أكرم القصاص - علا الشافعي

5 مكاسب من زيارة الرئيس السيسي للكويت.. حملت أكثر من بعد سياسى واقتصادى وتساهم فى زيادة تبادل التجارى بين البلدين.. وبرلمانيون: تعزز فرص الاستثمار ولها مردود إيجابى على الاقتصاد وتؤكد عودة مصر لريادتها العربية

الأحد، 01 سبتمبر 2019 08:12 م
5 مكاسب من زيارة الرئيس السيسي للكويت.. حملت أكثر من بعد سياسى واقتصادى وتساهم فى زيادة تبادل التجارى بين البلدين.. وبرلمانيون: تعزز فرص الاستثمار ولها مردود إيجابى على الاقتصاد وتؤكد عودة مصر لريادتها العربية الرئيس عبد الفتاح السيسى وأمير الكويت
كتب إيمان على – هشام عبد الجليل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

زيارة هامة أجراها الرئيس عبد الفتاح السيسى لدولة الكويت الشقيقة، حيث حققت العديد من النتائج الإيجابية وحملت العديد من الأبعاد السياسية والاقتصادية، وأكدت موقف مصر الحاسم تجاه أمن الكويت والخليج العربى، فى الوقت الذى أكد فيه نواب البرلمان، أن زيارات الرئيس الخارجية تؤكد عزم الدولة المصرية على استعادة ريادتها عربيا وعالميا وهو ما تحقق فى غضون سنوات تولى الرئيس السيسى الحكم.

 

فى هذا السياق أكد النائب طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أهمية الزيارة التى أجراها الرئيس عبد الفتاح السيسى لدولة الكويت، موضحا أنها تعد الزيارة الثالثة للرئيس السيسى منذ توليه الرئاسة فى 2014، حيث تأتى هذه الزيارة فى ظل خصوصية العلاقة بين مصر والكويت.

 

وقال أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن العلاقات المصرية الكويتية هى علاقات خاصة تمتد إلى تدعيم كافة المجالات المشتركة بين الدولتين، سواء السياسية أو الاقتصادية.

 

ولفت النائب طارق الخولى، إلى أن الزيارة حملت أكثر من بعد بداية من البعد السياسى، والتدعيم على مستوى التفاهمات السياسية سواء على المستوى الإقليمى أو الدولى، وكذلك البعد الاقتصادى خاصة فيما يتعلق بدعم العلاقات الاقتصادية بين الدولتين، كما أنها تساهم فى زيادة التبادل التجارى.

 

بدوره قال النائب محمود حمدى أبو الخير، إن الكويت تعتبر من أهم دول الخليج العربى، ولها دور كبير وداعم مساند لمصر، كما يوجد بالكويت جالية مصرية كبيرة تقدر بنحو 750 ألف مصرى، وهذا ما يعطى لزيارة الرئيس أهمية، ويؤكد على عمق العلاقات بين البلدين.

 

وأوضح أبو الخير، أن توقيت الزيارة هام للغاية، كما تعتبر رسالة دعم لدول الخليج، وأن أمن الخليج من أمن مصر، واستقرار الخليج يمثل أهمية كبرى للشرق الأوسط، بالإضافة للمردود الإيجابى على الاقتصاد المصرى، حيث أن الكويت تعد من الدول ذات الاستثمارات القوية بمصر، وزيارة الرئيس تزيد فرص الاستثمار بمصر.

 

فيما أكد الدكتور صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب ووكيل لجنة القيم بالبرلمان، أن القمة والمباحثات إلى تمت بين الرئيس عبد الفتاح السيسى مع الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت أكدت الموقف المصرى الواضح والحاسم بشان ملف أمن دولة الكويت الشقيقة وامن الخليج

 

 وقال حسب الله، إن مصر لها مكانة كبيرة وخاصة لدى الكويت والدول العربية، مؤكدًا أن اكبر دليل على ذلك تأكيد الشيخ صباح الأحمد أمير دولة الكويت أن مصر تتمتع بمكانة خاصة لدى الشعب الكويتى وإشادته بدور مصر المحورى فى دعم أمن واستقرار الدول العربية وجهودها المقدرة لتعزيز العمل العربى المشترك على جميع المستويات

 

فيما أكد الدكتور أيمن أبو العلا رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، أن زيارات الرئيس عبدالفتاح السيسى الأخيرة وجولاته المكوكية ما بين فرنسا واليابان وختاما بالكويت تؤكد عزم الدولة المصرية على استعادة ريادتها عربيا وعالميا وهو ما تحقق فى غضون سنوات تولى الرئيس السيسى الحكم.

 

وأضاف أبو العلا، أن اللقاءات التى عقدها الرئيس السيسى فى اليابان على هامش قمة التيكاد سيكون لها بالغ الأثر على المستوى الاقتصادى وجذب الاستثمارات إلى مصر التى اصبحت تمتلك بيئة خصبة لجذب الاستثمارات.

 

وقال عضو مجلس النواب، إن زيارة الرئيس السيسى للكويت للتأكيد على عمق العلاقات بين البلدين ووقوف مصر إلى جانب الكويت فى العديد من المناسبات التاريخية وهو ما يبرهن على متانة العلاقة بين البلدين.

 

وبدوره أكد حسين أبو جاد، عضو مجلس النواب، أن الكويت أهمية الزيارة التى يقوم حاليا بها الرئيس عبد الفتاح السيسى لدولة الكويت الشقيقية مشيرا إلى أن هناك علاقات تاريخية واستراتيجية بين البلدين.

 

وقال عضو مجلس النواب، إن مصر قيادة وحكومة وشعبا لا يمكن أن تنسى أبدا المواقف المشرفة لدولة الكويت الشقيقة بقيادة الشيخ صباح الأحمد ووقوفها بجانب مصر وقيادتها وشعبها سياسيا واقتصاديا وتنمويا وأمنيا لتحقيق إرادة الشعب المصرى العظيم فى ثورة 30 يونيو، مشيدا بعلاقات الصداقة والأخوة التى تربط بين الزعيمين المصرى والكويتى والاتفاق فى الرؤى والأهداف بما يتطلب استمرار التشاور والتنسيق فى مختلف القضايا والهموم التى تشغل الوطن العربى على امتداده فضلا عن تدعيم وترسيخ أواصر العلاقات المتبادلة بين البلدين تجاريا واستثماريا وثقافيا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة