خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

أقدم مقر نشاط تجارى بالوادى الجديد.. بنك خليفة عمره 120 سنة.. كان يسدد رواتب الموظفين بالخارجة عندما تتأخر الحكومة فى صرفها ويستردها دون فوائد.. وحفيد صاحب البنك: جدى كان من أثرى أهل الواحات.. صور وفيديو

الأحد، 22 سبتمبر 2019 06:00 ص
أقدم مقر نشاط تجارى بالوادى الجديد.. بنك خليفة عمره 120 سنة.. كان يسدد رواتب الموظفين بالخارجة عندما تتأخر الحكومة فى صرفها ويستردها دون فوائد.. وحفيد صاحب البنك: جدى كان من أثرى أهل الواحات.. صور وفيديو أقدم مقر نشاط تجارى بالوداى الجديد
الوادى الجديد-ماهر أبو نور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قلما تجد أحدا من أهل مدينة الخارجة بمحافظة الوادى الجديد لا يعرف اسم بنك محمد خليفة الذى يقع فى مدينة الخارجة القديمة بمحافظة الوادى الجديد ويبلغ عمرة حوالى 120سنة وظل مغلقا منذ 30 عاما إلا أن أغلب سكان المدينة لا يعرفون قصة هذا المكان وسبب تسميته بهذا الاسم، حيث أنه اكتسب شهرته لكون صاحبه أول شخص يصرف قروض للموظفين والعمال من جيبه الخاص لحين وصول الرواتب الحكومية لهم.

الحاج علاء الدين محمد خليفه
الحاج علاء الدين محمد خليفه
 

فى شارع أحمد عرابى بالقرب من حوارى مدينة الخارجة القديمة بمنطقة عين الدار وعين الشيخ قام أحد الأثرياء ببناء منزل شاهق البنيان فى ذلك الوقت منذ حوالى 120 عاما وهو عبارة عن منزل كبير من طابقين يعكس مستوى رفاهية صاحبه والذى تضمن إنشاء البنك القديم فيه كمركز للتبادل التجارى والبيع والشراء من الأهالى واكتسب شهرته بعد فترة لقيام صاحبه بإقراض الحكومة مبالغ مالية لسداد مرتبات وأجور الموظفين والعمال التى يتأخر وصولها الى الواحات.

 

رصدت كاميرا "اليوم السابع" لحظة فتح باب البنك الذى تم غلقه منذ حوالى 30 عاما وظل على حالته القديمة دون تغيير حيث اشتمل على مجموعة من الأرفف والمخازن الخشبية والمكتبة القديمة والخزانة التى عرفت باسم البنك وكانت توضع فيها النقود وحصيلة البيع، بالإضافة لوجود ميزان قديم وبقايا دفاتر للمعاملات التجارية وعدد من المهمات حيث ظل المتجر يعمل بصورة منتظمة حتى عام 1980وتم غلقه بعد ذلك لتوقف النشاط التجارى فيه .

 
 

يقول الحاج علاء الدين محمد خليفه حفيد صاحب النشاط فى تصريح لـ "اليوم السابع" أن جده الأكبر كان يعمل بالتجارة ومن أثرى أثرياء الواحات الخارجة وانشأ نشاطا تجاريا للبيع وتبادل السلع منذ عام 1900 وكانت الواحات لا تستخدم البناء بالطوب اللبن المصنوع يدويا فقام جده بإنشاء منزل كبير كان يعرف بالقصر فى منطقة الخارجة القديمة ما زال موجودا حتى الآن، وتعيش فيه أسرته وإنشأ فيه مقر التجارى الذى صنعه من الخشب ويتضمن مجموعة من الأرفف والخزائن الخشبية وخزينة تقليدية عرفت بالبنك والذى اشتهر فيما بعد بهذا الاسم وسمى النشاط بنك خليفة وذاعت شهرته بين المواطنين.

ميزان قديم يستخدم في البيع
ميزان قديم يستخدم في البيع

 

ويضيف خليفة أن جده خليفة كان يقرض الإدارة الحكومية آنذاك مبالغ مالية لسداد رواتب العاملين والموظفين وذلك فى حين تأخر وصول الرواتب ويستردها كما دفعها دون أية فوائد وذلك خدمة للمواطنين فى ذلك الوقت كما كان جده يحتفظ بمكتبة متكاملة للعلوم الدينية والفقهية وكان يعيرها لمن يرغب فى القراءة دون مقابل شرط الحفاظ عليها.

 

ومن جانبه قال الحاج عباس مياز أحد مؤرخى التراث الواحاتى القديم لـ اليوم السابع أن بنك محمد خليفة موجود بالفعل منذ سنوات طويلة كأقدم نشاط تجارى وكانت ظاهرة إقراض الحكومة الإدارية لسداد الرواتب معروفة آنذاك، حيث يقوم بعض الأثرياء بدفع الرواتب من حسابهم الخاص مقابل سند مالى او شيك يتم صرفه باسم التاجر وذلك على مستوى الخارجة والداخلة مؤكدا على أن سبب تأخر صرف الرواتب هو بعد المسافة وعدم وصول مندوبين الصرف فى الموعد المحدد.

 

الحاج محمد خليفة نجل صاحب البنك
الحاج محمد خليفة نجل صاحب البنك

 

المنزل الذي يضم البنك القديم
المنزل الذي يضم البنك القديم

 

امام بنك محمد خليفة
امام بنك محمد خليفة

 

باب بنك محمد خليفة
باب بنك محمد خليفة

 

حفيد الحاج محمد خليفة
حفيد الحاج محمد خليفة

 

سحارة لحفظ الحبوب والغلال
سحارة لحفظ الحبوب والغلال

 

سقف البنك من الخشب
سقف البنك من الخشب

 

فتح المكان بعد ٣٠ عام
فتح المكان بعد ٣٠ عام

 

مكتبة قديمة داخل مبنى البنك
مكتبة قديمة داخل مبنى البنك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة