شاهد.. 14 صورة تكشف الجمال الساحر لمدينة بورسعيد

الأحد، 29 سبتمبر 2019 11:39 ص
شاهد.. 14 صورة تكشف الجمال الساحر لمدينة بورسعيد مدينة بورسعيد
بورسعيد – السيد فلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشرت الصفحة الرسمية لمحافظة بورسعيد 14 صورة، كشفت خلالهم عن الجمال الساحر لمدينة بورسعيد الباسلة.

وتعد محافظة بورسعيد، أول محافظة يطبق فيها منظومة التأمين الصحى الشامل الجديد، كما أيضًا تعد أول محافظة فى مصر يتم فيها تنفيذ المشروع القومى للتحول الرقمى للدولة عبر إلغاء التعامل بالدفاتر الورقية فى كل إدارات المحافظة.

وبورسعيد هى مدينة تلقب باسم المدينة الباسلة، وتقع شمال شرق مصر فى موقع متميز على رأس المدخل الشمالى لقناة السويس، ويحدها شمالًا البحر المتوسط، وشرقًا مدينة بورفؤاد الواقعة فى شبه جزيرة سيناء، وجنوبًا محافظة الإسماعيلية، وغربًا ثلاث محافظات هى "محافظة دمياط من الشمال الغربي، ومحافظة الدقهلية من الغرب، ومحافظة الشرقية من الجنوب الغربي".

وتبلغ مساحة محافظة بورسعيد 845.445 كم² تقريبًا، تنقسم المدينة إلى 7 أحياء إدارية هى حى الجنوب، وحى الزهور، وحى غرب، وحى الضواحي، وحى المناخ، وحى العرب، وحى الشرق.

وتضم بورسعيد العديد من المعالم المميزة، أهمها ميناء بورسعيد الذى يعد من أهم موانئ مصر، ومبنى هيئة قناة السويس وهو أحد أهم آثار المدينة، وفنار بورسعيد القديم، بالإضافة إلى العديد من المتاحف مثل متحف بورسعيد الحربى الذى يوثق لحقبة العدوان الثلاثى على المدينة، ومتحف بورسعيد القومى الذى يعرض آثارًا من مختلف الحقب التاريخية المصرية فضلاً عن تاريخ بورسعيد منذ إنشائها سنة 1859 وحتى العصر الحديث، ومتحف النصر للفن الحديث الذى يضم 75 عملًا فنيًا لكبار فنانى مصر فى مختلف أفرع الفن التشكيلي، وبدأ العمل على إنشاء المدينة فى عهد والى مصر الخديوى سعيد وذلك فى 25 أبريل 1859 عندما بدأ فرديناند دى لسبس مشروع حفر قناة السويس.

ونالت بورسعيد مكانة وشهرة عالمية خلال الفترة منذ نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين كميناء بحرى متميز، فقال عنها الأديب الإنجليزى روديارد كبلينغ: "إذا أردتم ملاقاة شخص ما عرفتموه، وهو دائم السفر، فهناك مكانان على الكرة الأرضية يتيحان لكم ذلك، حيث عليكم الجلوس وانتظار وصوله إن عاجلًا أو آجلًا، وهما: لندن وبورسعيد".

اسم بورسعيد هو اسم مركب من كلمة PORT أو "بورت" ومعناها ميناء، وكلمة "سعيد" نسبة إلى محمد سعيد باشا والى مصر، ويرجع أصل التسمية إلى اللجنة الدولية التى تكونت من إنجلترا وفرنسا وروسيا والنمسا وإسبانيا وبيد مونت حيث قررت هذه اللجنة فى الاجتماع الذى عقد فى عام 1855 اختيار اسم بورسعيد.

 

 مسجد العباسى في بورسعيد، (1)

مسجد العباسى في بورسعيد، (1)

 

 مسجد العباسى في بورسعيد، (2)
مسجد العباسى في بورسعيد، (2)

 

أحدى المساجد ببورسعيد
أحدى المساجد ببورسعيد

 

أحياء بورسعيد
أحياء بورسعيد

 

أحياء سكنية بمحافظة بورسعيد (1)
أحياء سكنية بمحافظة بورسعيد (1)

 

أحياء سكنية بمحافظة بورسعيد (2)
أحياء سكنية بمحافظة بورسعيد (2)

 

أحياء سكنية بمحافظة بورسعيد (3)
شوارع بورسعيد
أحياء سكنية بمحافظة بورسعيد (4)
جمال بورسعيد
أحياء سكنية بمحافظة بورسعيد (5)
أحياء بورسعيد

 

أحياء سكنية بمحافظة بورسعيد (6)
أحياء سكنية بمحافظة بورسعيد (6)

 

أحياء سكنية بمحافظة بورسعيد (7)
أحياء سكنية بمحافظة بورسعيد 

 

بحر بورسعيد
بحر بورسعيد

 

شواطئ بورسعيد_1
شواطئ بورسعيد_1

 

فيلا فرنسية تاريخية ببورسعيد
فيلا فرنسية تاريخية ببورسعيد

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة