أكرم القصاص - علا الشافعي

لإنقاذ المحميات الطبيعة.. شواطئ البحر الأحمر تنتفض لمواجهة مخلفات المواد البلاستيكية.. المحافظة تنظم محاضرات توعية للمشاركين.. ومدير المحميات: نستهدف رفع الوعى البيئى بخطورة النفايات البحرية (صور)

الإثنين، 23 سبتمبر 2019 02:00 م
لإنقاذ المحميات الطبيعة.. شواطئ البحر الأحمر تنتفض لمواجهة مخلفات المواد البلاستيكية.. المحافظة تنظم محاضرات توعية للمشاركين.. ومدير المحميات: نستهدف رفع الوعى البيئى بخطورة النفايات البحرية (صور) تنظيف محميات البحر الأحمر من البلاسيتك
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلقت محافظة البحر الأحمر حملات نظافة نظمتها إدارة محميات المحافظة بالاشتراك مع منظمات المجتمع المدنى المختلفة، تتخللها ورش، وندوات، ومحاضرات توعوية مختلفة، بهدف رفع الوعى البيئى بخطورة النفايات البحرية، ومدى تأثيرها على البيئة .

1- حملات نظافة الشواطئ بالغردقة 
حملات نظافة الشواطئ بالغردقة 

وقال الدكتور تامر كمال، مدير محميات البحر الأحمر، إن إدارة محميات البحر الأحمر، تنظم بالتنسيق مع جمعية المحافظة على البيئة، ومنظمات المجتمع المدنى عدة حملات نظافة لشواطئ الجزر البحرية المختلفة، وكذلك الشواطئ العامة والخاصة وقاع البحر بها، بهدف الحفاظ على البيئة، وعدم وصول النفايات البحرية والبلاستيك للكائنات البحرية، والذى تتسبب فى موتها.

2- تنظيف النفايات البحرية 

تنظيف النفايات البحرية 

وأضاف كمال لـ"اليوم السابع" أن هناك مشاركات شبابية كبيرة فى تلك الحملات، من طلاب مدارس وأعصاء جمعيات، ومشاركات فردية مختلفة، موضحا أنه يتم استغلال تلك المشاركات ليس فى نظافة الشواطئ فقط، بل فى رفع الوعى البيئى لديهم من خلال إلقاء محاضرات فى توقيت الحملات عن المخاطر البيئة والنفايات البحرية والبلاستيك .

3- رفع البلاستيك من الشواطئ بالغردقة 
رفع البلاستيك من الشواطئ بالغردقة 

وأوضح مدير محميات البحر الأحمر، أنه يتم كذلك تنظيم ورش عمل وندوات توعية، ومحاضرات مدرسية بشكل دورى للتوعية البيئية بالنفايات البحرية وضررها على البيئة، مضيفا أن جمعية المحافظة على البيئة بمحافظة البحر الأحمر، نظمت مؤخراً ورشة عمل عملاقة عن "تحديات ومخاطر استخدام الأكياس البلاستيك" والتى شارك فيها قيادات وزارة البيئة، ومسئولى البحر الأحمر.

4-حملة نظافة بشواطئ جزيرة مجاويش
حملة نظافة بشواطئ جزيرة مجاويش

وتابع: وتضمنت تلك الورشة الحديث عن ضرورة العمل على دمج البعد البيئى فى عمليات التنمية للحفاظ على الموارد الطبيعية للأجيال القادمة والتأكيد على مبدأ الاستدامة فى الاستخدام والاستهلاك.

5-مشاركات شبابية فى الحملات 
مشاركات شبابية فى الحملات 

وعرض خلال الورشة دراسة عن موقف صناعة البلاستيك فى مصر، وتجارب الدول الأوروبية فى منع أكياس البلاستيك، والتى منعته محافظة البحر الأحمر، والسياسات المقترحة للحد من استخدام البلاستيك، والخطة الإجرائية لتصنيع أكياس صديقة للبيئة وخلق مواصفات للكيس البديل، وإعادة تدوير البلاستيك.

6- تنظيف شاطئ الفيروز بالغردقة 
تنظيف شاطئ الفيروز بالغردقة 

واحتفلت محميات البحر الأحمر، السبت، بالتعاون مع جمعية المحافظة على البيئة، ومجمع إعلام الغردقة، وبمشاركة مديرية الشباب والرياضة، وبعض الفنادق السياحية، باليوم العالمى للنظافة بتنظيم حملة نظافة مكبرة بجزيرة مجاويش بمحافظة البحر الأحمر .

7- رفع الوعى البيئي للمشاركين خلال الحملات 
رفع الوعى البيئي للمشاركين خلال الحملات 

من جانبها قالت نرمين أبو سريع، مدير مجمع إعلام الغردقة، المشاركة فى تنظيم الحملة، إنهم يشاركون فى عدة حملات بيئية مختلفة، مؤكدة أن تلك الحملات تعمل على رفع الوعى البيئى بأهمية حماية الحياة البحرية من التلوث، ومن خلال المحاضرات التى تلقى عن مخاطر النفايات، توجد مادة توعوية يمكن للمجمع استخدامها لتوعية المواطنين بتلك المخاطر.

8- النفايات المجمعه نتيجة النظافة
النفايات المجمعه نتيجة النظافة

وأضافت مدير مجمع أعلام الغردقة، أن المجمع شارك بقوة فى تلك الحملة التى أقيمت على جزيرة مجاويش، التى تعد من أشهر جزر محافظة البحر الأحمر، وأقدمها، وتمتلك شاطئ رملى، وتم تجميع ما يقرب من 2 طن من المخلفات.

9- تنظيف قاع البحر من البلاستيك
تنظيف قاع البحر من البلاستيك

وكانت نظمت أيضاً محميات البحر الأحمر، عدة حملات نظافة آخرى بعدة شواطئ مختلفة، كان بينها حملة لنظافة شاطئ المانجروف شمال الأحياء، نهاية الأسبوع الأول من شهر سبتمبر الجارى، بالمشاركة مع الهيئة الاقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر و خليج عدن.

10- مشاركات فى حملات النظافة 
مشاركات فى حملات النظافة 

من جانبه قال أحمد غلاب، باحث بيئى بمحميات البحر الأحمر، إن الحملات التى تقوم بها إدارة محميات البحر الأحمر، مع منظمات المجتمع المدنى وبعض الهيئات الحكومية المختصة بالشأن التوعوى والبيئي، تعد بداية المعرفة البيئية والوعى البيئى للشباب والأطفال الذين يشاركون فيها بجدية وأعداد كبيرة.

وأضاف الباحث البيئى بمحميات البحر الأحمر، أن الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن، نظمت ورشة عمل وطنية تطوعية حول النفايات البحرية المبعثرة بمقر الهيئة هدفها رفع الوعى البيئى عن النفايات البحرية المبعثرة لمتخذى القرار و الأخصائيين من مختلف الجهات المعنية و خلق حوار للتفاعل بين المشاركين بما يؤدى إلى الحفاظ والحماية لبيئة البحر الأحمر .

11- مدير المحميات خلال حملة نظافة
مدير المحميات خلال حملة نظافة

يذكر أن جمعية المحافظة على البيئة، نظمت عدة حملات بالتنسيق مع محميات البحر الأحمر، بينها حملة نظافة موسعة للشاطئ العام رقم 4 بمساعدة 50 متطوع، والذين جمعوا حوالى 20 كيس من حطام القمامة من الشاطئ.

كذلك نظمت الجمعية حملة نظافة تحت الماء، بشواطئ منطقة سهل حشيش، حيث تم استخراج و جمع كمية 55 كجم من القمامة، كذلك شملت حملات الجمعية، حملة نظافة بشاطئ الفيروز والتى جاءت فور تلقى العديد من الطلبات من سكان المنطقة المحيطة بشاطئ الفيروز لتنظيف الشاطئ، والتى شارك فى الحملة 55 متطوعًا، وقد جمعوا حوالى طن من المخلفات الصلبة البلاستيكية من الشاطئ.

 

 

 
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة