميز.

 

لمن الأولوية فى الاستلام ؟

 

أول من سيتسلم وحدته هم من قام بسداد قيمة التعاقد كاملة فى الموعد المتفق عليه، لأنه حقق شرط الاستلام، إضافة أنه سوف يخصم منه 12 ألف جنيه من الفرق السعر الجديد للشقة 120متر، لو سدد كامل الثمن خلال ٣ أشهر.

 

البعض يردد أن المحافظة والشركات تتأخر فى المشروع والمواطن يتحمل ثمن التأخير.. هل هذا صحيح ؟

 

أسباب التأخير تعددت وهى تشمل كل الأطراف كانت سبباً، المحافظة ببعض القرارات المتأخرة فى عهد المحافظين السابقين، والشركات توقفت عندما توقفت صرف المستخلصات لضعف السداد وتضخم الأسعار، والحاجزين برفع قضايا "من حقهم"، كان خلالها توقف المشروع بأمر القضاء أكثر من سنة قبل ٢٠١٦ وهى فترة التعويم.

 

هل كانت هناك أى حلول أخرى غير زيادة أسعار الشقق ؟

 

بالفعل حملت المحافظة الشركات بشكل أخر وهو تخفيض كبير فى فرق السعر مما طلبوا فى بداية طرح فكرة الاستكمال، وهذه ليست كل الفروق بل هذه أقل قيمة استطعنا تخفيضها مع تحميل الشركات المنفذة جزء والمحافظة تحملت جزء.

 

هل يتم دفع فروق الأسعار حالياً ؟

 

المحافظة وضعت ٤ خطط سداد، أولاً: كاش ومعها تخفيض ١٠٠ جنيه لكل متر، وثانياً، تقسيط على سنتين بدون فوائد، وثالثاً، استكمال سداد حتى ٨٠ % من ثمن الوحدة كاش والباقى على ٣ سنوات بدون فوائد، رابعاً: توسط عن طريق بنك يقسط لك على مدد أطول بما يناسب الحاجز.

 

هل يمكن تغير نظام حجز التشطيب الكامل ؟

 

نعم، حيث أن باقى العمارات تحت التجهيز ستجهز على نصف تشطيب لسرعة التسليم مع حفظ حق المواطن فى استكمال التشطيب كامل، وفى هذه الحالة سيحتاج بعض الوقت لإنهاء التشطيب.

 

لو مسدد أقل من ٥٠ % من ثمن الشقة هل ممكن أكمل و لا فرصتى راحت ؟

 

عرضنا الأمر على معالى المحافظ ووافق، وأعطاهم فرصة لاستكمال السداد حتى ٦٠ % من إجمالى الثمن النهائى حتى نهاية مارس ٢٠٢٠ ويكمل باقى الثمن بأى طريقة من الأربع خطط سداد المطروحة.

 

أنا شقتى فى عمارة لم تبنى أدفع لشقة فى الهوا؟

 

تم استبدال العمارات التى لم تنتهى بأخرى لم تخصص حتى لا نؤخر تسليم حاجز لشقته مع العلم أن كل العمارات مخطط إنهاؤها ديسمبر ٢٠٢٠ .

 

هل ممكن المحافظة تتصرف وتبيع قطع أراضى أو أى مشروع وتغطى الفرق على المشروع ؟

هذا المشروع مصنف فى الحكومة على انه مشروع استثمارى يصرف على نفسه و كان يفترض ان تتمكن المحافظة من الحصول على مكسب منه تستغله فى عمل خدمات أخرى أو مشروع سكن اقتصادى أو إيواء أو ..أو... لكن ما حدث أن المحافظة لم تحصل على أى مبالغ من هذا المشروع، كذلك لا يمكن بأى حال أن تبيع المحافظة أو تستثمر فى مشروع أخر. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة