خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

طارق سعدة نقيب الإعلاميين فى ندوة «اليوم السابع»: نقابة الإعلاميين دورها الحفاظ على حرية الإعلام وضوابط المهنة.. قراراتى أقوى من المجالس المنتخبة وغير قابلة للطعن.. مش جاى أنافس رئيس «الأعلى للإعلام»

الخميس، 12 سبتمبر 2019 10:09 ص
طارق سعدة نقيب الإعلاميين فى ندوة «اليوم السابع»: نقابة الإعلاميين دورها الحفاظ على حرية الإعلام وضوابط المهنة.. قراراتى أقوى من المجالس المنتخبة وغير قابلة للطعن.. مش جاى أنافس رئيس «الأعلى للإعلام»
أدار الندوة - محمد الجالى - كامل كامل أعدها للنشر - محمد السيد تصوير - عمرومصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- أحمد موسى وعمرو أديب أمامهما 6 أسابيع لتقنين أوضاعهما وإلا سيتم منعهما من الظهور

- لابد من حصول الصحفيين على تصريح مزاولة مهنة لإعداد البرامج

- غير مطروح تخصيص بدل لأعضاء النقابة فى هذا التوقيت

- لدينا نظام علاجى يعتبر الأفضل فى مصر

- سنخاطب المفتى للحصول على تصريح مزاولة المهنة لتقديم برنامج والضيوف الدائمة لابد أن يعملوا بتصريح

- قرار اختيارى نقيباً للإعلاميين صادر من رئيس الوزراء وإسقاط عضوية رشا نبيل وحمدى متولى وممدوح يوسف من اللجنة التأسيسية

من منطلق الارتقاء بالمستوى المهنى وضمان رسالة الإعلام ومواجهة الخروج عن النص والإسفاف أو التمييز بين المواطنين، أصدرت نقابة الإعلاميين برئاسة الدكتور طارق سعدة، خلال الفترة الماضية عددا من القرارات بمنع ظهور بعض الشخصيات الذين لم يحصلوا على تصاريح مزاولة المهنة ولا عضوية النقابة من ممارسة العمل الإعلامى.
 
وأرسلت نقابة الإعلاميين، إنذارات للوسائل الإعلامية لمطالبة العاملين بها «معدين، مقدمين، مخرجين، مراسلين، محررين» بسرعة التوجه لمقر النقابة لتقنين أوضاعهم، حتى يقع العاملون بهذه الوسائل تحت طائلة القانون، وحذرت جميع العاملين فى الوسائل الإعلامية ممن لم يقننوا أوضاعهم من استخدام لقب إعلامى قبل تقنين أوضاعهم أو القيد بالنقابة حتى لا يقعوا تحت المساءلة الجنائية.
 
«اليوم السابع» أقامت ندوة للدكتور طارق سعدة، نقيب الإعلاميين للإجابة عن الأسئلة الشائكة، ومنها ماذا عن دور نقابة الإعلاميين فى ضبط المشهد بشكل عام؟ وما الخدمات التى توفرها النقابة لأبناء المهنة؟ وخطة تطوير النقابة فى الفترة المقبلة، وما الخطوات التى اتخذت لتقنين أوضاع العاملين؟.
 
كما تناولت الندوة مع طارق سعدة أسباب تأخر تشكيل الجمعية العمومية للنقابة وإجراء أول انتخابات لها وموقف أعضاء اللجنة التأسيسية للنقابة الذين لم يشاركوا فى اجتماعات اللجنة منذ عام.. وإلى نص الندوة:
 
طارق سعدة (9)
 
فى بداية الندوة، رحب الكاتب الصحفى خالد صلاح رئيس مجلس إدارة وتحرير جريدة «اليوم السابع»، بالدكتور طارق سعدة نقيب الإعلاميين، مضيفا أن «سعدة» قام خلال الفترة الماضية بجهد كبير لم نره فى المرحلة السابقة.
 
وأضاف خالد صلاح أن طارق سعدة يسير برؤية وبحسم ورغم أنه بحسم إلا أنه بدون تراشق، متابعا: «هذه ميزة تبين لنا من الشخص وطبيعة تفكيره، هذا الكيان النقابى ينظر إليه من بعض الأوساط الإعلامية على أنه كيان عقابى و«سعدة» له تفسير لذلك، نقابة الإعلاميين أول كيان نقابى ينظم حركة الإعلام فى مصر وطبيعة العمل الإعلامى فى وقت تشكل فيه جميع المؤسسات الإعلامية».

فى البداية ..  حدثنا عن أسباب تأخر تشكيل الجمعية العمومية للنقابة  وإجراء أول انتخابات لها ؟

لا يوجد أسباب لتأخير تشكيل الجمعية العمومية، أصدرنا أول عضوية للنقابة فى 17 يوليو2018، القانون ينص فى مادته الـ9 للقانون رقم 93 لعام 2018 على أنه يقيد فى جدول تحت التمرين كل من استوفى شروط القيد ويمضى فى هذا الجدول عامين ويجوز للمجلس أن يجعل المدة سنة واحدة لخريجى كليات الإعلام أوأقسامها على مستوى الجمهورية أوالعناصر ذات الخبرة، فالمشكلة ليست فى تكوين الجمعية العمومية، ولكن الموضوع الأساسى هوتكوين جمعية عمومية سليمة خالية من العوار والطعن لأن الإعلاميين انتظروا على مدار 50 أو60 عاما منذ إنشاء التليفزيون المصرى حتى هذا التوقيت إنشاء كيان لهم، فلابد أن ننتظر للخروج بشكل قانونى لائق وفقا للقانون، المادة 10 تنص على أنه ينقل إلى جدول المشتغلين كل من أمضى سنتين فى جدول تحت التمرين، المادة 21 التى تتألف منها الجمعية العمومية تنص على أن الجمعية العمومية تتكون من الأعضاء المقيدين فى جدول المشتغلين، لودعيت لجمعية عمومية الآن فهى باطلة لأن جدول تحت التمرين ليس له حق التصويت أوالترشح، الـ6 شهور اللى اشترط للجمعية التأسيسية إجراء تنظيمى، أول دعم أخذناه من الدولة كان بعد عام من قرار تشكيل اللجنة يعنى بعد انتهاء فترة  الـ6 شهور، نعمل وفقا للقانون.

متى تعقد أول انتخابات لنقابة الإعلاميين؟

أول انتخابات تعقد فور اكتمال الجمعية العمومية للنقابة بشكل قانونى وانتقال قدر كبير من المقيدين بجدول تحت التمرين إلى المشتغلين، الجمعية العمومية غير محددة العدد، لكن لابد أن يوقع المقيدون بجدول تحت التمرين عاما ويجوز أن تكون عاما لخريجى الإعلام.

هل يحق للجنة مؤقتة أن تصدر قرارات مثل القرارات الحاسمة التى اتخذت أخيرا من قبل نقابة الإعلاميين اتجاه عدد من مقدمى البرامج؟

قانون نقابة الإعلاميين نص على أن اللجنة التأسيسية تقوم مقام المجلس المنتخب والجمعية العمومية، لدى قوة المجلس المنتخب والجمعية العمومية فبالتالى قراراتى أقوى من المجالس المنتخبة لأننى أتخذ إجراءات تأسيس للنقابة، وبالتالى أصبح لى شرعية قانونية أن أتخذ كل القرارات المنظمة للعملية الإعلامية والتى تساعدنى على إنجاز إجراءات التأسيس.

طارق سعدة (1)

هل هناك تعارض بين قرارات المجلس الأعلى للإعلام ونقابة الإعلاميين؟

فى هذا التوقيت نعمل عملا تكامليا قويا لأن المجلس الأعلى للإعلام وفقا لقانونه أخذ 3 اختصاصات من 3 وزارات، أخذ جزءا من اختصاصات وزارة الاتصالات وجزءا من اختصاصات وزارة الإعلام سابقا وجزءا من وزارة الاستثمار والمناطق الحرة، المجلس له حق التدخل فى المحتوى ولكن كنقابة أتعامل مع العنصر البشرى المتواجد فى المنظومة الإعلامية وهم الخمس شعب التى نص عليهم القانون وهم الإعداد والتقديم والإخراج والتحرير والمراسلة، أقوم بتقنين أوضاعهم  ولدى الحق قانونى، قراراتى غير قابلة للطعن عليها أن أمنع من الظهور كل من مارس النشاط الإعلامى دون عضوية أوالحصول على تصريح.
 
نقابة الإعلاميين خاصة بالعنصر البشرى ومكرم محمد أحمد داعم بشكل قوى للنقابة  وأصدرنا بيانا مشتركا لإلزام القنوات بتقنين أوضاع العاملين فيها، أتعامل فى اتجاهين الأول منع غير الأعضاء وغير الحاصلين على تصريح من الظهور، والاتجاه الثانى باب التأديب لكل من ارتكب خرقات مهنية فى الإعلام وفقا لتطبيق ميثاق الشرف ومدونة السلوك المهنى، نطبق الميثاق والمدونة ومن يخرج عنهما يحال إلى لجنة التحقيق مع الإيقاف.
 
التعاون وثيق جدا والعمل تكاملى بيننا، فى عقيدتى العملية وأنا من أصغر الناس التى تقود سنا أن العلاقة بيننا علاقة تكاملية وجميعنا أتينا لنؤدى أدوارا وفقا للقانون، مش جاى أنافس رئيس المجلس بالعكس أنا تحت تصرف كل الناس ما دمنا نساعد فى ضبط المشهد الإعلامى وتقديم رسالة لائقة والقوانين عندما وضعت هى قوانين فاصلة حاسمة فيها نوع من التكامل وليس فيها نوع من التنافسية.

ما مصير الصحفيين الذين يعملون فى إعداد البرامج؟

أنا مش جاى سيف على رقاب الزملاء ولكن لابد من حصول الصحفيين على تصريح مزاولة مهنة، تمنح العضوية للشخص الذى يؤدى عملًا إعلاميًا فى الشعب الخمسة، إذا كان عمله الوحيد هوالإعلام ومؤمن عليه فى ذات المهنة أما إذا جاء من مهنة أخرى فلابد من الحصول على تصريح مزاولة حتى لا تفقد مهنته الرئيسية ويستطيع ممارسة هوايته الإبداعية، مدة التصريح 6 أشهر وقيمة التصريح 2 % من قيمة العقد، إذا كان هناك عقد وإذا لم يكن هناك عقد فـ10%  بحد أقصى فى العام، وخاطبنا جميع الوسائل الإعلامية لتقنين أوضاع العاملين فيها.

طارق سعدة (2)

هل هناك أطفال حصلوا على تصريح مزاولة لتقديم برامج للأطفال؟

هناك طفلة تبلغ من العمر 10 سنوات تقدم برنامج أطفال حصلت على تصريح مزاولة المهنة لتقديم برنامج ولكن لم نصدر لها تصريحا حتى الآن، القانون ولائحة القيد تسمح لنا بمنح التصاريح للعناصر ذات الخبرة فى المجالات المختلفة منها الأطفال القصر ولابد أن يكون بموافقة ولى الأمر.

على أى أساس تتخذ نقابة الإعلاميين قراراتها اتجاه مقدمى البرامج؟

أتعامل بثلاث آليات، الأولى أن هناك مرصدا إعلاميا لنقابة الإعلاميين يسجل يوميا 34 قناة لمدة 24 ساعة وتفريغ برامجها الرئيسية، وبناء على الشكاوى الواردة إلينا، ما يثار على السوشيال ميديا لا نتعامل إلا من خلال التخصصية وتطبيق المعايير.

لن نأتى بإجراءات عقابية ولكن آتينا للتبصير والتحذير والمعاقبة حال عدم الاستجابة، ولا ننساق خلف مؤشرات السوشيال ميديا ولكن نأخذ الحالة ونخضعها لمعايير المهنة.
 
أعطيت مهلة شهرين لتقنين أوضاع العاملين، باقى 6 أسابيع على انتهاء مهلة النقابة لتقنين أوضاع العاملين بالمؤسسات الإعلامية، أحمد موسى وعمروأديب لابد عليهما من الحصول على تصريح مزاولة مهنة وأمامهما 6 أسابيع لتقنين أوضاعهما وإلا سيتم منعهما من الظهور، آتينا لنؤكد على وجود كل موهبة وإضافة للمجتمع المصرى وضبط المشهد الإعلامى بحيث يكون مشهدا لائقا بالدولة المصرية، لم آتِ للإقصاء ولكن لكى نتكامل جميعنا، وما زاد عن 5 آلاف شخص يعامل معاملة الوسائل الإعلامية، وسائل الإعلام الإلكترونية يحاسب.

ما هى المزايا التى تقدمها النقابة لأعضائها؟

النقابة فى الأساس تم تشكيلها  من أجل التقريب بين جموع الإعلاميين والتفكير فى أمور مهنتهم، مهنة لها أرشيفها والعمل بمعايير مهنية، هناك باب مهم جدا اسمه باب الحريات كله يحمى ويوفر الجوالمناسب لممارسة الإعلامى لمهنته دون تضييق وأن الحرية هى حرية مسؤولة، فلابد أن تستقى الأخبار من المصادر الرسمية وأى قضايا  تمس الأمن القومى المصرى لابد أن يؤخذ معلوماتها من مصادرها الأساسية وتحرى الصدق دائما فى الأداء.

طارق سعدة (3)

هل النقابة ستسعى لتخصيص بدل لأعضائها؟

غير مطروح فى هذا التوقيت ولكن أسعى لأن يعمل الإعلاميون بشكل قانونى ويمارسون المهنة بطريقة مهنية وقانونية، عندى نظام علاجى يعتبر الأفضل فى مصر لأنه ببطاقة العضوية يدخل العضوأكبر المستشفيات وبخصومات كبيرة دون الحاجة للعودة للنقابة، النظام العلاجى شامل العضو والزوجة والأبناء والأب والأم لأحد الزوجين، هناك أكثر الأنظمة شفافية وأقلها سعرا فى بعثة الحج التى خرجت لأول مرة عن نقابة الإعلاميين، خصصت عروضا هائلة فى المصايف، عملت قيمة لبطاقة النقابة، ولا نتعامل ماديا مع الأعضاء فى رسوم الاشتراك السنوى ويدفعها إلكترونيا فى البنك ولا تعامل مادى مع أحد على الإطلاق.

ما هى موارد النقابة وكم بلغت ميزانيتها؟

ميزانية النقابة 6 ملايين جنيه فى البنك، فيه جزء من الدولة وجزء من الاشتراكات، ولم أقترب لمليم واحد، الاشتراك السنوى 1570 للإعلام الرسمى و1590 للإعلام الخاص.

هل هناك مرصد خاص بالسوشيال ميديا؟

لم نتعامل مع السوشيال ميديا أنها وسائل رسمية إلا من صدر له ترخيص بالإنشاء من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

 متى تحقق حلم الإعلاميين بإنشاء أول نقابة لهم؟

حلم الإعلاميين لم يتحقق إلا فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، هذا أفضل عهد بالنسبة للإعلام المصرى لأنه فى هذا العهد ينظر للإعلام نظرة فى غاية الأهمية أنه ذات قيمة وبناءً عليه صدرت القوانين ووفر ميثاق الشرف الإعلامى الحريات للإعلاميين وحافظ على حقوقهم وألزمهم بواجباتهم اتجاه مهنتهم، قرار إنشاء النقابة لم يصدر إلا فى عهد الرئيس السيسى، فى العهود السابقة دون ذكر أسماء كان هناك فوبيا من إنشاء نقابة الإعلاميين، هذا القرار الشجاع الذى نحى عليه الرئيس السيسى ورئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب بأن يكون هناك كيان اسمه نقابة الإعلاميين هدفه الأول فى الموضوع هو الحفاظ على الإعلامى وحرية الإعلام وضوابط المهنة.

طارق سعدة (4)

هل ستترشح فى الانتخابات المقبلة؟

ليس لنا ترشح، وليس لدينا ما يشغل بالنا بشأن تعديل بعض مواد القانون كفانى شرفا أن أتولى هذا المكان فأريد أن أنجز ما لا يتخيله بشر، لا يهمنى أن أجلس أم  أغادر، أنا بعمل يوميا فوق الـ20 ساعة.

ما هى أكبر التحديات التى تواجه النقابة؟

الأمور تسير بانتظام وهناك درجات استجابة كبيرة جدا لقرارات المجلس.

هل تفكر فى مبنى للنقابة على غرار مبنى نقابة الصحفيين؟

نفكر فى أبعد من هذا، سنتقدم بطلب لتخصيص قطعة أرض للنقابة فى العاصمة الإدارية ويكون لنا مقرات فرعية فى العواصم الإعلامية المصرية ومقر فرعى فى الإسكندرية ومقر فرعى فى الإسماعيلية ومقر فى شمال الصعيد وجنوب الصعيد، وأنا أدرس الآن نظاما علاجيا قويا فى هذا التوقيت لأهل الجنوب حتى يشعروا أنهم فى قلب وعين الدولة المصرية وبصدد الآن تغطية لكل معامل التحاليل ومراكز الأشعة تغطى كل أرجاء الجمهورية فى الفترة المقبلة بتخفيص يصل إلى 70%.

ولا يعتد بعقد الإعلامى مع الوسيلة الإعلامية إلا بعد اعتماد النقابة والتصديق عليه، وجود النقابة مهم فى هذه الصيغة التعاقدية.

طارق سعدة (5)

ما هو مصير المحالين للمعاش من القيد فى النقابة؟

بصدد التقدم بمذكرة إلى مجلس النواب لإضافة شعبة المنتسبين، من  الممكن أن يضاف فيها خريجى كليات الإعلام وأيضا المحالين للمعاش حتى يستمتعوا بخدمات النقابة دون الحصول على اشتراكات، حتى يصدر هذا القانون بصدد دراسة فى مجلس النقابة تخص العضويات الشرفية، وتقدم للمحالين للمعاش قبل إصدار قانون النقابة.

يرى البعض أن إطلاق صفة نقيب الإعلاميين على طارق سعدة غير قانونى.. ما تعليقك؟

القرار صادر من رئيس الوزراء بتشكيل اللجنة التأسيسية من نقيب ووكيلين وأمين صندوق و7 أعضاء من ذوى الخبرة فى المجال الإعلامى.

ما مصير أعضاء اللجنة التأسيسية الذين لم يحضروا الاجتماعات حتى الآن؟

رشا نبيل وحمدى متولى وممدوح يوسف تم إسقاط عضويتهم من اللجنة التأسيسية واستقالة حمدى الكنيسى قبلها رئيس الوزراء، نحن نتعامل بقانون.

طارق سعدة (6)

ما مصير البرامج التى يقدمها مفتى الجمهورية على بعض القنوات الفضائية؟

سنخاطب المفتى للحصول على تصريح مزاولة المهنة، فالضيوف المتكررة أو الدائمة لابد أن يعملوا بتصريح  مزاولة مهنة، كل من يخاطب الرأى العام ويتردد على الشاشات لابد أن يعمل بتصريح.

ماذا ستفعل مع قنوات السلفيين والشيوخ الذين يتصدرون تلك القنوات؟

لن يمارس أى منهم المهنة إلا بعد الحصول على تصريح المهنة والمثول أمام لجنة التقييم .

ما رؤيتك لتنمية موارد النقابة وتطوير الإعلام؟

الإعلام المصرى يمتلك ذخيرة كبيرة من ثلاثة أشياء أولها الكوادر البشرية المعدة بشكل كبير والمعدات والأجهزة وعدد القنوات والمنطقة الحرة والمشاهد والمتلقى المصرى والعربى، وعليه فالمقومات موجودة للإعلام المصرى تبقى القصة الخاصة بالإنتاج، لابد أن يكون هناك تفكير خارج الصندوق، نقدم خدمة من خلال الكاسيت أو الراديو لابد أن يكون خلال تجديد الترخيص إضافة قيمة 10 جنيهات فى بند خاص بالإعلام وكهذا فاتورة الكهرباء أقترح بتخصيص  جنيه للخدمات التليفزيونية لإنعاش الخزينة الإعلامية.
 
طارق سعدة (7)
 
 

 

طارق سعدة (8)
 
 
p.7

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة