أحدث طرق حماية الجنين من العيوب الخلقية.. حمض الفوليك لتجنب مشاكل العمود الفقري.. تنظيم السكر بالدم يحمي جنينك بنسبة 50% من العيوب الخلقية.. وعمليات زرع الخلايا الجذعية من الأم للجنين تعالج العيوب الخلقية للدم

الأربعاء، 01 يناير 2020 06:00 م
أحدث طرق حماية الجنين من العيوب الخلقية.. حمض الفوليك لتجنب مشاكل العمود الفقري.. تنظيم السكر بالدم يحمي جنينك بنسبة 50% من العيوب الخلقية.. وعمليات زرع الخلايا الجذعية من الأم للجنين تعالج العيوب الخلقية للدم العيوب الخلقية
فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يوجد طفل واحد من 33 طفلاً مصابًا بعيب خلقي، الأمر الذي يتسبب في الكثير من المشاكل الصحية لدى الجنين، بالإضافة إلى مشاكل نفسية لدى الأم، ولذا خلال هذا التقرير سنتعرف على أهم وأفضل النصائح الطبية التي تساهم بشكل كبير في تقليل فرص تعرض الجنين للإصابة بالعيوب الخلقية، وذلك وفقًا لموقع "thehealthy".

العيوب الخلقية
العيوب الخلقية

كل ما يتمناه الآباء هو أن أطفالهم يولدون بصحة جيدة، فحوالي ثلاثة في المئة من جميع الأطفال في الولايات المتحدة يولدون وهم يعانون من عيب خلقي، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، وكثيرون لا يهددون حياتهم ، لكن بعضها مدمر. فالعيوب الخلقية مسؤولة عن 20 في المئة من وفيات الرضع.

كيف تحمي طفلك من العيوب الخلقية
كيف تحمي طفلك من العيوب الخلقية

 

وهناك بعض الطرق التي تساهم لمنع العيوب الخلقية قبل وأثناء الحمل، ومنها:

-يقول مايكل بيلفورت، دكتوراه في الطب، وطبيب أمراض النساء والتوليد ورئيس الجراحين في مستشفى تكساس للأطفال في هيوستن، تكساس: إنه على الرغم من الإحصاءات: "ليس هناك شك في أننا نتحسن في علاج العيوب الخلقية التي تشمل العيوب الرئيسية عيوب الدماغ أو القلب والعيوب الشوكية، مثل الشفة المشقوقة".

الحماية من العيوب الخلقية
الحماية من العيوب الخلقية

 

- حمض الفوليك ليس فقط لعيوب الأعصاب

قبل الحمل  وخلال فترة الحمل توصي الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء (ACOG) بتناول مكملات حمض الفوليك للمساعدة في منع العيوب الخلقية في المخ والعمود الفقري، بالإضافة إلى ذلك وجد الخبراء أن حمض الفوليك يساعد أيضًا على منع تشوهات القلب أيضًا كشفت دراسة في PLoS One في عام 2017 أن النساء اللواتي لم يتناولن مكملات، وحصلن على القليل من الفولات في نظامهن الغذائي أي الأغذية الغنية بهذا العنصر كالخضروات الورقية والأفوكادو والبقوليات  كان لديهن ضعف خطر إصابة أطفالهن بضعف في القلب عيب من النساء اللائي تناولن كمية كافية.

-علاج ومتابعة صحة الأم يمكن أن يحافظ على صحة الجنين

فحص مستوى السكر في الدم، والفحص والرعاية الصحية، تعد من أبرز الأمور، فإذا كنت مصابًا بمرض السكري، فإن التحكم في نسبة السكر في الدم طوال فترة الحمل أمر مهم بالنسبة إلى الأم الصحية والطفل، وخلصت دراسة حديثة في المجلة الأمريكية لأمراض النساء والولادة إلى أن الإصابة بمرض السكري النوع الأول أو النوع الثاني،  قبل الحمل يرتبط بزيادة خطر الإصابة بـ 46 من أصل 50 من العيوب الخلقية التي تم تحليلها، بما في ذلك نمو المخ غير الطبيعي، وعيوب الأطراف الخلقية، وعدم التجانس أي حيث تتطور الأعضاء الداخلية في الأماكن الخاطئة، وتقول الدراسة إن العمل مع طبيبك للسيطرة على نسبة السكر في الدم قبل الحمل يحسن احتمالات إنجاب طفل سليم.

طرق لحماية الجنين من العيوب الخلقية
طرق لحماية الجنين من العيوب الخلقية

 

المساعدة الوراثية لتنظيم الأسرة

في الوقت الحالي، يمكن للأطباء إجراء الاختبارات الجينية أثناء الحمل لتحديد ما إذا كانت الأم أو الأب حاملًا لبعض الأمراض مثل التليف فلا تعتبر هذه الحالات عيوب خلقية ولكن قد يتم استخدام هذه الأنواع من الاختبارات في المستقبل للبحث عن مخاطر العيوب الخلقية، ويقول الدكتور بيلفورت: "نعلم أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من عيوب القلب الخلقية هم أكثر عرضة لإنجاب أطفال بهذه العيوب".

وفي الواقع، وجدت إحدى الدراسات في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب أنه من بين الأزواج الذين لديهم تاريخ عائلي قوي، يمكن لفريق الجينات تحديد سبب الإصابة بأمراض القلب الخلقية في ما يقرب من ثلث الأسر. في المستقبل، ويمكن أن تساعد هذه التكنولوجيا في تحسين جهود تنظيم الأسرة.

 

عمليات زرع الخلايا الجذعية

توفر عمليات زرع الخلايا الجذعية من الأم إلى الجنين أملاً في علاج أمراض الدم الموروثة التي قد يكون من الصعب موتها للطفل، ومرض خلايا الدم هي مجموعة من اضطرابات الدم تسبب التعب الشديد وفقر الدم وتورم اليدين والقدمين، ويمكن أن تؤخر الخلايا المنجلية النمو وتلف الأعضاء،  قام "Alan Flake"، وهو جراح الجنين في "CHOP" ، بتصميم عملية زرع خلايا جذعية في الرحم، والتي تتضمن حقن الخلايا الجذعية للأم في مجرى الدم للجنين، ولقد اختبرها في الحيوانات بهدف منع الأطفال من الإصابة باضطرابات خلايا الدم في المقام الأول.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة