"الحياة اليوم" يناقش دور وكالة الفضاء.. محمد القوصي: النشاط الفضائى بدأ ككيان عام 2004.. وخبير: مصر قادرة على إطلاق أقمار صناعية متقدمة جدا.. وسعد الزنط: زيارة الرئيس السيسى للكويت تطرقت لحل الملف القطرى

الأحد، 01 سبتمبر 2019 11:32 م
"الحياة اليوم" يناقش دور وكالة الفضاء.. محمد القوصي: النشاط الفضائى بدأ ككيان عام 2004.. وخبير: مصر قادرة على إطلاق أقمار صناعية متقدمة جدا.. وسعد الزنط: زيارة الرئيس السيسى للكويت تطرقت لحل الملف القطرى لبنى عسل
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ناقش برنامج "الحياة اليوم" الذى تقدمه الإعلامية لبنى عسل، على شاشة "الحياة"، عددًا من الملفات الهامة، وعلى رأسها، ملف وكالة الفضاء المصرية.

قال الدكتور محمد القوصى الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء المصرية، إن النشاط الفضائى بدأ فى مصر ككيان عام 2004، مضيفا أن خلال الـ15 عاما الماضيين لا يوجد كيان عضوى ينظم الوكالة الفضائية المصرية بالدولة.

 

وأكد الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء المصرية خلال لقائه أنه فى عام 2002 تم عمل استراتيجية من نخبة من العلماء، لم يتم تنفيذ معظم البنود، والبنود تحتاج إلى قيادة سياسية قوية وواعية لتنفيذها، ومصر افتقدت القيادة القوية منذ عام 1981 حتى عام 2014، واليوم أتى الوقت التى يتم تنفيذ الاستراتيجية الخاصة بتكنولوجيا الفضاء بسبب وجود قيادة سياسية قوية تدعم الاستراتيجية بقوة.

 

وتابع الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء المصرية، ان مصر الآن بدأت فى تنفيذ الاستراتيجية الخاصة بعلوم الفضاء، مؤكدا أن برنامج الفضاء المصري سيحدث طفرة كبيرة في مجال التنمية البشرية.

وقال الدكتور محمد محمود خبير هندسة الفضاء وأحد العلماء المصريين بالخارج، إن مصر أصبحت دولة قادرة على إطلاق أقمار صناعية بقدرة فائقة، والدولة مرت بمراحل تعليم وتدريب ومؤخرا تم اطلاق أقمار تم تصنيعها فى مصر.

 

وأضاف خلال لقائه، أن مصر مصدرة لتكنولوجيا الفضاء وليست منتجة فقط، وعلى الوكالة أن تفكر فى أن تربح من خلال الاستثمار فى مجال الفضاء.  

 

وعلى صعيد أخر قال الدكتور سعد الزنط مدير مركز الدراسات الاستراتيجية، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للكويت مهمة للغاية فى ضوء التحديات التى يواجهها الأمن العربى، مضيفا أن الرئيس السيسى لديه وعى بأهمية تمكين القوى العربية من الريادة بالمنطقة.

 

وأضاف الزنط خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل ببرنامجها "الحياة اليوم"، المذاع على قناة "الحياة"، أن سبب الزيارة لإعادة تقييم للعلاقات العربية، و وخلال الزيارة تم عقد عدة اتفاقيات بين مصر والكويت، ومن أهم الملفات التى تم التحدث فيه الملف القطرى.

وتابع مدير مركز الدراسات الاستراتيجية، أن دولة الكويت تساهم فى حل مشكلة قطر مع الدول العربية، واستعادة العقل القطرى مرة أخرى، والرجوع إلى الصف العربى، والبعد عن الاتجاهات التى تتخذها قطر ضد مصر والدول العربية وتمويل الجماعات الإرهابية وبث سمومها عن طريق القنوات الإرهابية ضد الدولة.

وأوضح مدير مركز الدراسات الاستراتيجية، أن أمير الكويت مصر على إنهاء ملف قطر، ورجوعها إلى الشأن العربى مرة أخرى.

وفى سياق آخر قالت الدكتورة رضوى إمام مدير وحدة التوعية والإعلام بمنظومة التأمين الصحى الشامل، إن ملف الطبى لكل أسرة من أجل توفير كافة المعلومات الطبية والمتابعة مع طبيب الأسرة، والمنظومة الجديدة تعتمد على تحديد اختصاصات الوحدات والمراكز الصحية وشروط الإحالة للمستشفى.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل ببرنامجها "الحياة اليوم"، المذاع على قناة "الحياة"، أن هيئة الاعتماد والرقابة مهمتها التفتيش والرقابة على كافة الأماكن التى تقدم الرعاية الصحية، للتأكد من سلامة الوحدات الصحية وتقديم الخدمات الصحية للمواطن دون أى تأخير أو تقصير تجاه المريض.

وتابعت مدير وحدة التوعية والإعلام بمنظومة التأمين الصحى الشامل، أن الإقبال على التسجيل التجريبى لمنظومة التأمين الصحى الشامل إلى 50% ويدل على وعى المواطنين ولديهم تشويق للمنظومة فى تقديم خدمات صحية جيدة، مطالبة من الذين لم يتم تسجيلهم فى المنظومة التوجه إلى المستشفيات للتسجيل.

وأوضحت أنه تم اعتماد 12 وحدة ومركز و3 مستشفيات من أصل 7 وجارى اعتماد الوحدات والمستشفيات الأخرى بمحافظة بورسعيد، ودخولهم بمنظومة التأمين الصحى الشامل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة