أكرم القصاص - علا الشافعي

حكاية أغنية.. "الليلة يا سمرا" اتكتبت فى السجن وغناها منير مع رجوع طابا

الأحد، 08 سبتمبر 2019 09:00 ص
حكاية أغنية.. "الليلة يا سمرا" اتكتبت فى السجن وغناها منير مع رجوع طابا محمد منير
منة الله حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"الليلة يا سمرا" كلمات تغنى بها الفنان محمد منير عام 1981 وكانت من أنجح ما غنى "الكينج"، لكن ما هى حكاية هذه الأغنية التى ما زالت تعيش بيننا رغم مرور 38 عامًا، وهل كتبت خصيصًا ليتغنى بها "منير"؟ هذا ما سنعرفه فى التقرير التالى من "حكاية أغنية".  

img_iraqni1366017185_110
محمد منير

ذات يوم فى أول ستينيات القرن الماضى وداخل إحدى زنزانات معتقلات سجن الواحات السياسية فى مصر، كان بداخلها أربعة أشخاص، شاعر ومطرب وملحن ومناضل، وبين ظلم الاعتقال وظلمة السجن والتمرد على الأحداث أمسك الشاعر قلمه ليكتب كلمات أغنية كاملة مطلعها" الليلة الليلة يا سمرا اه يا سماره الليلة يا سمرا، لا انا كنت بره ولا مهاجر انا الى جايلك من باكر، قلبى ولا البحر الهادر عينى ولا الجمرة اليلة" وعلى الفور لحنها ملحن مرهف الحس أخرج مشاعره فى ألحانه وغناها صوت الدفء والحنان، واستمتع بسماعها المناضل؛ ترى من هم الأربعة الذين جمعتهم زنزانة سياسية ليخرجوا لنا هذه الأغنية، فالشاعر "فؤاد حداد" والملحن "أحمد منيب" والمطرب "محمد حمام" أما المناضل فكان "زكى مراد" ابن قرية ابريم النوبية.

5bda0edd421aa9263c73ca62
فؤاد حجاج

بعد خروجهم من السجن قرر المطرب "محمد حمام" أن يسجلها فى الإذاعة المصرية، وبالفعل كان لها صدى كبير بين جموع الناس ولاقت نجاحا كبيرا فى ذلك الوقت، ثم مرت الأيام ودفنت الأغنية كالكثير من أمثالها.

499201902260352175217
محمد حمام

بعد مرور سنوات طوال قرر الفنان محمد منير أن يعيد غناء تلك الأغنية التى كانت شاهد على الظلم والقهر داخل السجون والمعتقلات المصرية أيام الاحتلال، لتلبس ثوبا جديدا وتكون شاهدا على الحرية وعودة الأرض المصرية كاملة؛ فتزامن إذاعتها فى نفس العام الذى عادة فيه أرض طابا للوطن، خاصة أن رمزية الأغنية ظهرت فى الشطرين التاليين "البنت قالت فستانى منشور على الشط التانى - خدنى المركبى وعدانى ورجعت فى القمرايه اليلة".

hqdefault
زكى مراد
 
Taba_Border_Terminal_(Egypt)
طابا









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة