قرأت لك.. "القضية الفلسطينية" يبحث أزمة المياه عند إسرائيل وموقف دول الجوار

الأحد، 08 سبتمبر 2019 07:00 ص
قرأت لك.. "القضية الفلسطينية" يبحث أزمة المياه عند إسرائيل وموقف دول الجوار غلاف الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كثيرة هى الكتب والدراسات التى تناولت القضية الفلسطينية، والدور التى تلعبه الدولة المجاورة لها من أجل إحياء الدولة الفلسطينية وقضايا المياه، ومنها كان كتاب "القضية الفلسطينية ودول المواجهة العربية 1963- 1973"، للكاتبة والباحثة انتصار محمد نصر، والصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب 2018.

ويتناول الكتاب جوانب المشكلة المائية بالنسبة لإسرائيل، ومدى وضوح الأهداف الإسرائيلية وإدراكهم لأبعاد أزمة المياه وأهميتها لتنفيذ خطط إسرائيل التوسعية فى الأراضى العربية.

ويأتى الكتاب فى ستة فصول، يتناول الفصل الأول منها دول المواجهة تجاه أطماع الصهيونية (1948-1963)، فقد تحدث عن الأطماع الصهيونية فى مياه نهر الأردن قبل 1948م، ثم حرب فلسطين 1948م، وآثارها على دول المواجهة والقضية الفلسطينية، كما تناولت الدراسة مشروع جونستون 1953، وموقف دول المواجهة وإسرائيل منه.

بينما خصص الفصل الثانى عنوانه "قضية المياه فى مؤتمرات القمة العربية وتأثيرها على فلسطين" للحديث عن أوضاع السياسة لدول المواجهة قبل 1964م، ودعوة مصر لعقد مؤتمر القمة العربى الأول.

وجاء الفصل الثالث بعنوان "الموقف المصرى من إحياء فلسطين"، ليشتمل على موقف الرئيس الراحل جمال عبد الناصر من تأسيس منظمة التحرير، وأثر هزيمة 1967م، على فلسطين ودول المواجهة، مرورا بالقمة العربية بالخرطوم فى 29 أغسطس 1967م، وموقف مصر من مشاريع التسوية السلمية وانعكاسها على القضية الفلسطينية.

أما الفصل الرابع فقد تطرق إلى "النزاعات السورية الإسرائيلية وتأثيرها على فلسطين" فتناول الموقف السورى من غارات إسرائيل على عمليات تحويل مجرى نهر الأردن، مرورا بمقدمات حرب 1967م، ثم سحب قوات الطوارئ الدولية ويليه إغلاق مضيق تيران ثم موقف حزب البعث السورى تجاه فلسطين بعد الحرب.

أما الفصل الخامس، فقد ألقى الضوء فيه على تأزم العلاقات بين الأردن ومنظمة التحرير الفلسطينية، ثم الهجوم الإسرائيلى على قرية السموع الأردنية عام 1966، وموقف الملك حسين من المقاومة الفلسطينية، ثم معركة الكرامة عام 1968م، ثم تتبع أحداث الحرب الأهلية فى 1970، واستمرار الصدام بين المقاومة الفلسطينية والأردن وفشل التهدئة.

وجاء الفصل الأخير ليسلط الضوء على الموقف اللبنانى من المقاومة الفلسطينية منذ انتقال المقاومة إلى لبنان، وتطور الوجود الفلسطينى وازمة 1969م، مع إبراز الدور الإقليمى والدولى فى تأسيس النزاع اللبنانى الفلسطينى، ثم غارات إسرائيل على المقاومة الفلسطينية فى لبنان، ومدى تأثيرها على العلاقات اللبنانية الفلسطينية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة