أكرم القصاص - علا الشافعي

اتفاقية تعاون بين "العالمى للمجتمعات المسلمة" وأكاديمية بلغار فى روسيا

الأربعاء، 04 سبتمبر 2019 02:40 م
 اتفاقية تعاون بين "العالمى للمجتمعات المسلمة" وأكاديمية بلغار فى روسيا تعاون بين "العالمى للمجتمعات المسلمة" وأكاديمية بلغار
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت أبوظبى، اليوم، التوقيع على اتفاقية تعاون بين المجلس العالمى للمجتمعات المسلمة، وأكاديمية بلغار الإسلامية فى جمهورية تتارستان بروسيا الاتحادية.

ووفقا لما نشرته وكالة الأنباء الإماراتية، تهدف الاتفاقية إلى تبادل الخبرات المشتركة فى مجالات ترسيخ السلم المجتمعى و السلام ونشر قيم التسامح والعيش المشترك، وتطوير مناهج العلوم الإسلامية فى الجامعات و المعاهد الروسية التي تقدم درجات علمية فى مختلف موضوعات تلك العلوم .

وقع الاتفاقية الدكتور علي راشد النعيمى، رئيس المجلس العالمى للمجتمعات المسلمة، وعبد الرحمانوف دانيار مافلياروفيتش، مدير أكاديمية بلغار الإسلامية.

و اتفق الطرفان بموجب الاتفاقية على عدة أمور منها إعداد دراسات معمقة فى تاريخ الإسلام فى روسيا والتراث الدينى عامة والفقهي خاصة للعلماء المسلمين الروس، وتحويل إسهاماتهم إلى مصادر لبناء المناهج فى مختلف المراحل التعليمية، وتطوير مناهج تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها، ودعم الاهتمام بها فى مختلف مناطق روسيا الاتحادية وتنفيذ مبادرات ومشروعات مشتركة بين الطرفين، مثل المؤتمرات العلمية والندوات والمحاضرات المفتوحة وحلقات نقاش والمعارض وغيرها من الأنشطة العلمية والتعليمية والثقافية.

و سيعمل " المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة " بموجب الاتفاقية على توثيق علاقات "الأكاديمية" مع الجامعات المتميزة فى العالم الإسلامى، وتوفير الموارد، والإمكانيات التى تضمن اعتماد درجاتها ومعادلتها بالدرجات العلمية نفسها التى تقدمها الجامعات الإسلامية العريقة وتقديم الاستشارات والخدمات العلمية والتعليمية التى تسهم في الارتقاء بالعملية التعليمية في الأكاديمية وتحقق أهدافها العلمية والتعليمية والبحثية بالإضافة إلى تنفيذ مبادرات ومشروعات مشتركة فى المجالات العلمية والتعليمية والثقافية.

و بموجب الاتفاقية يشكل الطرفان لجنة متابعة لوضع خطة سنوية معتمدة ترسم فيها برامج العمل فى إطار مجالات التعاون المشترك، وآليات تنفيذها، ويرفع تقرير مفصل عن ذلك إلى الهيئات القيادية في المجلس والأكاديمية.

يذكر أن المجلس العالمى للمجتمعات المسلمة منظمة دولية غير حكومية٬ يتخذ من العاصمة الإماراتية أبوظبى مقرا له ويضم فى عضويته 600 منظمة من 140 دولة فيما تتشكل أمانته العامة من 17 عضوا يمثلون المجتمعات المسلمة فى الدول غير الإسلامية و يعتبر بيت خبرة لترشيد المنظمات والجمعيات العاملة فى المجتمعات المسلمة، وتجديد فكرها، وتحسين أدائها من أجل تحقيق غاية واحدة؛ وهى إدماج المجتمعات المسلمة فى دولها؛ بصورة تحقق لأعضائها كمال المواطنة، وتمام الانتماء للدين الإسلامى.

و تعتبر " أكاديمية بلغار الإسلامية " مؤسسة تعليم عال ينصب اهتمامها على تكوين الكوادر الدينية المتخصصة في العلوم الإسلامية من القضاة، والباحثين، والمعلمين، والمفتين، والوعاظ، والأئمة وتعنى بإجراء الدراسات والبحوث العلمية فى مجال الدراسات الإسلامية، ومناهضة الإيديولوجيا المتطرفة، وتوطيد الحوار والتعايش السلمي بين الأديان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة