صور.. قصة أب فقد نجليه على يد الإخوان بالشرقية.. استشهاد "صلاح وعبد الرحمن" دفع والدهما لإخراج صدقة لمساعدة المرضى.. تبرع بـ9 ملايين جنيه لمستشفى جامعة الزقازيق.. وساهم فى إجراء أول عملية لزراعة الكبد بالجامعة

الجمعة، 27 سبتمبر 2019 03:00 م
صور.. قصة أب فقد نجليه على يد الإخوان بالشرقية..  استشهاد "صلاح وعبد الرحمن" دفع والدهما لإخراج صدقة لمساعدة المرضى.. تبرع بـ9 ملايين جنيه لمستشفى جامعة الزقازيق.. وساهم فى إجراء أول عملية لزراعة الكبد بالجامعة أب فقد نجليه على يد الإخوان
الشرقية - فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"ربنا عنده العوض، فقدت نجلىّ الوحيدين صلاح وعبد الرحمن فى حادث إرهابى، واحتسبتهما عند الله من الشهداء، وقررت إخراج صدقة جارية على روحيهما فلم أجد أفضل من المساهمة فى تجهيز غرف عمليات زراعة الكبد بجامعة الزقازيق، بهذه الكلمات سرد الحاج "عصام محمد مراد محمد" تاجر ومقيم بمدينة أبو كبير، قصة استشهاد نجليه "صلاح" 18 سنة، طالب بالصف الثانى الثانوى ، و"عبد الرحمن" 14 سنة بالصف الثالث الإعدادى.

 

الحاج عصام مراد الذي تبرع ب9 مليون جنيه لمساعدة مرضي الكبد
الحاج عصام مراد الذي تبرع ب9 مليون جنيه لمساعدة مرضي الكبد

وأوضح عصام لـ"اليوم السابع" تفاصيل الواقعة قائلا: "أثناء نزول نجلىّ من المنزل لأداء صلاة الجمعة، تصادف توجههما إلى المسجد للصلاة مع تفجير سيارة يستقلها شخصان من أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية، و"صلاح" و"عبد الرحمن" كانا يمثلان فرحة كبيرة لى، صلاح كان بالصف الثالث الثانوى وكانت أمنيته فى الحياة أن يصبح مهندسًا و"عبد الرحمن" كان بالصف الثانى الإعدادى ووجهه بشوش وضحكته لا تفارق وجهه ، وخرجا لأداء صلاة الجمعة بعد أن توضآ بالمنزل وبعد دقائق جاء لنا خبر وفاتهما كأنه كابوس واحتسبهما عند الله من الشهداء".

صلاح
صلاح

وتابع مفسرًا أسباب تبرعه بـ9 ملايين لصالح مرضى الكبد قائلا: "أثناء زيارة الدكتور "يحيى زكريا" عميد كلية الطب بجامعة الزقازيق الأسبق، لأسرتى لأداء واجب العزاء تشاور معى على التصدق بصدقة جارية على روح ابنى، وتم التبرع لتجهيز وحدة زراعة الكبد بجامعة الزقازيق، وشراء الأجهزة لها لكى يتم إجراء العمليات بها لغير القادرين، وقدرنا الله على التبرع بـ5 ملايين أولا وبعدها 4 ملايين، ولا نبغى من هذا العمل سوى وجه الله تعالى وكنا نتعفف عن الحديث عن ذلك ، لكن الدكتور "يحيى" أصر أن يظهر ما قامت به الأسرة خلال مؤتمر صحفى تم تنظيمه فى جامعة الزقازيق فرحة بنجاح أول عملية زراعة كبد فى تاريخ جامعة الزقازيق.

عبد الرحمن
عبد الرحمن

وقال "أحمد عبد الحميد على سالم" 44 سنة من فاقوس، المريض الذى أجريت له أول عملية زرع كبد فى تاريخ جامعة الزقازيق وبالمجان، إنه كان يعانى من ورم فى الكبد وتم استئصاله، وبعد فترة انتشر الورم من جديد وأصبح يمثل خطورة على حياته، وأفاده الأطباء أثناء ترده على وحدة الكبد بجامعة الزقازيق، بضرورة البحث عن متبرع لزراعة فص كبد له.

الطفلين صلاح وعبد الرحمن
الطفلين صلاح وعبد الرحمن

وتابع: أنا مواطن بسيط وسوف أجد صعوبة فى تدبير مبالغ مالية للمتبرع، وفوجئت بزوجتى تخبرنى بأنها سوف تتبرع لى، ورفضت فى البداية كما أن أسرتها وأسرتى رفضا سويا تبرعها خوفا على حياتها، لكنها أصرت من أجلى وتبرعت لى بفص من كبدها لتعيش فى قلبى وجسدى، فقد كانت نعم الزوجة الوفية، والحمد لله أجريت لى العملية بجامعة الزقازيق بالمجان، على يد الدكتور "يحيى زكريا" وفريق من جامعة المنصورة، وكانت فرحتى لا توصف بنجاح العملية وتحسن حالتى.

جنازة الشقيقين
جنازة الشقيقين

وقال الدكتور يحيى زكريا، أستاذ الجراحة المتفرغ بكلية الطب بجامعة الزقازيق، وعميد كلية الطب سابقا، إنه تم بفضل الله إجراء أول عملية زراعة كبد فى جامعة الزقازيق، يوم 5 سبتمبر، بفضل تبرع مواطن من مركز أبو كبير يدعى الحاج "عصام مراد" وأسرته حيث تبرع بـ9 ملايين جنيه لتجهيز غرف عمليات زراعة الكبد بجامعة الزقازيق وتم تزويدها بالأجهزة، حيث كانت البنية التحتية لغرف العمليات متهالكة منذ أكثر من 20 سنة، والتحدى كان يتمثل فى عمل تطوير للبنية التحتية والأجهزة، وذلك صدقة جارية على روح نجليه، وتبرعت الأسرة بـ5 ملايين جنيه لتجهيز الغرف، ثم تبرعت بـ4 مليون جنيه لشراء الأجهزة.

الشقيقين
الشقيقين

وأوضح عميد كلية الطب سابقا: أن العملية تمت لمواطن بسيط، حيث تبرعت له زوجته التى تبلغ من العمر 44 سنة، وكان الزوج مريضا عندنا فى مركز الكبد، وكان عنده ورم فى الفص الأيسر من الكبد وتم استئصاله منذ حوالى 10 شهور، وبعد 6 شهور من العملية أصيب بقصور كبدى وعدم قدرة الكبد على القيام بمهامه، ولم يوجد حل بديل سوى الزرع فتبرعت له زوجته والعملية كلها مجانا لم يتم دفع جنيه واحد فيها، واستغرقت العملية أكثر من 12 ساعة، والزوجة خرجت من المستشفي، كما تحسنت حالة الزوج وتم إيداعه تحت الملاحظة فى العناية بعد رفع كافة الأجهزة عنه، ومن المقرر أن يغادر المستشفى خلال أيام.

اثناء اجراء العملية للمريض
اثناء اجراء العملية للمريض

وأضاف: هذه تعد الحالة الأولى لزراعة الكبد بالجامعة، لكن فريق الكبد بالجامعة، قام بإجراء أكثر من 120 حالة استئصال أورام بالكبد بالفص الأيمن أو الأيسر أو إصلاح قنوات مررية، أو أورام فى القنوات المررية، وسرطان بنكرياس، فيما استقبلت الأسرة المتبرعة بتجهيز الغرف وشراء الأجهزة، خبر إجراء أول عملية زراعة كبد بالمكان المجهز بجامعة الزقازيق، بفرحة غامرة حيث قامت الأسرة بذبح خروف لتوزيعه على الفقراء ابتهاجا بهذا النجاح الذى تشهده جامعة الزقازيق، وعلاج الحالات غير القادرة ماديا بالمجان فى هذا المجال.

الحاج عصام والد الشهيدين
الحاج عصام والد الشهيدين

 

الدكتور يحي زكريا الذي أجري العملية  للمريض
الدكتور يحي زكريا الذي أجري العملية للمريض

 

السيارة المفخخة
السيارة المفخخة

 

السيارة بعد  انفجارها
السيارة بعد انفجارها

 

 
الشهيد صلاح
الشهيد صلاح
 
وضع صور الشهدين علي لافتة أمام وحدة زراعة الكبد بجامعة الزقازيق
وضع صور الشهدين علي لافتة أمام وحدة زراعة الكبد بجامعة الزقازيق
 
الزوجين-قبل-العملية
الزوجين قبل العملية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة