خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

لماذا مجلس الشيوخ ؟ 5 مكاسب وراء تشكيله.. الإسراع فى إنجاز التشريعات.. دعم الحفاظ على الحقوق والحريات.. توسيع المشاركة السياسية وتعميق الديمقراطية ..إثراء الحياة البرلمانية.. وسياسيون: فلسفته خدمة المواطنين

الثلاثاء، 17 سبتمبر 2019 08:00 م
لماذا مجلس الشيوخ ؟ 5 مكاسب وراء تشكيله.. الإسراع فى إنجاز التشريعات.. دعم الحفاظ على الحقوق والحريات.. توسيع المشاركة السياسية وتعميق الديمقراطية ..إثراء الحياة البرلمانية.. وسياسيون: فلسفته خدمة المواطنين مجلس الشيوخ المصرى
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يكتسب مجلس الشيوخ أهمية خاصة، كونه الغرفة التشريعية الثانية داخل الدولة المصرية، ويعد إضافة قوية للحياة السياسية، وبالتالى فإن عودة مجلس الشيوخ للحياة السياسية والبرلمانية مرة أخرى، يحمل العديد من المكاسب التى تعود بالإيجاب على الدولة المصرية والمواطن.

 

ومع قرب استئناف مجلس النواب جلسات دور الانعقاد الأخير، والتى من المقرر لها مطلع شهر أكتوبر المقبل، وفى ظل تأكيدات برلمانية على مناقشة مشروع قانون مجلس الشيوخ فى مطلع الشهر المقبل، تنفيذا للتعديلات الدستورية التى نصت على إنشاء غرفة ثانية للبرلمان تتمثل فى غرفة مجلس الشيوخ، نرصد الأهمية الكبيرة التى يكتسبها مجلس الشيوخ على كافة المستويات والأصعدة.

مجلس النواب

الإسراع من انجاز التشريعات لإقرارها

يأتى فى مقدمة المكاسب التى تعود على الدولة المصرية والمواطن المصرى من إنشاء غرفة ثانية للبرلمان تحت مسمى مجلس الشيوخ، الإسراع من انجاز التشريعات المختلفة، كونه جهة معاونة للبرلمان ومجلس النواب فى مناقشة التشريعات ومقترحات القوانين، حيث يسند إلى مجلس الشيوخ مهمة مراجعة التشريعات قبل تقديمها إلى مجلس النواب كونه سلطة تشريعية، إضافة إلى أحقيته فى تقديم واقتراح التشريعات المختلفة التى تدعم الدولة المصرية والمواطن سواء كانت تتعلق بالنهوض الاقتصادى أو تتعلق بتحسين مستوى معيشة المواطنين.

 

دعم الحفاظ على الحقوق والحريات

من بين المكاسب الأساسية لعودة مجلس الشيوخ، ما نص عليه الدستور صراحة ضمن المادة 248 المستحدثة بالتعديلات الدستورية الأخيرة والتى نصت على: "يختص مجلس الشيوخ بدراسة واقتراح ما يراه كفيلاً بتوسيع دعائم الديمقراطية، ودعم السلام الاجتماعى، والمقومات الأساسية للمجتمع وقيمه العليا، والحقوق والحريات والواجبات العامة، وتعميق النظام الديموقراطى وتوسيع مجالاته"، مما يؤكد الدور الجوهرى لمجلس الشيوخ فى توسيع دعائم الديمقراطية، وبالتالى يحق لمجلس الشيوخ اقتراح القوانين التى تساعد على دعم الوحدة الوطنية بين صفوف المجتمع وتحقيق السلام الاجتماعى وإعلاء مبادئ الحقوق والحريات.

 

توسيع المشاركة السياسية

تعتبر توسيع المشاركة السياسية للأحزاب والشباب ومختلف الفئات، مكسب رئيسى من تشكيل مجلس الشيوخ، خاصة وأن عدد أعضاء مجلس الشيوخ سيصل إلى 240 عضوا بحسب المسودة الأولية لمشروع قانون إنشاء مجلس الشيوخ، مما يتيح الفرصة إلى الأحزاب السياسية والشباب والمرأة ومختلف الفئات من المنافسة فى سبيل حصد عضوية مجلس الشيوخ وهو ما ينعكس بالإيجاب على الحياة السياسية فى مصر من خلال توسيع المشاركة والتنافس بين الفئات المختلفة والسماح لأكبر قدر ممكن من المواطنين بمناقشة مشروعات القوانين وخطط التنمية وسياسة الحكومة، ونقل القضايا المختلفة وبلورتها فى صورة تشريعات والتى تصب فى النهاية لصالح المجتمع والمواطن.

الجلسة العامة لمجلس النواب

تعميق النظام الديمقراطى

وفقا لنصوص الدستور فإن مهمة مجلس الشيوخ العمل على تعميق النظام الديمقراطى، من خلال إرساء القواعد الديمقراطية فى المجتمع، وتحقيق التكامل بين غرفتى التشريع فى مصر، الذى يمنح بالتبعية افساح المجال إلى مزيد من المشاركة السياسية بين فئات المجتمع.

 

إثراء الحياة البرلمانية فى مصر

التجربة العالمية أثبتت أن وجود غرفتين للتشريع يساهم بشكل كبير فى إثراء الحياة النيابية والبرلمانية، ومن هذا المنطلق نجد أن وجود غرفة ثانية لمجلس النواب فى صورة مجلس الشيوخ خطوة هام، إذ تساعد على إنهاء وجود غرفة واحدة وتمكنه من تقديم الاقتراحات الخاصة بتعديل مادة أو أكثر من مواد الدستور ومناقشة مشروع الخطة العامة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية للدولة المصرية مما يساهم فى الإسراع من وتيرة تحقيق الإنجازات داخل الوطن.

 

خبير سياسى: مجلس الشيوخ يساهم فى سن التشريعات التى تخدم المواطنين

وفى هذا الإطار قال الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن تشكيل مجلس الشيوخ مهم نظرا لحاجة الدولة والمواطن لنافذة تشريعية أخرى يمكن أن تساعد في قراءة والتعرف على الأولويات والمتطلبات التي يمكن أن تخدم تقديم الخدمات للمواطنين وتسهيل الإجراءات وتوفير الاحتياجات للمواطن عبر سن التشريعات المطلوبة والتى توفر هذا الأمر كما تقدم صورة جيدة للتوصل لمنظومة تشريعية حقيقية يستفاد منها المواطن باعتباره المستهدف بالأساس من أى قانون أو تشريع خاصة الذى يخدم ملايين المواطنين ولا يقتصر على شريحة واحدة.

الدكتور طارق فهمى استاذ العلوم السياسية

وأضاف فهمى لـ"اليوم السابع" أن التعديلات الدستورية الأخيرة أقرت دورا هاما لمجلس الشيوخ باعتباره مجلسا تشريعيا مكملا وبيت خبرة وطني بما سيضمه من خبرات كبيرة فى مجالات متعددة ولعلاج ومواجهة عدم وجود مجالس متخصصة كما كان فى السابق.

 

ولفت أستاذ العلوم السياسية، إلى أن الإيجابيات الحقيقية من تشكيل مجلس الشيوخ، ستكون موجهة للمواطن بالأساس ومن المتوقع أن يساهم مجلس الشيوخ فى إثراء الحياة النيابية المصرية وسيعالج قصورا موجودا وسيكمل مهمة مجلس النواب، كما سيكون من المهم التأكيد على أن دراسة الأولويات ومتطلبات التشريع فى صلب مهام مجلس الشيوخ ولإفساح المجال أمام تقديم تسهيلات حقيقية للمواطن وإلا تكون هناك ثغرات أو سلبيات فى أى تشريع على أرض الواقع، مؤكدا أن خبرة الدول التى يعمل بها مجلسين واضحة فى هذا الإطار ومفيدة على كافة المستويات .

 

وأكد فهمى، أن المشرع حدد مهام لكل مجلس سواء للنواب ولمجلس الشيوخ الذى سيصدر لائحة خاصة به ومن ثم سيكون تعميق النظام البرلمانى وصبغه بصورة ديمقراطية مرتبط بالأساس بتكاملية عمل المجلسين والتنسيق القانونى والسياسى فى طرح الأولويات والمهام التى يمكن تطرح نفسها الفلسفة فى إنشاء مجلس الشيوح احداث نوع من التكامل وتطوير بنية النظام السياسى وتفعيل دور الحياة النيابية بالأساس ولإفساح المجال أمام مزيد من الممارسة الديمقراطية لكافة القوى السياسية والحزبية.

 

عاطف مخاليف: مجلس الشيوخ يساعد على تمثيل كافة القواعد الشعبية فى مصر

كما قال عاطف مخاليف عضو مجلس النواب، إن تشكيل مجلس الشيوخ يساهم فى سرعة الأداء التشريعى بالنسبة للقوانين المكملة للدستور وتخفيف العبء على مجلس النواب، إضافة إلى استكمال تشريعى هام أمام العالم مثل الولايات المتحدة وغيرها من الدول التى تمتلك غرفتين للتشريع .

النائب عاطف مخاليف

وأضاف مخاليف، أن إنشاء مجلس الشيوخ يساعد أيضا على تمثيل أغلبية القواعد الشعبية فى مصر، من خلال تمثيل كافة فئات المجتمع فى تشكيله، وكذلك يساهم فى إثراء الحياة النيابية والسياسية فى الدولة المصرية من خلال وجود اكثر لاغلبية الطوائف الحزبية، ومختلف الاعمار سوء خبرة الشيوخ وحماس الشباب وتمثل المرأة ومختلف الفئات.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة