أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. الصفقة الحرام تنتهى بالكلابشات.. مباحث الآثار بسوهاج توقع بشقيقين

الخميس، 26 سبتمبر 2019 09:25 م
صور.. الصفقة الحرام تنتهى بالكلابشات.. مباحث الآثار بسوهاج توقع بشقيقين المتهم
سوهاج محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الحفر والتنقيب عن الآثار بمحافظة سوهاج أصبح هوس ملازم لضعاف النفوس والحالمين بالثراء السريع، فيجوبون الجبال، وينزلون لأعماق الأرض من أجل هدف واحد الحصول على قطع أثرية من أجل البيع والثراء السريع، وما يكاد يطل علينا نور الصبح فى أى يوم من أيام الأسبوع إلا ونجد مباحث السياحة والاثار تضبط متهما أو أكثر وهو يقوم بعملية الحفر والتنقيب، ليس هذا فقط بل قيام العديد من الأهالى بإستغلال هذا الهوس وعرض تماثيل وقطع أثريه على أنها أثرية وبيعها لراغبى الثراء السريع والإستيلاء منهم على أموال كبيرة فى مقابل تلك القطع والذين بدورهم يقومون ببيعها لأخرين فنكشف الستر ويتبين أنها مقلدة وينطبق عليهم المثل القائل "ضاعت فلوسك يا صابر".

واقعة اليوم بطلها عامل وشقيقه بمدينة أخميم حيث قاما بعرض قطع يشتبه أثريتها للبيع بدائرة مركز أخميم ضباط مباحث السياحة الأثار بسوهاج قاموا بالتنكر فى صفة تجار أثار وتواصلوا مع كلاهما لإتمام صفقة البيع مقابل ملايين الجنيهات وتم إتمام الصفقه والقبض على أحدهم بينما تمكن الأخر من الهرب وتم التحفظ على المتهم والمضبوطات.

وتم ضبط أحدهم بعد الإتفاق معه على بيع القطع الأثرية وتم القبض على الثانى أيضا عقب الأتفاق معه على بيع ما لديه من قطع أثرية وتم ضبط أيضا.

ترجع الواقع الأولى والمحرر عنها المحضر 3551 إدارى مركز أخميم إلى تمكن ضباط مباحث شرطة السياحة والاثار بسوهاج بإشراف العميد أحمد رفعت مفتش المنطقة من ضبط سائق يقيم بدائرة مركز شرطة أخميم وبحوزته 20 قطعة أثرية فرعونية متنوعة عقب عرضها للبيع برفقة شقيقه الهارب والمأذون بتفتيش مسكنهما.

وكانت معلومات قد وردت إلى اللواء سامى غنيم مساعد الوزير مدير عام الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار، أكدت صحتها التحريات مفادها قيام سائق وشقيقه الحاصل على دبلوم بعرض قطع أثرية على للبيع مقابل مبالغ مالية كبيرة بدائرة مركز أخميم.

على الفور تم تشكيل فريق بحث أشرف عليه اللواء مدحت منتصر مدير مباحث الإدارة العامة لمباحث الاثار، والعميد أحمد رفعت مفتش مباحث المنطقة وعقب تقنين الإجراءات وإستئذان النيابة العامة قامت مأمورية من شرطة مباحث الاثار بسوهاج برئاسة العقيد أحمد إيهاب مقلد رئيس قسم شرطة مباحث السياحة والاثار بسوهاج وبرفقته مفتش مباحث المنطقة بالإشتراك المقدم طارق أبوسديره رئيس مباحث مركز شرطة أخميم بالتنكر على أنهم تجار أثار لمفاوضة صاحب القطع الأثرية.

وعقب تنكر فريق المباحث تم إستهداف مسكن المأذون بتفتيشه محمود . ع . ع 40 سنة سائق ويقميم بشارع الأسيوطى دائرة مركز أخميم وشقيقه محمد . ع . ع 35 سنة حاصل على دبلوم " هارب وتمت المساومه على سعر البيع وتم تقديم القطع الأثرية على ضباط المباحث وتبين أنها عبارة عن 20 قطعة أثرية متنوعه عبارة عن 14 لوحة جدارية من الحجر الجيرى والحجر الرملى عليها رسومات ونقوش فرعونية.

وتم ضبط 2 رأس تمثال من الجرانيت الوردى يرجعان للعصر الفرعونى ونصف تمثال من حجر الجرانيت البنى يرجع أيضا إلى العصر الفرعونى وإناء خاص بالعطور مصنوع من الفخار وعليه رسومات ونقوش من العصر الفرعونى وإناء فخار عليه زخارف ونقوش ويعود إلى العصر الفرعونى وبمواجهة المتحرى عنه بما أسفرت عنه التحريات أعترف بإرتكاب الواقعة تم تحرير محضرا بالواقعة برقم 3551 إدارى مركز شرطة أخميم.

واستكمالا لأعمال البحث والتحرى تمكن ضباط مباحث شرطة السياحة والاثار بالتنكر مرة أخرى فى صفة تجار وتم التواصل مع المتهم الهارب ويدعى” م.ع ” 35 سنة عامل، وتم تحديد مكانه داخل مسكن له بدائرة مركز شرطة أخميم .

عقب تقنين الإجراءات وإستئذان النيابة العامة تم إستهداف المتحرى عنه وتم ضبطه بعد مساومة على ما لدية من قطع أثرية وتم ضبطه وبحوزته معصرة زيوت ترجع للعصر اليونانى الرومانى 30×30سم، مجوفه من الداخل وتعود للعصر اليونانى الرومانى حسب تقرير اللجنة المشكلة من هيئة الاثار وجارى تحرير محضر بالواقعة والعرض على النيابة العامة للتصرف بمواجهة المتهم أعترف بحيازته القطعة الأثرية بقصد الإتجار ،والحصول على مبالغ مالية بقصد الثراء السريع.

 

المتهم الاول
المتهم الاول

 

المتهم الثانى
المتهم الثانى

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة