أكرم القصاص - علا الشافعي

إصدارات ما بعد الموت.. كتب صدرت بعد وفاة أصحابها.. الأمير صدر بعد موت ميكيافيلى.. مدرسة الخلاعة لماركيز دى ساد انتظرت قرنين للنشر.. ‏رواية مؤلف "سيد الخواتم" ظهرت بعد 42 سنة من رحيله.. و3 أعمال لكافكا بعد وفاته

الأحد، 22 سبتمبر 2019 11:30 ص
إصدارات ما بعد الموت.. كتب صدرت بعد وفاة أصحابها.. الأمير صدر بعد موت ميكيافيلى.. مدرسة الخلاعة لماركيز دى ساد انتظرت قرنين للنشر.. ‏رواية مؤلف "سيد الخواتم" ظهرت بعد 42 سنة من رحيله.. و3 أعمال لكافكا بعد وفاته روايات نشرت بعد الرحيل
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصبح العالم ينتظر أعمالا للراحلين، فمؤخرا أعلن ابن الكاتبة الفرنسية الشهيرة فرنسواز ساجان عن صدور رواية غير مكتملة لأمه تحت عنوان "زوايا القلب الأربع" وذلك بعد 15 عاما من رحيلها.
 
وتساءل القراء ما الذى تعنيه أن تكون الرواية غير مكتملة غير أن أحد القراء توقع أن يقوم أحد المحررين الذين عملوا من قبل مع فرنسوا ساجان بالتدخل فى النص والوصول به إلى شكل مكتمل.
 
فرنسوا ساجان (1935 – 2004) أشهر أديبة فرنسية فى النصف الثاني من القرن العشرين، اشتهرت وهى فى الثامنة عشرة عندما نشرت روايتها الأولى "صباح الخير أيها الحزن" 1954، وحققت نجاحا كبيرا حتى إن دار النشر التي طبعتها "جوليار" ما كانت تتوقع بيع أكثر من خمسة آلاف نسخة من الرواية، فإذا بها تبيع خلال شهر واحد خمسة وأربعين ألف نسخة، ثم بعد شهرين أو ثلاثة ارتفع الرقم إلى مائتى ألف نسخة.
 
ولم تكن واقعة صدور رواية بعد 15 سنة من وفاة مؤلفها حدثا جديدا، فالعديد من الأعمال سبقت عمل فرنسواز ساجان، بعضها يعتبر من أمهات الكتب فى مجالها، ومن أبرز هذه الإبداعات التالى :
 

كتاب الأمير

الأمير
 
دراسة في الفقه السياسي أعدها نيكولو مكيافيلي سنة 1513 أثناء تواجده في قرية سانتاندريا بركوسينا مـُـبـْعـَداً إثر عودة عائلة ميديشي (1512) لاتهامه بالمشاركة في مؤامرة بيير باولو بوسكولي ضد الميديشيين.
 
جاء أول ذِكرِ لهذا العمل في الرسالة إلى فرانشيسكو فيتوري المؤرخة في 10 ديسمبر 1513، بعث بتلك الرسالة إلى صديقه فرانشيسكو فيتوري رداً على رسالةٍ من هذا الأخير روى فيها حياته في روما، وصدرت الطبعة الأولى سنة 1532. الأمير يتكون من إهداء وستة والعشرين فصلاً مختلفة الأحجام، ويحوي الفصل الأخير التماساً لآل ميديشي لقبول الموقف الذي أعرب عنه في النص.
 

120 يوما في سدوم

120 يوما في سدوم
 
120 يوما فى سدوم أو مدرسة الخلاعة، حسب ما يترجمها البعض، هى رواية كتبها المركيز دي ساد في عام 1785، وتحكي قصة أربعة أثرياء خليعين يقومون بتجربة أقصى درجات الإشباع الجنسى فى العربدة، ظل العمل غير منشور حتى القرن العشرين. تم ترجمته في الآونة الأخيرة إلى العديد من اللغات، منها الإنكليزية واليابانية والألمانية. تم حظره من قبل بعض الحكومات بسبب موضوعاته حول العنف الجنسي والقسوة المفرطة.
 
تقع أحداث الرواية في قلعة من العصور الوسطى نائية عاليًا في الجبال ومحاطة بغابات تفصلها عن بقية العالم، في زمن يعود لنهاية عهد لويس الرابع عشر أو في بداية فترة الوصاية (1715-1723).
 

تاريخ كوليرفو 

تاريخ كوليرفو
 
فى أغسطس من عام 2015، صدرت رواية جديدة غير كاملة تم اكتشافها، وهي "تاريخ كوليرفوط عن أسطوة البطل التراجيدي الفنلندي، الذي يحمل نفس الاسم، لجون . تولكين (1892-1973)، مؤلف العمل الشهير "سيد الخواتم"، وذلك بعد نحو 42 عاما من رحيل مؤلفها.
 
وبدأ تولكين قبل 105 عام، وعلى وجه التحديد في منتصف العام 1914، بدأ مؤلف سيد الخواتم، ولم يزل طالباً في أوكسفورد، كتابة هذه الرواية، بعد ما تأثر بالحكايات والأساطير الشمالية، للدول الاسكندنافية، إلى حد انجذابه القوي لقصيدة «كاليفالا» للشاعر الإنجليزي وليم نوريس (1834-1896)، الذي استلهمها بدوره عن ملحمة شعرية كتبها الشاعر الفنلندي إلياس لونروت (1802-1884).
 

بيزارو

بيزارو
 
هي رواية لم تكتمل بقلم السير والتر سكوت وكتبها في ربيع عام 1832 ولكن لم تنشر حتى عام 2008. سمع سكوت عن قصة قاطع طريق يدعى فرانشيسكو موسكاتو، والمعروف باسم "إل بيزارو"، حين كان يرتحل في إيطاليا، في محاولة منه ليستعيد صحته المتدهورة. وكان سكوت قد سمع القصة من صيدلاني إنجليزي يقيم في إيطاليا، والذي اعتبره سكوت "مصدرا محترما.
 
بدأ والتر كتابة الرواية عام 1932، حين كان في إيطاليا من أجل صحته وسمع القصة من صيدلاني إنجليزي يقيم في إيطاليا وتوفي قبل أن ينشرها كتبها الكاتب سنة وفاته وتحكي عن قاطع طريق معروف باسم إل بيزارو كان يختبئ من الشرطة الفرنسية خنق ابنه الرضيع لمنعه من البكاء حتى لا يستدلوا على مكانه، ولا تغفر له زوجته الجريمة فتنتقم منه عن طريق قطع راسه ومن ثم ترسله للسلطات لتأخذ مقابلا على ذلك.
 

كافكا

 
الأديب الألمانى من أصول تشيكية، توفى عام 1924، وبعد وفاته صدر له ثلاث أعمال الأول المحاكمة عام  و1925 تحكي القصة عن رجل اسمه جوزف ك يستيقظ ذات صباح ويعتقل ويقاضى على جريمة لم تحددها الرواية، والثانى القلعة عام 1926، والثالث أمريكا 1927.
 

إرنست همنجواى

 
الأديب الأمريكى المشهور والذى يعد أهم الروائيين وكتاب القصة الأمريكيين، والذى توفى فى 2 يوليو 1961، صدرت له هو الآخر عدة أعمال بعد وفاته، هى "جزر فى المجرى" ، وهي أولى أعماله الفنية المنشورة  بعد وفاته، حيث صدر عام 1970، والثانى "وليمية متنقلة" وهو كتاب يتناول هذا الكتاب حياة هيمنجواى في باريس من سنة 1921 إلى سنة 1926، صدر بعد وفاة صاحبه بثلاث سنوات فى عام 1964، "الصيف الخطير" ، وهو من مؤلفاته غير القصصية القليلة، وصدرت 1985.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة