أكرم القصاص - علا الشافعي

لغة الإشارة.. تعلم الحروف الأبجدية للتواصل مع الصم والبكم.. صور

الإثنين، 23 سبتمبر 2019 04:00 م
لغة الإشارة.. تعلم الحروف الأبجدية للتواصل مع الصم والبكم..  صور حروف الابجديه بلغة الإشارة
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التواصل فى الحياة ليس قاصرا على الكلام المنطوق، بل فى ظروف كثيرة نحتاج إلى الإشارة، ويحتفل العالم 23 سبتمبر باليوم العالمى للغة الإشارة، لذا سنلقى الضوء على "الحروف الأبجدية" التى يحتاجها "الصم والبكم" ليتفاهموا.
 
فى البداية نقول إنه من حق أهل أهل الصم والبكم أن يتعلموا وأن يعرفوا، ومن حقنا نحن أن نعرف طرق التعامل معهم، كى نفهمهم ويفهموننا.
 
ويقول كتاب "قواعد العربية" لـ الصم والبكم تأليف ياسمين سعد كليب وسامر أبو دريع وخالد سليمان الذكير، إن لغة الإشارة حظيت فى السنوات الأخيرة باهتمام عالمى واسع فلم تعد لغة محصورة فى "مستعمليها" فقط، بل تجاوزتهم لتدخل دائرة البحث والتمحيص، وانتقلت من تعليمها فى نطاق محدد فى بعض المدارس، لتصبح لغة الحياة والعلم فى جامعة (جالوديت) التى تعنى بالتعليم العالى للصم فى أمريكا.
 
وتنبع أهمية لغة الإشارة من كونها إحدى طرق الاتصال بين الأصم وأفراد مجمعه، فلا يجوز أن تظل تلك الفئة من البشر محرومة من نعمة التواصل مع الكون من حولهم، فهم بحاجة لى التعبير عن حاجتهم المختلفة.
 
ويؤكد الكتاب أن هناك بعض الإشارات التى تنفذ باستخدام أشكال أو إشارات باليدين معا وهنا فإن اليد المسيطرة هى التى توضح الإشارة بينما تكون اليد الأخرى ثابتة.
 
ومن بدايات ما يجب تعلمه فى لغة الإشارة "الحروف الأبجدية" وتستخدم فيها اليد الواحدة لتمثيل الحروف الأبجدية وتستخدم التهجئة بالأصابع كطريقة مساندة للغة الإشارة ومن النادر استخدامها بمعزل عنها. وتستخدم فى تقديم بعض المصطلحات والمفاهيم الجديدة.
 
1 

2
 

3
 

4
 

5
 

6
 

7
 

8
 

9
 

10
 

11
 

12
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة