خالد صلاح

مرحبا سيد الفصول.. الاعتدال الخريفى يحل على الكرة الأرضية ليعلن بدء الخريف.. والشمس تتعامد على خط الاستواء وطول الليل والنهار يتساويان.. الفصل يستمر شهرين و29 يوما وساعة.. و22 ديسمبر موعد الانقلاب الشتوى

الأحد، 22 سبتمبر 2019 05:36 م
مرحبا سيد الفصول.. الاعتدال الخريفى يحل على الكرة الأرضية ليعلن بدء الخريف.. والشمس تتعامد على خط الاستواء وطول الليل والنهار يتساويان.. الفصل يستمر شهرين و29 يوما وساعة.. و22 ديسمبر موعد الانقلاب الشتوى الطقس - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يا أهلا بالخريف.. ساعات قليلة معدودة باتت تفصلنا على انتهاء فصل الصيف، وبداية فضل الخريف، والذى يطلق عليه سيد الفصول، لأنه بعض من صحو الربيع، وبعض من حر الصيف، وبعض من برد الشتاء الدافئ.

 

وخلال ساعات قليله من الآن، يحدث الاعتدال الخريفى، والذى يحل علينا غدا الاثنين 23 سبتمبر الجارى عند الساعة (07:50 صباحا بتوقيت جرينتش) فى مصر والوطن العربى، وهو أول أيام فصل الخريف فلكيا فى كامل النصف الشمالى للكرة الأرضية.

 

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أنه فى ذلك الوقت ستكون الشمس واقعة مباشرة على خط استواء الأرض قادمة ظاهريا من شمال السماء متجهه نحو الجنوب.

 

ويرجع السبب فى حدوث الاعتدال لميلان محور دوران الأرض حول نفسها بمقدار 23.5 درجة ودورانها المتواصل حول الشمس، فعندما يكون محور دوران الأرض فى وضعية لا مائل بعيدا عن الشمس ولا مائل باتجاهها يحدث الاعتدال.

 

وأوضح التقرير، أنه فى يوم الاعتدال تشرق الشمس من نقطة الشرق الأصلية وتغرب فى نقطة الغرب الأصلية فى كل أنحاء العالم، ويكون طول الليل النهار تقريبا متساوى بطول 12 ساعة وهذا صحيح بصفة عامة ولكن على وجه التحديد يكون النهار أطول بثمانى دقائق إضافية من الليل فى يوم الاعتدال فى خطوط العرض المتوسطة وذلك يرجع لعدة أسباب.

 

وبعد الاعتدال الخريفى تستمر الشمس والطيور المهاجرة فى الانتقال نحو الجنوب، وسيبدأ البحر القطبى الشمالى فى التجمد فى حين يبدأ الجليد فى القطب الجنوبى فى الذوبان وتبدأ عجلة الفصول فى التغير.

 

من ناحية أخرى يلاحظ أن اليوم الأول من الخريف فلكيا يمكن أن يختلف من 21 إلى 24 سبتمبر ولا يبدأ فى نفس اليوم خلال السنوات، فمن المعروف بأن محور الأرض يبقى ثابتًا نسبيًا بالنسبة للنجوم أثناء دورانها حول الشمس، ولكن يتغير اتجاهه بالنسبة إلى الشمس على مدار العام، لذلك يفترض أن الاعتدال الخريفى يجب أن يبدأ فى نفس اليوم من كل عام.

 

وأكدت التقرير، أن فصل الخريف 2019 سوف يستمر شهرين و29 يوما وساعة و10 دقائق حتى موعد الانقلاب الشتوى فى 22 ديسمبر المقبل.

 

وفى البداية ولتفسير سبب حدوث الفصول الأربعة، كشف الدكتور محمد غريب، أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن الشمس فى مدار ظاهرى بالنسبة إلى نجوم الخلفية السماوية التى تظهر ثابتة فى السماء.

 

 وأضاف أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، لـ"اليوم السابع"، أن هذا المدار يعرف بدائرة البروج، موضحا أنه نتيجة دوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها تحدث الفصول الأربعة وبالترتيب تكون الشتاء ثم الربيع ثم الصيف ثم الخريف.

 

 وبعدما بدأ الانقلاب الصيفى 21 يونيو، بدأت حركة الشمس الظاهرية فى الاتجاه تدريجيا نحو الجنوب وتناقص ميل أشعتها حتى يبلغ الصفر غدا الاثنين 23 من شهر سبتمبر فتتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء ويتساوى طول الليل والنهار لجميع الأماكن الواقعة على سطح الكرة الأرضية.

 

 ومع حدوث الاعتدال الخريفى يحدث الخريف فى النصف الشمالى والربيع فى النصف الجنوبى، حيث يبدأ الخريف فى النصف الشمالى وفقا للحسابات الفلكية غدا الاثنين 23 سبتمبر وطوله 89 يوما تقريبا.

 

أما عن موعد فصل الشتاء، فتستمر حركة الشمس الظاهرية فى الاتجاه نحو الجنوب ويأخذ ميل أشعتها على العمودى على سطح الأرض فى النقصان فيطول النهار ويقصر الليل فى نصف الكرة الشمالى بينما يحدث العكس فى نصف الكرة الجنوبى، حيث الانقلاب الشتوى فتتعامد أشعتها على مدار الجدى وبذلك تكون قد اكتملت دورة الأرض حول الشمس 365.25 يوم تقريبا.

 

وفى يوم 22 من شهر ديسمبر تسقط أشعة الشمس متعامدة على مدار الجدى، وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالى وشبه عمودية على الكرة الجنوبى فيما عدا مدار الجدى، حيث يقل طول النهار عن طول الليل فى نصف الكرة الشمالى، ويكون الوضع فى نصف الكرة الشمالى معاكسا لما هو عليه فى نصف الكرة الجنوبى.

 

ووفقا للحسابات فيبدأ فصل الشتاء الأحد 22 ديسمبر عند الساعة 6 و19 دقيقة وطوله يبلغ حوالى 88 يوما و17 ساعة.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة