خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

بعد عام من توقف "العدادات الكودية" آليات جديدة بشركات توزيع الكهرباء للحد من اختلاس التيار.. حمالات مكثفة على جميع المشتركين تشمل العدادات مسبوقة الدفع.. وتحصيل مبلغ مليار و657 مليون جنيه من محاضر السرقة

الأحد، 15 سبتمبر 2019 03:24 ص
بعد عام من توقف "العدادات الكودية" آليات جديدة بشركات توزيع الكهرباء للحد من اختلاس التيار.. حمالات مكثفة على جميع المشتركين تشمل العدادات مسبوقة الدفع.. وتحصيل مبلغ مليار و657 مليون جنيه من محاضر السرقة حمالات مكثفة على المشتركين للحد من سرقة التيار
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

آليات جديدة وضعتها الشركة القابضة لكهرباء مصر للحد من سرقات التيار الكهربائى التى تكبد القطاع خسائر مالية ضخمة ، خاصة بعد مرور عام على قرار مجلس الوزراء بوقف تلقى طلبات تركيب العدادات الكودية بالمناطق العشوائية و المخالفة منذ يونيو ٢٠١٨ و حتى الآن.

 

و كشف الدكتور خالد الدستاوى نائب رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر لشئون شركات توزيع الكهرباء ، أنه تم وضع آليات جديدة للقضاء على سرقات التيار الكهربائى و الحفاظ على حق الدولة ، كاشفا أن هناك تعليمات مشددة لرؤساء شركات توزيع الكهرباء ال٩ بمختلف أنحاء الجمهورية برفع نسب التحصيل و التفتيش المستمر على المشتركين للحد من سرقات التيار و مخالفة شروط التعاقد.

 

و أضاف الدستاوى ، فى تصريحات خاصة ل"اليوم السابع" ، أنه سيتم عمل حمالات تفتيش بشكل دورى كل ٣ اشهر على عدد عشوائى من المشتركين للتأكد من عدم وجود أى مخالفات ، لافتا إلى أن التفتيش سيشمل أيضا مستخدمى العدادات مسبوقة الدفع و خاصة الذين مر عليهم بحد أقصى ٣ أشهر و لم يلجأ المشترك لشحن رصيد العداد.

 

وقال الدستاوى ، أن عدد العاملين بالوزارة الذين تم منحهم حق الضبطية القضائية بلغ حاليا ٦١٢ موظفا ليتمكنوا من تحرير محاضر سرقات التيار الكهربائى بالتنسيق مع الإدارة العامة لمباحث شرطة الكهرباء.

 

و أوضح الدستاوى أنه فى إطار خطة قطاع الكهرباء للحد من سرقات التيار الكهربائى سيتم وضع عداد ذكى فى كل لوحة توزيع كهرباء مركزية على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى أن هذا العداد يمكن شركات توزيع الكهرباء من تحديد سارقى التيار الكهربائى وأماكنهم و القدرات المسروقة.

 

وفى سياق متصل أكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن إجمالى عدد محاضر سرقات التيار الكهرباء التى تم تحريرها من خلال حق الضبطية القضائية للعاملين بالكهرباء بخلاف محاضر شرطة الكهرباء على مستوى شركات التوزيع بجميع أنحاء الجمهورية بلغت ١٥٣ ألف ٩٧٧ محضرا، كاشفاً أن قيمة هذه المحاضر تبلغ 561 مليونا و200 ألف جنيه.

 

 

 

و أضاف المصدر ، أنه ما تم تحصيله من محاضر الضبطية القضائية ٢١٧ مليون ٣٣٢ الف جنيه بواقع 98 الف محضر من إجمالى 153 الفا و977 محضرا.

 

 و قال المصدر ، أن شرطة الكهرباء تمكنت من تحرير 3 ملايين محضر سرقة تيار الكهربائى ، موضحاً أنه تم تحصيل مليار و440 مليون 458 الف 398 جنيها. من هذه المحاضر يتم سدادهم فى مباحث شرطة الكهرباء.

 

 

و تابع المصدر ، أن المتوسط السنوى لمحصلة سرقات التيار الكهربائى من خلال شرطة الكهرباء أو بواسطة شركات توزيع الكهرباء لا تتجاوز 2 مليار جنيه سنوياً ، موكداً أنه لابد من إلغاء نظام الممارسة لإجبار المواطنين على عدم شراء وحدات سكنية أو تجارية مخالفة ولتتمكن الدولة من الحفاظ على حقوقها.

 

 

 

و أوضح المصدر ، أن نسبة الفقد فى الشبكة تنقسم إلى 3 أجزاء، الأول فنى والثانى سرقات تيار والثالث المؤجل والمغلق، لافتاً إلى أن هذا الفقد يكبد الدولة خسائر سنوية تصل لـ10 مليارات جنيه ، موضحاً أن الجزء الأول فنى بنسبة 5% ويكبد الدولة ما يقرب من 4 مليار جنيه سنوياً، والثانى والثالث مقسم بين سرقات التيار الكهربائى والمؤجل بنسبة 10%، ويكلف الحكومة خسائر سنوية تبلغ 6 مليار جنيه.

 

 

 

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة