خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

العيوب الخلقية للأجنة مش دايما وراثة.. الأم والطبيب يتحملان جزءا كبيرا من المسئولية.. حمل الأم بعد سن 35 والمواد الكيميائية تزيد تشوهات الأجنة.. والأدوية والسلوك الحياتى عوامل تحمى جنينك أو تدمره

الأحد، 14 يناير 2018 07:23 م
العيوب الخلقية للأجنة مش دايما وراثة.. الأم والطبيب يتحملان جزءا كبيرا من المسئولية.. حمل الأم بعد سن 35 والمواد الكيميائية تزيد تشوهات الأجنة.. والأدوية والسلوك الحياتى عوامل تحمى جنينك أو تدمره تشوهات الأجنة
كتبت سارة الباز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لحظة ضم طفلك الوليد إلى صدرك هي أروع إحساس في الوجود، وبالتأكيد أنت تريدين طفلا صحيحا معافا من الأمراض والتشوهات الخلقية، ومن أجل تجنب هذه المشكلة والاستمتاع بحياتك مع طفلك بشكل طبيعي فعليك الانتباه جيدا لفترة حملك؛ لأن كل ما يدخل لجسم الأم من غذاء وعلاجات كيميائية أو مواد كحولية يصل إلى الجنين عبر المشيمة ويؤثر في تكوينه ونموه، ومن هنا فلنتعرف على أصل وأسباب العيوب والتشوهات الخلقية من مصادر طبية موثوقة نقدمها لكم عبر سطور "اليوم السابع" المقبلة.

تشوهات الأجنة (7)
تشوهات الأجنة 

 

متى يحدث العيب الخلقي؟

وفقا لموقع healthline تحدث التشوهات والعيوب الخلقية أثناء تطور الجنين في رحم الأم خلال الشهور الثلاثة الأولى عندما تكون أجهزة الجسم الحيوية قيد التكوين، وتتفاوت في درجاتها من حيث البساطة والشدة فقد تؤثر في أي من أو كل ما يلي: (المظهر، وظيفة الجهاز، والنمو البدني والعقلي). معظم العيوب الخلقية تحدث خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وبعضها غير ضار، ويتطلب البعض الآخر منها علاجا طبيا طويل الأجل.

العيوب الخلقية (1)
العيوب الخلقية 

 

أسباب العيوب والتشوهات الخلقية؟

توضح الدكتورة أمل العزب أخصائي طب الأطفال أسباب إصابة الجنين بالتشوهات والعيوب الخلقية وهي:

1-  الوراثة أبرز أسباب إصابة الجنين بتشوهات وعيوب خلقية ربما تفضي للوفاة.

أحيانا يمرر الأب والأم عبر جيناتهما تشوهات وراثية لطفلهما، وذلك عندما يصبح الجين معيبا بسبب طفرة، أو فقدانه كليا أو جزئيا، وقد يكون هناك خلل معين في التاريخ العائلي لأحد الأبوين أو كلاهما.

 

2-  أسلوب الحياة، وسلوكيات الأفراد.

وتؤكد الدكتورة أمل العزب على أن بعض سلوكيات الأفراد تزيد كثيرا من خطر إصابة الجنين بالعيوب الخلقية، وتشمل التدخين، وشرب الكحوليات أثناء فترة الحمل، وتعاطي المخدرات خصوصا الكوكايين المعروف بضلوعه في تشوهات الأجنة الشديدة.

العيوب الخلقية (3)
العيوب الخلقية 

 

3-  التعرض لبعض الأدوية والمواد الكيميائية.

وتضيف الدكتورة أمل العزب أن التعرض للإشعاع والمواد الكيميائية، وأنواع معينة من الأدوية يتسبب في العيوب الخلقية للطفل ومن بينها علاجات الغدد وأدوية التشنجات التي تحتوي على المادة الفعالة phyntin، والمضاد الحيوي teyracyclin، أو علاج السرطانات chemotherapy، وphyntion  للقلق، و warfarin ، و anticonvulsant مذيب الجلطات.

تشوهات الأجنة (2)
تشوهات الأجنة 

 

4-  إصابة الأم بالأمراض والالتهابات.

إصابة الأم أثناء فترة الحمل ببعض أنواع الالتهابات والأمراض مثل السكر والقلب والذئبة الحمراء.

تشوهات الأجنة (3)
تشوهات الأجنة 

 

عوامل خطر تتسبب في العيوب الخلقية

يوضح الدكتور محمود محمد الباز أخصائي طب الأطفال أن هناك بعض عوامل الخطر التي تزيد من احتمال تشوهات الأجنة مثل: زواج الأقارب، وحمل الأم بعد سن الـ 35 عاما، وعدم كفاية الرعاية السابقة للولادة، وأمراض الاتصال الجنسي مثل الزهري، واستخدام بعض الأدوية عالية الخطورة، مثل: الليثيوم والإيزوتريتينوين، وتعاطي الكورتيزونات والأنسولين أثناء فترة الحمل، والإصابة بالالتهابات والأمراض الفيروسية أو البكتيرية مثل فيروس الروبيلا المسبب لمرض الحصبة الألمانية الذي يؤدي إلى ولادة أطفال فاقدي الأطراف وتشوهات في العيون والآذان وتأخر في النطق والذكاء.

تشوهات الأجنة (5)
تشوهات الأجنة 

 

 العيوب الخلقية الشائعة

يشرح الدكتور محمود محمد الباز أنواع العيوب الخلقية التي تصنف إلى هيكلية، ووظيفية.

العيوب الهيكلية

العيوب الهيكلية ناتجة عن فقد أو تشوه جزء معين من الجسم، وأكثرها شيوعا عيوب القلب، والشفة الأرنبية أو الحنك المشقوق، والسنسنة المشقوقة الناتجة عن عدم تطور الحبل الشوكي بشكل صحيح، أو انغلاق غير كامل للأنبوب العصبي لدى الجنين حيث تبقى بعض الفقرات مفتوحة وغير ملتحمة، و كلوب فوت والتي يكون اتجاه القدم فيها معكوسا للداخل بدلا من الشكل الطبيعي للأمام.

تشوهات الأجنة (6)
تشوهات الأجنة 

 

عيوب الولادة الوظيفية

تنتج عيوب الولادة الوظيفية عن خلل في عمل أحد أعضاء الجسم؛ الأمر الذي يسبب إعاقة ذهنية وتأخر في نسب الذكاء مثل: الاضطرابات الأيضية التي تحد من قدرة الجسم على التخلص من النفايات والمواد الكيميائية الضارة، بالإضافة إلى المشكلات الحسية والجهاز العصبي.

ومن أكثر أنواع عيوب الولادة الوظيفية شيوعا متلازمة داون، التي تسبب تأخر في النمو البدني والعقلي، ومرض الخلايا المنجلية، والتليف الكيسي، الذي يضر الرئتين والجهاز الهضمي.

ويشير الدكتور محمود الباز إلى أن بعض الأطفال لا تكتشف العيوب لديهم فور الولادة وقد تظهر أعراضها بعد مرور فترة من الزمن.

تشوهات الأجنة (4)
تشوهات الأجنة 

 

طبيب الأطفال ملزم بالفحص الشامل للوليد

يؤكد "الباز" على ضرورة حضور طبيب الأطفال للولادة وأهمية دوره في فحص الوليد فور ولادته للتأكد من سلامته ومعالجة الخلل بأسرع وقت لأن التأخير في التشخيص يؤدي للوفاة أو حدوث مضاعافات خطيرة تدمر مستقبل الطفل.

كيف يتم تشخيص العيوب الخلقية؟

يضيف "الباز" إمكانية تشخيص العديد من أنواع العيوب الخلقية أثناء الحمل عن طريق فحص الموجات فوق الصوتية قبل الولادة، واختبارات الدم و بزل السلى بأخذ عينة من السائل المحيط بالجنين، وتختلف خيارات العلاج تبعا لطبيعة ومستوى الحالة، ويمكن تصحيح بعض العيوب الخلقية قبل الولادة أو بعدها بفترة وجيزة، لكن الكثير منها يؤثر على الطفل مدى حياته.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة