خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

رئيس الوزراء فى جولة تفقدية بالمنيا.. يتفقد كوبرى سمالوط ويؤكد: يحدث تنمية ويخفف عن المواطنين.. وينتقد غياب العمال بمستشفى سمالوط النموذجى :"هو مفيش عمال ليه ولا علشان الزيارة.. ده غير مقبول معندناش وقت"

السبت، 07 سبتمبر 2019 01:41 م
رئيس الوزراء فى جولة تفقدية بالمنيا.. يتفقد كوبرى سمالوط ويؤكد: يحدث تنمية ويخفف عن المواطنين.. وينتقد غياب العمال بمستشفى سمالوط النموذجى :"هو مفيش عمال ليه ولا علشان الزيارة.. ده غير مقبول معندناش وقت" الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء
كتبت هند مختار - تصوير - سليمان العطيفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

-رئيس الوزراء يشيد بالمرأة العاملة خلال لقائه بفريق التمريض لمستشفى المنيا للتأمين الصحى

-رئيس الوزراء يطالب بالإهتمام  بالنظافة والصيانة بشارع مصر

 

استهل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، زيارته لمحافظة المنيا اليوم السبت  بتفقد محور كوبري سمالوط الذي يتم تنفيذه حالياً على نهر النيل، وذلك بصحبة وزراء: الاستثمار والتعاون الدولي، والآثار، والتنمية المحلية، والتجارة والصناعة، ومحافظ المنيا، اللواء قاسم حسين، وعدد من مسئولي المحافظة والقيادات التنفيذية بها.

مصطفى مدبولى خلال زيارة مستشفى سمالوط النموذجى (1)

واستمع الدكتور مصطفى مدبولي، لشرح تفصيليّ عن مكونات محور سمالوط والذى يأتى المشروع استكمالاً لخطة وزارة النقل لتحقيق ربط شبكة طرق الجمهورية شرق وغرب النيل بعدد من المحاور العرضية على النيل بحيث لا تزيد المسافة بينها عن 25 كم؛ للمساهمة في تحقيق التنمية الشاملة بمحافظات الصعيد.

 

وأكد الدكتور مصطفى مدبولى أهمية المحور، وغيره من المحاور العرضية التى تنفذها الدولة للربط بين شرقى النيل وغربه، فى إحداث التنمية بصعيد مصر، فضلا عن التخفيف عن المواطنين، وتوفير فرص العمل.

مصطفى مدبولى خلال زيارة مستشفى سمالوط النموذجى (2)

ويأتى تنفيذ محور سمالوط   في إطار قيام الوزارة بتنفيذ 7 محاور على النيل هي : محور بديل خزان أسوان، وكلابشة، وقوص، وسمالوط ، وديروط، وعدلي منصور، ودراو، وذلك بتكلفة تقدر بنحو 9٫5 مليار جنيه.

 

ويجرى إنشاء محور سمالوط الحر بطول 24 كم وعرض 21 م، وتكلفة إجمالية 1,5 مليار جنيه؛ وجاء ليربط الطريق الصحراوي الشرقي "القاهرة – أسوان" حتى الطريق الصحراوي الغربي "القاهرة- أسوان"، والطريق الزراعي "القاهرة - أسوان " عند مدينة سمالوط بالمنيا، بحيث يكون محوراً حراً.

 

وتم البدء في تنفيذ محور سمالوط في 20 ديسمبر 2017، ومن المقرر الانتهاء من أعمال التنفيذ بنهاية العام الحالي، ويشمل المحور  30 كوبري منها 4 كباري رئيسية وهي : كوبري على الطريق الصحراوي الشرقي، وكوبري أعلى نهر النيل، وكوبري على ترعة الإبراهيمية وسكة حديد القاهرة – أسوان والطريق الزراعي الغربي، وكوبري آخر على الطريق الصحراوي الغربي.

مصطفى مدبولى خلال زيارة مستشفى سمالوط النموذجى (3)

ويتكون المحور من 47 عملاً صناعياً، حيث يشتمل  على 4 كباري رئيسية وهي:ّ كوبري على الطريق الصحراوي الشرقي، وكوبري أعلى النيل، وكوبري على ترعة الإبراهيمية، وسكة حديد القاهرة - أسوان  والطريق الزراعي الغربي ، وكوبري على الطريق الصحراوي الغربي، و26 كوبري و17 نفقاً؛ لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف.

 

وكان من المخطط الانتهاء من هذا المشروع في 30 يونيو 2020، ويتم تكثيف الأعمال للانتهاء منه في نهاية ديسمبر 2019 .

 

وخلال زيارته تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الأعمال الإنشائية لمشروع إحلال مستشفى سمالوط النموذجى.

وأوضحت وكيل وزارة الصحة بالمحافظة أنه تم البدء في مشروع هدم وإحلال مستشفى سمالوط العام في عام 2016، بمساحة إجمالية 9630م2، وتشغل فيه المباني الطبية مساحة قدرها 1536م، فيما تشغل مساحة المباني الخدمية 585 م2، مشيرة إلى أن المستشفى عبارة عن طابق أرضي وأربعة طوابق علوية؛ حيث يضم الطابق الأرضي أقسام الطوارئ والاستقبال، و4 عيادات خارجية وصيدلية، بالإضافة إلى قسم الأشعة التي تشمل الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي، والأشعة العادية، وموجات فوق الصوتية، كما يشمل خدمات أخرى منها غرف التعقيم والمشرحة، والمغسلة.

وأشارت إلى أن الطابق الأول يضم 10 عيادات خارجية، و40 ماكينة غسيل كلوي، و4 معامل، إلى جانب بنك الدم، ويحتوي الطابق الثاني على غرف إقامة المرضى، وغرف أخرى لسكن الأطباء وطاقم التمريض بالمستشفى، ويحتوي الطابق الثالث على أقسام الولادة الطبيعية والعمليات الجراحية، بينما يحتوي الطابق الرابع على غرف العناية المركزة، وتم تخصيص جزء من هذا الطابق لمدرسة التمريض التي تضم 6 فصول، وغرف للمدرسين، إلى جانب معمل ومكتبة، وقاعة للاجتماعات.

مصطفى مدبولى خلال زيارة مستشفى سمالوط النموذجى (4)

وأثناء تجوله بالمستشفى لفت انتباه رئيس الوزراء عدم وجود عمال، فسأل:"هو مفيش عمال ليه، ولا علشان الزيارة، ده غير مقبول، معندناش وقت نضيعه، والعمل ميقفش فى المشروع"، كما شدد الدكتور مصطفى مدبولى على ضرورة صرف مستحقات المقاولين أولا بأول، حتى يكثفوا العمل بالموقع، ويلتزموا بالانتهاء من المشروع فى التوقيتات المحددة.

وزار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مستشفى المنيا للتأمين الصحي.

 

وبدأ رئيس الوزراء زيارته للمستشفى بتفقد الأقسام المختلفة بها، والتي تم افتتاحها في عام 2005 على مساحة 1710 م2، وفي هذا الصدد أوضح مدير المستشفى أن المستشفى تسهم في تقديم رعاية طبية وعلاجية متميزة من حيث البنية التحتية وكفاءتها ومسايرتها للتطور العلمي،  مشيراً إلى أن الطاقة الاستيعابية للمستشفى 230 سريراً و8 غرف للعمليات، بالإضافة إلى  8 غرف للحضانات مجهزة بجهاز تنفس صناعى، وغيرها من الاجهزة .

مصطفى مدبولى خلال زيارة مستشفى سمالوط النموذجى (6)

وأشار إلى أن المستشفى تضم أقسام: الباطنة العامة، والعمليات بأنواعها المختلفة، كما تشمل جراحات: الرمد والعظام والتجميل، والجراحة العامة، والعمود الفقري، وجراحات الأورام والأنف والأذن والنساء والتوليد، بالإضافة إلى قسم استقبال الطوارئ، وعيادة علاج الأورام، وتضم المستشفى قسماً للأطفال – المبتسرين، وقسما آخر لعناية القلب والتخدير.

 

وأوضح أن المستشفى تضم خدمات أخرى منها لجنة الأورام، ولجنة القلب ( كبار وصغار ) والأشعة وفروعها، بالإضافة إلى المعمل المركزي ووحدة PCR  فيروسات وكيمياء، كما يتم تجهيز وحدة أسنان لذوي الاحتياجات الخاصة لخدمة أهالي محافظات الصعيد امتدادا من بني سويف وحتى أسوان، إضافة إلى وحدة معالجة الالتهاب الكبدي " فيروس سي" .

 

ولفت مدير المستشفى إلى أن قسم العمليات الكبرى متوقف حالياً وتحت التطوير، فيما تخصص العمليات الصغرى للطوارئ فقط لقسميْ الجراحة والعظام، مشيراً إلى أن المستشفى بشكل عام يخضع حالياً لأعمال تطوير، وتم إسنادها إلى جهاز الخدمة الوطنية منذ 13 يونيو 2019، وشدد رئيس الوزراء على ضرورة سرعة الانتهاء من أعمال التطوير، حتى يقدم المستشفى خدماته بكفاءة عالية للمرضى، وأنه سيتابع ذلك بصورة دورية .

مصطفى مدبولى خلال زيارة مستشفى سمالوط النموذجى (5)

وأوضح المسئول أن قسم الطوارئ بالمستشفى يحتوى على التجهيزات اللازمة لاستقبال كافة انواع الحالات؛ مشيرا إلى أن القسم يشمل 14 أسرة استقبال وطوارئ

 

ولفت في الوقت نفسه إلى أن قسم المعمل يحتوي على مجموعة من أجهزة التحاليل التى تخدم المرضى المترددين على المستشفى وتساعد الفريق الطبى على التشخيص ومنها 3 أجهزة CBC ، و 3 أجهزة غازات بالدم ، وجهازي سنترفيوج، و3 أجهزة كيمياء أتوماتيكى، كما يضم جهاز اليزا ( فيروس  C  )، و3 أجهزة  PCR .

 

وأوضح مدير المستشفى أن نسبة عدد المنتفعين المربوطين على التأمين الصحى بالمنيا إلى عدد السكان تصل إلى 60 % تقريبا، وقال إن متوسط عدد حالات التردد اليومي على الطوارئ لمستشفى المنيا للتأمين الصحي يصل إلى 150 حالة يومياً.

 

وأجرى مدبولى حوارا مع فريق التمريض، وأبدى سعادته بأن المستشفى تحتوى على عدد كبير من المرأة العاملة، التى تؤدى دورها فى المجتمع فى كل التخصصات.

 

وتفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم السبت ، مشروع "شارع مصر"، وهو أحد المشروعات الصغيرة التى نفذتها المحافظة لشباب الخريجين، ويشمل أنشطة تجارية عديدة

وأوضح اللواء قاسم حسين، محافظ المنيا، أنه تم اختيار مشروع "شارع مصر" في أحد الأماكن المتميزة على كورنيش النيل بالمحافظة، وذلك بهدف دعم شباب الخريجين وتسخير الإمكانيات اللازمة؛ كي يتسنى لهم إقامة مشروعات صغيرة برؤية حضارية جديدة، تتم بشكل مُنظم وفق إطار قانوني، يسمح بتوفير فرص عمل عديدة أمام شباب المحافظة‪.

وأشار المحافظ إلى أن هذا المشروع مُجهز لاستقبال مشروعات تجارية، وهو مخصص للمشاة فقط بغرض التسوق والتنزه للأسر المصرية، والسياحة الوافدة؛ حيث يحتوي على أنشطة تجارية مختلفة تشمل ملابس وإكسسوارات، بجانب المأكولات السريعة.

من جانبه أوضح الذكتور محسن أحمد، مصمم المشروع،  أن هذا المشروع تم تنفيذه على كورنيش النيل بمدخل دماريس بمدينة المنيا، حيث تم إنشاء 38 محلاً تجارياً بمسطح 3× 4 م، بالإضافة إلى 33 عربة مأكولات للوجبات السريعة، منها 9 عربات كبيرة، و 12 عربة صغيرة و12 عربة أخرى متوسطة، مشيراً إلى أنه تم تسليم 18 محلاً مؤخراً، وجار التجهيز حالياً لتسليم 20 محلاً أخرى للشباب، ممن انطبقت عليهم شروط ومعايير التقديم وذلك في غضون 10 أيام.

وأشاد رئيس الوزراء بهذا المشروع، الذى يوفر متنزها للمواطنين، وفى الوقت نفسه يوفر فرص العمل لشباب الخريجين، مطالبا بالاهتمام بأعمال النظافة والصيانة للمشروع، لضمان استمراريته، ونجاحه.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة