خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"تحيا جمهورية مصر العربية".. أول كلمات طلاب الجامعات بالعام الدراسى الجديد.. وزير التعليم العالى يشهد تحية العلم بجامعتى القاهرة وعين شمس.. "الخشت" يطلق 3 مبادرات جديدة.. ويؤكد: الجامعة تدعم الفكر الحر لطلابها

السبت، 21 سبتمبر 2019 02:28 م
"تحيا جمهورية مصر العربية".. أول كلمات طلاب الجامعات بالعام الدراسى الجديد.. وزير التعليم العالى يشهد تحية العلم بجامعتى القاهرة وعين شمس.. "الخشت" يطلق 3 مبادرات جديدة.. ويؤكد: الجامعة تدعم الفكر الحر لطلابها انطلاق الدراسة فى الجامعات بالعام الدراسى الجديد
وائل ربيعى – محمود راغب - تصوير عمرو مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"تحيا جمهورية مصر العربية"، أول كلمات طلاب الجامعات خلال انطلاق العام الدراسى الجديد، إذ شهد وزير التعليم العالى، مراسم تحية العلم بجامعتى القاهرة وعين شمس فى إشارة لانطلاق العام الدراسى الجديد بالجامعات.

 

وحضر وزير التعليم العالى والبحث العلمى، اجتماع مجلس عمداء جامعة القاهرة بمناسبة انطلاق العام الدراسى، مشددا على ضرورة الالتزام بالخطة الدراسية المقررة مسبقا من قبل المجلس الأعلى للجامعات.

أحد طلاب الكشاف يقوم بإعطاء رئيس الجامعة شارة الكشافة
أحد طلاب الكشاف يقوم بإعطاء رئيس الجامعة شارة الكشافة

وأشاد وزير التعليم العالى والبحث العلمى، بالتقدم الكبير وغير المسبوق الذى حققته جامعة القاهرة فى التصنيفاتِ الدولية، قائلاً: "إن جامعة القاهرة هى الجامعة الأم بما تمتلك من أصالة وعراقة وكفاءة أعضاء هيئة التدريس مما يجعلها دائما سباقة"، وأشاد بانتظام الدراسة من أول يوم دراسى وحضور جميع قيادات الجامعة.

 

وتابع وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أنه لابد من الاهتمام بالأنشطة الطلابية بجميع جوانبها، وأن يتضمن العام الجامعى مجموعة من الندوات الثقافية والفنية لرفع الوعى القومى لدى الطلاب والارتقاء بالذوق العام لديهم، مؤكدًا أهمية دور مجالس الأقسام فى الانضباط والالتزام بنصوص القانون وتطبيقها بكل سهولة ويسر.

أخذ صور سيفلي مع رئيس جامعة القاهرة
أخذ صور سيفلي مع رئيس جامعة القاهرة

ورحب الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، بوزير التعليم العالى والبحث العلمى، لحضوره اجتماع مجلس عمداء الجامعة، الذى عُقد صباح اليوم بقاعة أحمد لطفى السيد لمتابعة استعدادات الجامعة لبدء العام الدراسى الجديد 2019/2020.

 

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت، أن الجامعة انتهت من جميع الاستعدادات لبدء العام الدراسى الجديد، من حيث استكمال تجديدات البنية التحتية أو منظومة الكهرباء، وتوزيع الجداول الدراسية.

إلتقاء صوره سيلفي للطلاب مع رئيس الجامعة
إلتقاء صوره سيلفي للطلاب مع رئيس الجامعة

 

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أنه تم الانتهاء من إعلان الجداول الدراسية، وتوزيع الطلاب على مجموعات الشعب الدراسية، مشيرًا إلى نجاح الجامعة فى التعامل مع الأعداد الهائلة من الطلاب الذين تقدموا للتنسيق بمقره بجامعة القاهرة، لافتًا إلى أنه تم الانتهاء من المرحلة الثالثة للتطوير داخل الجامعة شملت، تجديد مبانى كليتى العلوم والاقتصاد والعلوم السياسية.

 

وأضاف الخشت، أن الجامعة أطلقت عدة مبادرات من بينها مبادرة "الفن فى الشارع" والتى تهدف لتحسين المظهر الحضارى والجمالى للمنطقة المحيطة بالجامعة ومنطقة بين السرايات بتصور جديد أقل تكلفة، إلى جانب مبادرة "خذ كتاب وضع كتاب" والتى تهدف إلى زيادة الوعى لدى الطلاب من خلال الاطلاع على مختلف الصحف ومصادر المعلومات، مؤكدًا اهتمام الجامعة بالعمل على نماذج المحاكاة لاستقطاب الطلاب وتوعيتهم بالقضايا المحلية والدولية وإعداد صف ثان قادر على الاندماج والتفاعل مع مختلف القضايا.

 

وأكد الخشت، ماتقوم به الجامعة من جهود فى مختلف الملفات ومن أهمها مكافحة الفساد وعدم الانتظام فى جميع مواقع الجامعة، مشددًا على اتخاذ الإجراءات لمواجهتها، وحرص الخشت، خلال استقباله لطلاب الجامعة الجدد، على مشاركتهم لعبة البولينج التى أعدها الطلاب فى المكان المخصص لمهرجان الأنشطة الطلابية إلى جوار قبة الجامعة وفى مواجهة مبنى الساعة التاريخى.

أنشطة رياضية
أنشطة رياضية

وتفقد الخشت، مهرجان استقبال الطلاب، الذى ضم ركنا للفنون، وجزء آخر مخصص لطلاب الهندسة لعرض مشروعاتهم واختراعاتهم الطلابية، وكذلك حرص طلاب الجامعة على التقاط الصور "السيلفى" مع رئيس الجامعة، الذى تناقش معهم وحثهم على المشاركة بفاعلية فى الأنشطة الطلابية التى تعرضها الجامعة والكليات.

 

وتفقد رئيس جامعة القاهرة، المهرجان الذى تقسم إلى عدة أجزاء تقوم كل كلية على جزء منها لعرض عدد من مشروعاتها الطلابية وأنشطتها بما فيها نماذج المحاكاة لطلاب الاقتصاد والعلوم السياسية بالجامعة.

 

وأكد الدكتور الخشت، خلال لقائه بالطلاب أن الجامعة تدعم الفكر الحر لطلابها فى إطار حقهم فى حرية التعبير والتفاعل مع قضايا المجتمع، مضيفًا أن الجامعة تسعى لخلق صف ثان من الطلاب ليصبحوا قادة فيما بعد، من خلال توعيتهم سياسيًا واجتماعيًا وفكريًا عبر نماذج المحاكاة لأهم المؤسسات العالمية مثل نماذج محاكاة مجلس النواب والاتحاد الأوروبى، والبرلمان الإفريقى.

جولة لرئيس الجامعة علي إختراعات طلاب الجامعة
جولة لرئيس الجامعة علي إختراعات طلاب الجامعة

 

ووجه رئيس جامعة القاهرة حديثه للطلاب قائلًا أن علينا أن نصنع تاريخنا ونعى دروس تاريخ أمتنا، مشيرًا إلى أن كل إبداع يبدأ بالتقليد ثم تجاوز التقليد إلى التطوير والإبداع؛ وهذا ما يتم عمله من خلال نماذج المحاكاة للمؤسسات الدولية والمحلية بالجامعة.

 

وفى جامعة عين شمس، استقبل الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس وزير التعليم العالى والبحث العلمى، لافتتاح العام الجامعى الجديد وبدء مراسم تحية العلم، وجاءت مراسم الاستقبال على أنغام الموسيقى العسكرية وبحضور نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات والأمين العام والأمناء المساعدين وطلاب الاتحاد والتربية العسكرية.

طالبات جامعة القاهرة
طالبات جامعة القاهرة

وأطلقت جامعة عين شمس مهرجان لاستقبال الطلاب الجدد والقدامى للعام الجامعى الحامعى الجديد، بإشراف الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، حيث يقام حفل افتتاح المهرجان بالحرم الرئيسى أمام قصر الزعفران، ويستمر المهرجان حتى 8 من أكتوبر تحت شعار "قادرين نعملها"، وذلك انطلاقاً من التطوير والإنجاز الذى شهده قطاع التعليم والطلاب خلال الفترة الماضية وخاصة قطاع المدن الجامعية "طلبة وطالبات" من تطوير وتجديد لغرف الإقامة وقاعات الاستذكار والملاعب والمطعم ونظم التغذية وكذلك توفير خدمات طبية متميزة.

 

وتضمن حفل الإفتتاح العديد من الانشطة والفعاليات الرياضية والفنية من بينها طابور عرض جوالة الجامعة بمصاحبة الموسيقى النحاسية وماراثون دراجات وحفل غنائى لكورال الجامعة وعدد من المسابقات الرياضية فى مختلف الالعاب مثل" تنس الطاولة، كرة السرعة، مصارعة الذراعين، العدو وشد الحبل"، كما يقام على مدار الثلاثة أيام الأولى للمهرجان معارض لأنشطة اتحاد طلاب الجامعة يتضمن معرض للتعريف بأسرة من أجل مصر المركزية وأنشطة الاتحاد ونماذج المحاكاة ومعرض لصندوق مكافحة الإدمان ومعرض فنون تشكيلية وصناعات يدوية وبعض اختراعات الطلاب.

 

وشهد المهرجان عددا من العروض المسرحية المميزة لطلاب الجامعة وعددا من الندوات التثقيفية، واستقبلت كلية التجارة بجامعة عين شمس، ما يزيد عن 50000 طالب وطالبة من مختلف الفرق والشعب لبدء العام الدراسى 2020/2019 والذى انطلق بالكلية.

طالبات يرفعن أعلام مصر في جامعة القاهرة
طالبات يرفعن أعلام مصر في جامعة القاهرة

وأكد الدكتور خالد قدرى عميد كلية التجارة بجامعة عين شمس، أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لاستقبال العام الدراسى الجديد، حيث تم الانتهاء من الجداول الدراسية وإعلانها على المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعى للطلاب، مع التأكيد على ضرورة تواجد أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة منذ اليوم الأول للدراسة، بالإضافة إلى صيانة كافة القاعات الدراسية بالكلية وافتتاح القاعات الجديدة بعد تجديدها بالكامل وتجهيزها بأحدث الأجهزة التعليمية.

 

وأجرت الكلية إحلال وتجديد قاعات الدراسة بالدور الأول مبنى (د) بتكلفة مليون ومائتان ألف جنيه، بالإضافة إلى إحلال وتجديد إدارة الخريجين بتكلفة 630 ألف جنيه، وإنشاء مدرج بالقسم الفرنسى بتكلفة 320 ألف جنيه، وإنشاء وحدة التطوير المهنىUCCD  بتكلفة 470 ألف جنيه، والانتهاء من إنشاء وحدة الساعات المعتمدة باللغة العربية بتكلفة 450 ألف جنيه، كما تم تحديث وحدة التصحيح الالكترونى من خلال تزويدها بأجهزة حديثة بتكلفة بلغت 2 مليون ومائتان وخمسون ألف جنيه، كما تم إحلال وتجديد أرضيات وأعمال الدهانات لمبانى وطرقات الكلية وكذلك مداخل الكلية والقاعات المختلفة بتكلفة بلغت 2 مليون جنيه.

 

وأضاف أنه تم الانتهاء من أعمال الصيانة استعداداً للعام الجامعى الجديد والتى تتمثل فى تغيير الإضاءة بالطرقات وقاعات الدراسة، وكذلك صيانة جميع دورات المياه، وصيانة أجهزة الصوت والعرض والمراوح والتكييفات بقاعات ومدرجات الكلية.

 

كما تم اتخاذ العديد من الإجراءات الأمنية لتأمين الحرم الجامعى من خلال الاستعانة بكاميرات المراقبة للحفاظ على سلامة الطلاب والمنشآت الجامعية.

 

وأشار إلى أن الكلية لا تدخر جهداً فى التعامل مع الطلاب غير القادرين على سداد المصروفات من خلال التقسيط لهم، أو الدعم من خلال مكتب رعاية الشباب بالكلية، أو الإعفاء النهائى وفقا لحالات الطلاب، لافتا إلى أنه تمت الموافقة على خطة الأنشطة المقدمة من قبل اتحاد الطلاب ورعاية الشباب للأنشطة الطلابية، والتى شملت الكثير من البرامج الرياضية، التثقيفية والترفيهية.

السلام الجمهوري
السلام الجمهوري

 

الألات الموسيقية
الألات الموسيقية

 

العزف الجمهوري
العزف الجمهوري
 
تكريم رئيس جامعة القاهرة
تكريم رئيس جامعة القاهرة

 

جولة  في بداية العام الدراسي
جولة في بداية العام الدراسي

 

جولة لرئيس الجامعة
جولة لرئيس الجامعة

 

جولة لرئيس جامعة القاهرة علي أنشطة الطلاب في بداية الدراسة
جولة لرئيس جامعة القاهرة علي أنشطة الطلاب في بداية الدراسة

 

جولة لرئيس جامعة القاهرة
جولة لرئيس جامعة القاهرة

 

رئيس الجامعة
رئيس الجامعة

 

رئيس جامعة القاهرة  مع الطلاب
رئيس جامعة القاهرة مع الطلاب

 

رئيس جامعة القاهرة (2)
رئيس جامعة القاهرة (2)

 

رئيس جامعة القاهرة (3)
رئيس جامعة القاهرة (3)

 

رئيس جامعة القاهرة (4)
رئيس جامعة القاهرة (4)

 

رئيس جامعة القاهرة يحمل شنطة مرسوم عليها اللاعب محمد صلاح
رئيس جامعة القاهرة يحمل شنطة مرسوم عليها اللاعب محمد صلاح

 

رئيس جامعة القاهرة يرتدي شارة الكشافة
رئيس جامعة القاهرة يرتدي شارة الكشافة

 

رئيس جامعة القاهرة
رئيس جامعة القاهرة

 

صور سيلفي
صور سيلفي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة