"سلامى عليك يا زمان".. كتاب جديد لصلاح عيسى فى الذكرى الأولى لرحيله

الأربعاء، 19 ديسمبر 2018 08:26 م
"سلامى عليك يا زمان".. كتاب جديد لصلاح عيسى فى الذكرى الأولى لرحيله سلامى عليك يا زمان كتاب جديد لصلاح عيسى
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت دار الكرمة للنشر، عن قيامها بإصدار كتاب جديد خلال الأسبوع القادم للصحفى الراحل والمؤرخ الكبير صلاح عيسى بعنوان «سلامى عليك يا زمان: مشاغبات وهموم صحفى عربى فى الثمانينيات» بمناسبة حلول ذكرى وفاته الأولى فى 25 ديسمبر.

وقالت دار الكرمة فى بيان صحفى، اليوم، الأربعاء، لقد اتخذ صلاح عيسى من السخرية أسلوبًا لتحليل الواقع وتقييمه، وتسليط الضوء على ما فيه من خلل، واستنباط ما ينطوى عليه من دروس وعِبر، والتعلُّم من هزائمه وانتصاراته، متناولًا فى هذا الكتاب القيِّم سنوات نهاية الثمانينيات العجيبة.

جمع صلاح عيسى، بثقافته الموسوعية، بين السياسة والفكر والثقافة والفن، والذكريات والأحلام والخواطر، والانفعالات الفرِحة والغاضبة، وقدَّم إلينا من خلالها تأملًا عميقًا لما يجرى فى الواقع، وما يصدر عن سلوك البشر، وما نجم من فواجع عن سياسات حلَّقت بآمال شعوبنا إلى سماوات عليا لا أُفق لها، وهبطت بها إلى نفق مظلم لا يبدو أى ضوء فى نهايته.

سلامى عليك يا زمان كتاب جديد لصلاح عيسى
سلامى عليك يا زمان كتاب جديد لصلاح عيسى

 

كما يكشف الكتاب بعضًا من السيرة الشخصية لصلاح عيسى: أماكن العمل التى تنقَّل بينها، والسجون التى أُودِع بها، والقرية التى هجرها، والمدينة التى عاش وتعلَّم فيها، والأُسرة التى انتمى إليها. رحلة تأملية مثيرة إلى زمان مضى، وأحوال لم تتغير كثيرًا.

صلاح عيسى صحفى وأديب ومؤرخ. ولد عام 1939 فى قرية بشلا بمحافظة الدقهلية. اعتُقل لأول مرة بسبب آرائه السياسية عام 1966، وتكرر اعتقاله أو القبض عليه أو التحقيق معه أو محاكمته فى سنوات 1968 و1972 و1975 و1977 و1979 و1981.

أسس وشارك فى تأسيس وإدارة تحرير عدد من الصحف والمجلات، منها: الكتاب والثقافة الوطنية والأهالى واليسار والصحفيون. ويرأس حاليًّا مجلس إدارة جريدة القاهرة. صدر له 20 كتابًا فى التاريخ والفكر السياسى والاجتماعى والأدب، من أبرزها: "رجال ريا وسكينة" و"الثورة العُرابية" و"هوامش المقريزى".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة