خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

بليغ حمدى لم يهتم بطلب أم كلثوم تلحين أغنية "حب إيه".. اعرف القصة

الخميس، 12 سبتمبر 2019 05:30 م
بليغ حمدى لم يهتم بطلب أم كلثوم تلحين أغنية "حب إيه".. اعرف القصة لقاء بين أم كلثوم ومحمد فوزى وبليغ حمدى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ26، على رحيل الملحن والموسيقار الكبير بليغ حمدى، إذ غاب عن عالمنا فى 12 سبتمبر عام 1993، عن عمر ناهز حينها 61 عاما.
 
ويعد بليغ من أشهر الملحنين الموسيقيين المصريين، إذ لحن للعديد من المطربين والمطربات، وقدم مع الفنانة وردة زوجته السابقة ثنائى فنى كبير، لكن تبقى محطته الفنية الأكبر هو تقديمه ألحان لأغانى لكوكب الشرق أم كلثوم.
 
لكن كيف تعرف بليغ على كوكب الشرق، وكيف قدم نفسه إلى "ثومة"، وما هى أول ألحانه إليها؟
 
بحسب كتاب " القاهرة ومافيها حكايات ، أمكنة ، أزمنة" للأديب الراحل مكاوى سعيد، فإنه رغم أن الشائع أن الموسيقار الكبير محمد فوزى، هو الذى قدم بليغ إلى أم كلثوم، لكن ثبت من التسجيلات الإذاعية أن بليغ قابلها فى حفل يخص طبيبا من طاقمها الطبى.
 
ويوضح مكاوى سعيد فى كتابه أن بليغ ألتقى بالمصادفة كوكب الشرق، بعدما دعاه الدكتور زكى سويدان، أحد الأطباء المعالجين لأم كلثوم إلى حفل ببيته، وكانت أم كلثوم من الحاضرين بهذا الحفل، وعزف فى الحفل أنور منسى، وغنى المطرب عبد الغنى السيد، ثم غنى بليغ مذهب من أغنية "حب إيه" وطلبوا منه إعادته أكثر من مرة، وفى نهاية السهرة أثنت أم كلثوم على المذهب وطلبت منه أن يسمعها بقية اللحن لكنه أخبرها بأنه لم يتسلم من كاتب الأغنية عبد الوهاب محمد باقى الكلمات، فطلبت منه أن يكمل الكلمات بسرعة ويسمعها لها، ولم يهتم بليغ كعادته اللامبالية.
 
 ثم فيما بعد فاجأه الموسيقار محمد فوزى، الذى لم يكن حاضرا الحفل سالف الذكر، وسأله عن الأغنية التى طلبتها منه أم كلثوم، وحمسه لإنهائها، وظل يعضده حتى أنهاها، وطلب محمد فوزى أم كلثوم بنفسه وأخبرها أن الأغنية جاهزها وقد أنجزها بليغ على خير وجه.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة