خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

مرسى ومسرح مكشوف ومطاعم ونافورة وفندق.. أول صور لمخطط تطوير محيط بحيرة عين الحياة بعد الانتهاء من إخلائها من العشوائيات.. الدولة تضع المنطقة على خارطة السياحة.. وإنشاء 6 كبارى لخدمة المنطقة وربطها بالطرق

الأحد، 15 سبتمبر 2019 07:00 م
مرسى ومسرح مكشوف ومطاعم ونافورة وفندق.. أول صور لمخطط تطوير محيط بحيرة عين الحياة بعد الانتهاء من إخلائها من العشوائيات.. الدولة تضع المنطقة على خارطة السياحة.. وإنشاء 6 كبارى لخدمة المنطقة وربطها بالطرق مخطط تطوير محيط بحيرة عين الحياة
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

  • مخطط شامل لتطوير محيط سور مجرى العيون

  • إنشاء متحفين ومسارح ودور سينما ومناطق تجارية واستثمارية مكان المدابغ

  • إنشاء متحفين بمنطقة السور الأول يقع فى المنطقة الترفيهية يعرض تطور صناعة الدباغة والجلود

  • متحف آخر بمنطقة السواقى يعرض أفكار الهندسة الهيدروليكية فى زمن إنشاء السور

 

وضعت الحكومة خطة شاملة لتطوير منطقة الفسطاط وإعادتها لصورتها القديمة التاريخية التى علقت بالأذهان، ويتجسد بها جزء هام من تاريخ مصر، حيث بها مسجد عمرو بن العاص أول مسجد فى مصر وأفريقيا، وكذلك سور مجرى العيون وعددا من الكنائس الأثرية، حيث يتم تحويل المنطقة لتكون مزارا سياحيا هاما.

مخطط تطوير محيط بحيرة عين الحياة (1)

وبدأت الدولة تنفيذ خطتها خلال الفترة الماضية، لاستعادة الوجه الحضارى للمنطقة وتنمية مقاصدها السياحية، والارتقاء بمستواها المعمارى والخدمى، مع تحسين البيئة المعيشية وتوفير بدائل جيدة وعصرية للمواطنين، حيث تتم على الخدمة على عدة محاور أولها هدم المدابغ ونقل المساكن المحيطة بها، والثانى هدم مساكن عين الحياة المحيطة ببحيرة عين الحياة ونقل المقابر الموجودة بالمنطقة، بالإضافة إلى تطوير الجزء المحيط بمتحف الحضارات الموجود بالمنطقة، والثالث إنشاء عدد من الطرق والكبارى بتكلفة تقارب المليار جنيه، لربط المنطقة بعدة طرق أخرى هامة محيطة بها مثل الطريق الدائرى وطريق العاشر من رمضان والأوتوستراد وطريق صلاح سالم.

مخطط تطوير محيط بحيرة عين الحياة (2)

وفى إطار خطة التطوير الشاملة، بدأت محافظة القاهرة بالتنسيق مع الإدارة الهندسية للقوات المسلحة، أعمال إنشاء 6 كبارى فى منطقة الفسطاط، بالتزامن مع تطوير المتحف القومى للحضارة المصرية، وصولا بالمنطقة إلى صورة جمالية وحضارية تليق بتاريخها، وتحولها إلى منطقة جذب.

مخطط تطوير محيط بحيرة عين الحياة (3)

ويشمل المخطط، تطوير طريق الفسطاط أمام متحف الحضارات، وفتح امتداد له ليصل إلى طريق الأوتوستراد، وتطوير طريق عين الحياة وربطه بطريق الخيالة والطريق الدائرى، إلى جانب تطوير تقاطع شارع مجرى العيون مع طريق صلاح سالم، وفتح طريق جديد داخل حديقة الفسطاط يصل بين صلاح سالم وطريق الفسطاط.

مخطط تطوير محيط بحيرة عين الحياة (4)

ورصد "اليوم السابع" ما تم من أعمال تطوير بالمنطقة بمحيط بحيرة عين الحياة، حيث يتم إنشاء 3 كبارى من إجمالى 6 كبارى يربطوا المنطقة بالطريق الدائرى وطريقى صلاح سالم والأوتوستراد، والعاشر من رمضان، ويتم إنشاء كوبرى علوى يربط طريق الأوتوستيراد بطريق العاشر من رمضان، وسيتم إزالة عدد من الجبانات والعقارات بطريق الكوبرى بمنطقة مقابر الإمام الليثى، وكوبرى أخر يربط طريق صلاح سالم بالمنطقة أخر بطول 2.2 كيلو متر يربط طريق الخيالة بالطريق الدائرى وهو ما يتم إنجازه على أرض الواقع.

مخطط تطوير محيط بحيرة عين الحياة (5)

وأخلت محافظة القاهرة المنطقة المحيطة بعين الحياة حيث تم إزالة 205 عقارات و53 جبانة بالمنطقة وتم تسكين ما يقرب من 70 أسرة بوحدات بديلة، ونقل رفات الموتى لمقابر بديلة، وانتهت من رفع مخلفات الهدم وتسليم الأرض لبدء مشروع التطوير، وتستكمل المحافظة مشروع التطوير حيث يتم إزالة العقارات المقابر التى تقع فى طريق الكوبرى الذى يصل طريق والأوتوستراد بطريق العاشر من رمضان، والتى تقع بشارع الغفارى ومقابر الإمام الليثى.

مخطط تطوير محيط بحيرة عين الحياة (6)

كما تسلمت الهيئة الهندسية بالتنسيق مع وزارة الرى بحيرة عين الحياة ويتم إنشاء ممشى سياحى بكامل محيط البحيرة، كما سيتم تدبيشها وتطهيرها، بالإضافة إلى إنشاء عدد من المطاعم وكافتيريات حيث سيتم إنشاء "مرسى للقوارب بالبحيرة ومسرح مكشوف ونافورة وأماكن انتظار سيارات، كما تم اقتراح بناء فندق بالمنطقة" وذلك على مساحة 265 ألف متر مربع "63 فدانا".

مخطط تطوير محيط بحيرة عين الحياة (7)

وتم هدم مدابغ سور مجرى العيون ونقلها لمدينة الروبيكى، ونقل سكان المنطقة بأكشاك أبو السعود لمساكن بديلة مجهزة بالكامل، ومن المقرر أن يتغير شكل المنطقة بالكامل بعد إزالة المدابغ ونقل السكان، وسيتم تحويل المنطقة لمنطقة جذب سياحى، بالإضافة إلى تطوير سور مجرى العيون.

مخطط تطوير محيط بحيرة عين الحياة (8)

ومن المقرر أن يتم إنشاء منطقة ترفيهية ومطاعم وحدائق منها حديقة بطول السور كما سيتم بناء بنوك، وأماكن تجارية وأخرى إدارية ووحدات إسكان إدارى، ومسارح، ودور سينما، وسوق للكتاب "جديد ومستعمل"، ومعاهد خاصة للتعليم، ومناطق خدمات صحية استثمارية، وشركات سياحة وصراف.

مخطط تطوير محيط بحيرة عين الحياة (9)

كما سيتم إنشاء متحفين بمنطقة السور الأول يقع فى المنطقة الترفيهية المزمع إقامتها مكان المدابغ وجنوب السور مباشرة ويعرض تطور صناعة الدباغة والجلود، ويعد بمثابة البوابة الشمالية للمحور الخدمى الترفيهى المقترح، والثانى فى منطقة السواقى، فى الجهة الغربية للسور، ويعرض أفكار الهندسة الهيدروليكية فى زمن إنشاء السور.

مخطط تطوير محيط بحيرة عين الحياة (10)

وسيتم خلق محور خدمى ترفيهى عمودى على السور ومرتبط مع ما هو مقترح لمنطقة المدبح شمالا وحتى المنطقة الترفيهية جنوب صلاح سالم ليتكامل مع منطقة متحف الحضارة مع مراعاة خلق منطقة إسكان "مستوى اقتصادى" مجاور للإسكان القائم يليه مستوى متوسط يليه مستوى فوق متوسط بحيث يطل هذا الأخير على المحور المقترح"، ويمين ويسار هذا المحور جارى على تهيئة البيئة الملائمة لإنجاحه اقتصاديا، على أن ينتهى ذلك المحور الخدمى الترفيهى عند متحف الحضارة، والذى يعد فى هذه الحالة بمثابة البوابة الجنوبية للمحور المقترح.

مخطط تطوير محيط بحيرة عين الحياة (11)

ومن المقرر يتم إلزام المناطق السكنية المقترحة بالبناء طبقا لنماذج محددة توزع مع الأراضى وذلك كضمان للحفاظ على التصور التخطيطى وعلى الطابع العمرانى والبصرى المقترح للمنطقة.

مخطط تطوير محيط بحيرة عين الحياة (12)

وسيتم إنشاء طريقين دائريين الأول يبدأ من صلاح سالم ويقع جنوب السور ويستمر موازى له ثم ينحرف جنوبا للارتباط بصلاح سالم مرة أخرى ويقع مساره على الحدود الشرقية لمنطقة المدابغ والثانى يبدأ من صلاح سالم ومن عند بداية منطقة المساكن الشعبية الموجودة حاليا متخذا الاتجاه الشمالى ويقع مساره على الحدود الغربية لمنطقة المدابغ ثم ينعطف إلى جهة الغرب ليرتبط بكورنيش النيل، بالإضافة إلى شبكة محاور محصورة بين الطريقين الدائريين وتعمل على تحديد مناطق الإسكان ومنطقة المحور الخدمى والتخديم الآلى على تلك المناطق.

مخطط تطوير محيط بحيرة عين الحياة (13)

وسيتم تمويل المشروع عن طريق ضخ الاستثمار الخارجى وتوظيفه فى منظومة الارتقاء التنموى والاقتصادى بالمناطق الأثرية والتراثية بالقاهرة التاريخية، وتحقيق الاستفادة المثلى من خلال مصفوفة استثمارية متضمنة عائد بيع الأراضى المخصصة للأنشطة الاستثمارية والأراضى المخصصة للإسكان.

مخطط تطوير محيط بحيرة عين الحياة (14)

وفى منطقة أكشاك ابو السعود تم إزالة 463 عقارا ونقل وتسكين 673 أسرة لمشروع الأسمرات 3 وإخلاء المنطقة البالغ مساحتها حوالى 8 أفدنة تقريبا، وكذلك فى منطقة المدابغ تم هدم 260 مدبغة و40 مصنع غراء وتعويض مالكيها ومتبقى حوالى 30 مدبغة ومصنع غراء وسيتم الانتهاء منها خلال الأيام القادمة بالإضافة إلى استكمال أعمال إزالة أخرى بالمنطقة المحيطة بها.

مخطط تطوير محيط بحيرة عين الحياة (15)

كان رئيس مجلس الوزراء قد زار منطقة عين الصيرة خلال الأيام الماضية، وتفقد الأعمال الإنشائية وخطط التطوير الجارى تنفيذها فى أرجاء المنطقة، ووقف على ما أُنجز والمخطط الزمنى لاستكمال باقى الأعمال الأساسية، والخريطة الكاملة لمشروع تطوير المنطقة وإعادة تأهيلها، وتحويلها من منطقة عشوائية إلى منطقة سياحية وترفيهية حديثة ومزودة بكل الخدمات ووسائل الجذب، بما يليق بالطابع التاريخى لها وما تشتمل عليه من آثار ومناطق تراثية، ووجه رئيس الوزراء خلال الجولة بسرعة استكمال أعمال التطوير والانتهاء من المشروع على أكمل وجه.

مخطط تطوير محيط بحيرة عين الحياة (16)
 

 

مخطط تطوير محيط بحيرة عين الحياة (17)
 

 

مخطط تطوير محيط بحيرة عين الحياة (18)
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة