وزير التخطيط الأسبق: قيمة خط الفقر المعلنة مبالغ فيها وأدعو لتحليل دقيق

الأربعاء، 25 سبتمبر 2019 12:35 م
وزير التخطيط الأسبق: قيمة خط الفقر المعلنة مبالغ فيها وأدعو لتحليل دقيق جانب من الندوة
كتب: مدحت عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شكك الدكتور عثمان محمد عثمان وزير الدولة للتنمية الاقتصادية الأسبق، في قيمة خط الفقر التي أعلنها دخل البحث والإنفاق الصادر مؤخرا عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وقال عثمان "قيمة خط الفقر مبالغ فيها ولا أعلم معدل التضخم المستخدم في تقدير هذه القيمة"، مضيفا " عندي شك أن الرقم القياسي المستخدم أعطى مبالغة في تقدير خط الفقر".
 
 
وأضاف عثمان خلال الندوة التي أقامها المركز المصري للدراسات الاقتصادية اليوم الأربعاء، أن نسب الفقر تضاعفت منذ عام 2000 وحتى الآن نتيجة المبالغة في خط الفقر، وتسائل عثمان " ماذا لو كان خط الفقر تراجع بنسبة 10% أقترح إجراء تحليل دقيق واقعي"، مشيرا إلى أن النظام السياسي والاقتصادي شهد  تغيرات كثيرة منذ عقود وبالتالي استمرار ارتفاع معدلات الفقر مسألة تحتاج إلى مناقشة.
 

ودعا وزير الدولة للتنمية الاقتصادية الأسبق، الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء إلى مراجعة مؤشر أسعار المستهلكين - يعكس مقدار التغير الشهرى لأسعار سلعة محددة ومستوى استهلاك السلع والخدمات فى الدولة – مضيفًا:"آن الآوان لمراجعة أسلوب تقدير مؤشر أسعار المستهلكين فى ضوء التطور الذى نشهده حاليا".

 

وانتقد الدكتور عثمان محمد عثمان، عدم الحديث عن الدعم وأثره الاجتماعى فى السنوات الماضية، متابعًا: "الدعم مكلف جدا اقتصاديا والعائد 4% فقط تراجع فى معدلات الفقر.. الأمر يحتاج إلى مراجعة".

 

ووصف وزير الدولة للتنمية الاقتصادية الأسبق، الحديث عن اندثار الطبقة المتوسطة بأنه مجرد وهم مضيفا:" الطبقة المتوسطة هى الأكثر استفادة من السياسات والإجراءات التى تمت على مدار السنوات الماضية".

 

وأوضح عثمان، أن هناك معضلة حسابية بين بيانات الحسابات القومية والبيانات الأخرى، خاصة فيما يتعلق بمعدلات الاستهلاك، حيث تشير بيانات بحث الدخل والإنفاق إلى تراجع هذه المعدلات بعكس الحسابات القومية وبيانات الحسابات القومية هى الأصح.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة