الشتاء قادم.. نصب تذكارى قديم يحدث كارثة مناخية عالمية.. خبراء يتوقعون

السبت، 11 يناير 2020 02:00 ص
الشتاء قادم.. نصب تذكارى قديم يحدث كارثة مناخية  عالمية.. خبراء يتوقعون الحجر الجيرى "رون روك"
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
يعد الحجر الجيرى Rök أطول نقوش رونية معروفة موجودة، ويتألف من 28 سطرًا من النص و700 رونية (الأحرف الجرمانية القديمة)، بالنظر إلى عمر النصب التذكارى، فإن النصوص مقروءة بشكل واضح وسليمة، مع سطر واحد تالف فقط، والألواح التى يبلغ طولها ثمانية أقدام، والتى أقيمت فى مجتمع زراعى مزدهر فى جنوب وسط السويد، تتعمق فى الأساطير الإسكندنافية، لسنوات، وكان العلماء منقسمون حول نوايا السرد أو الطقوس فى النص، إذ كان يعتقد فى السابق أنه يتحدث عن الملك القوطى ثيودوريك العظيم الذى حكم فى القرن السادس فى  أراضى إيطاليا الحالية، كما أن النص يتحدث عن استشهاد ابن أستاذ الكتابة الرونية فارين فى معركة فيمود. ووفقا للتفسير الجديد "المعارك" هى فى الواقع استعارة للظروف المناخية القاسية.
 
حجر رون روك الجيرى
حجر رون روك الجيرى
 
الدراسة الجديدة ، التى جمعها الباحثون بير هولمبرج، وبو جراسلوند، وأولوف سوندكفيست، وهينريك ويليامز، تفترض قراءة بديلة، ويشير الباحثون إلى أن النقوش تعكس المخاوف بشأن إمكانات نمط الطقس البارد على غرار ما شهدته المنطقة من أعوام 536 إلى 550 ميلادية، والتى انطلقت بسلسلة من الانفجارات البركانية. 
 
شهدت المنطقة درجات حرارة أقل من المتوسط خلال الحقبة الكئيبة، وقد عانت المنطقة من فشل المحاصيل على نطاق واسع، والمجاعة ، والانقراض الجماعى الذى أدى إلى انخفاض عدد سكان شبه الجزيرة الاسكندنافية بأكثر من النصف.
 
وقد فسر الباحثون جزءا من النص، الذى يشير إلى "النزاع بين النور والظلام، بين الحر والبرد، بين الحياة والموت"، واعتبروه تشبيها لوصف نهاية العالم، الذى يسبقه شتاء طوله ثلاث سنوات.
 
ويذكر أنه خلال حياة فارين، فى عام 536 ميلادية تعرضت الأرض إلى موجة برد شديد بسبب ثوران البراكين، ما تسبب بتلف المحاصيل وتقلص عدد سكان شبه الجزيرة الاسكندنافية بنسبة 50% جراء المجاعة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة