أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. لأول مرة صكوك الأضحية "ديليفرى" فى الإسكندرية.. "اطلب الأوقاف حتبعتلك المندوب".. وكيل الوزارة: تخطينا 7 ملايين جنيه ونأمل فى المزيد.. والدعوة تؤكد: 1800 جنيه صافى لحوم يصل إلى الفقراء بدون رسوم ودمغات

الأربعاء، 07 أغسطس 2019 02:00 م
صور.. لأول مرة صكوك الأضحية "ديليفرى" فى الإسكندرية.. "اطلب الأوقاف حتبعتلك المندوب".. وكيل الوزارة: تخطينا 7 ملايين جنيه ونأمل فى المزيد.. والدعوة تؤكد: 1800 جنيه صافى لحوم يصل إلى الفقراء بدون رسوم ودمغات صكوك الأضحية "ديليفرى" فى الإسكندرية
الإسكندرية – أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر ذبح الأضاحى من الأمور الأساسية فى عيد الأضحى ولكن مع تقدم الزمن وصعوبة الذبح لدى البعض تم استبدالها بصكوك تساوى ثمن الأضحية، على أن تقوم الجهة المسئولة عن جمع الصكوك بشراء الأضحية وذبحها وإيصالها إلى الفقراء، وتقوم على هذه المنظومة وزارة الأوقاف بالتعاون مع وزارتى التموين والتضامن الاجتماعى لتضافر الجهود فى وصول اللحوم إلى المناطق الأكثر احتياجات وذلك فى إطار الدور المجتمعى للأوقاف.

وفى محافظة الإسكندرية انتشرت السنوات الأخيرة شراء الصكوك لدى العديد من المواطنين بدلا من شراء الأضاحى وخلال العام الحالى طرحت وزارة الأوقاف متمثلة فى مديرية الأوقاف بالإسكندرية صكوك الأضاحى بدءا من شهر رمضان الماضى فى المساجد والإدارات الفرعية ومقر المديرية الرئيسى، بالإضافة لأول مرة يتم طرحها فى مراكز الشباب والنوادى الاجتماعية والتى حققت نجاح كبير منذ طرحها وتم تصنيف محافظة الإسكندرية الأكثر مبيعا لصكوك الأضاحى.

ويقول الشيخ محمد خشبة، وكيل أوقاف الإسكندرية، أن جمع الصكوك وصل حتى الآن تخطى الـ 7 ملايين جنيه وتعد محافظة الإسكندرية هى الثانية بعد محافظة القاهرة ومازال الجمع جاريا حتى أن فى المنافذ التى تم طرح فيها الصكوك.

وأضاف أنه لأول مرة تم طرح "صكوك ديليفرى" وهى خدمة توفر على المواطنين البحث عن منافذ الصكوك وكل ما عليه هو الاتصال برقم أوقاف الإسكندرية ويصل بعدها المندوب إلى المواطنين بالمنازل ويحصل ثمن الصك ويمنحه إيصالا بشراء الصك بقيمة 1800 جنيه.

وأضاف الشيخ حسن عبد البصير مدير الدعوة، أن تم بيع 4110 صكوك حتى الآن بما يتجاوز 7 ملايين و398 ألف جنيه وهو لأول مرة تخطت مديرية أوقاف الإسكندرية هذا المبلغ فى جمع الصكوك.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه بعد جمع الصكوك تأتى مرحلة الأضاحى التى تتولى شراءها وزارة الأوقاف بالتعاون مع وزارة التموين ويتم ذبحها فى الوقت الشرعى للذبح، ثم تأتى عملية التشفية وتقسيم اللحوم ووضعها فى ثلاجات متحركة لتجوب المحافظات.

وأشار إلى أنه يجب أن تصل اللحوم إلى المواطنين طازجة لذلك يتم وضعها فى ثلاجات متحركة ومن خلال وزارة التضامن تخرج قوافل من وزارة الأوقاف لتوزع اللحوم على المواطنين فى كافة أنحاء القرى الأكثر احتياجات بمحافظة الإسكندرية والموجودة على أطرافها.

وأكد أن صكوك وزارة الأوقاف يوجد فيها ميزة مختلفة عن كافة الصكوك التى تطرحها الأماكن الأخرى هو أن المبلغ 1800 جنيه يخرج كاملة إلى الفقراء فى صورة لحوم ولا يتم خصم منه دمغات ورسوم إعلانات أو أى شيء تحت أى بند، موضحا أن المبلغ كاملة يخرج من المواطن يصل 1800 جنيه لحوم إلى المواطنين.

كما أشار إلى أن مشروع الصكوك هو من أفضل المشاريع التى تقوم عليها وزارة الأوقاف والتى تؤكد على وجود مؤسسات الدولة وتعاونها لكى يصل الدعم والمجهود إلى المواطن المصرى البسيط.

كما أوضح أن اللحوم يتم توزيعها على المواطنين حتى بعد عيد الأضحى المبارك حتى تنتهى كافة الكميات التى تم ذبحها والكمية المخصصة لمحافظة الإسكندرية وهى لها النصيب الأكبر عن باقى المحافظات لاحتلالها المركز الثانى بعد محافظة القاهرة.

وأكد أنه على أمل أن تتجاوز الصكوك مبلغ الـ 10 ملايين جنيه فى الأيام الأخيرة قبل عيد الأضحى المبارك وذلك لشدة الإقبال عل شراء الصكوك من قبل المواطنين.

 
IMG-20190806-WA0002
 
 
 
IMG-20190806-WA0003
 
 
 
IMG-20190806-WA0004









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة