"فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَر".. مجازر الجيزة تستعد لاستقبال الأضاحى.. 3 مراحل لفحص الأضحية للتأكد من سلامتها.. مدير الطب البيطرى: 24 مجزرًا لخدمة المواطنين والذبح مجانًا.. وتنسيق مع الجهات المختلفة لرفع المخلفات

الثلاثاء، 06 أغسطس 2019 08:00 م
"فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَر".. مجازر الجيزة تستعد لاستقبال الأضاحى.. 3 مراحل لفحص الأضحية للتأكد من سلامتها.. مدير الطب البيطرى: 24 مجزرًا لخدمة المواطنين والذبح مجانًا.. وتنسيق مع الجهات المختلفة لرفع المخلفات
كتب محمد صبحى - تصوير أشرف فوزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أيام قليلة تفصلنا عن الاحتفال بعيد الأضحى المبارك المقرر له فلكيا يوم الأحد المقبل، وبالتزامن مع قرب الاحتفال بمناسبة عيد الأضحى، بدأت المجازر فى الاستعدادات والتجهيزات لاستقبال أضاحى المواطنين خلال فترة العيد، للتيسير على المواطنين من أصحاب الأضاحى.

جازر البساتين (1)

وفى هذا الإطار، أجرى "اليوم السابع" جولة ميدانية على مجزرى الوراق وأوسيم لرصد الاستعدادات النهائية للمجازر لاستقبال أضاحى المواطنين، والوقت الذى تستغرقه الأضحية الواحدة وكيفية فحصها للوقوف على سلامتها الطبية.

جازر البساتين (3)

الدكتور عصام محمد رمضان مدير عام الإدارة البيطرية بأوسيم ورئيس لجنة صحة وسلامة الغذاء بمحافظة الجيزة، يقول، إن عيد الأضحى المبارك من المواسم الخاصة التى تحتاج إلى استعدادات مكثفة داخل المجازر، موضحا أن الإدارة انتهت من كافة التجهيزات اللازمة لاستقبال أضاحى المواطنين.

جازر البساتين (2)

وأوضح عصام رمضان فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن من ضمن الاستعدادات الخاصة بالتجهيز لموسم العيد إصدار قرار بإلغاء إجازات الأطباء خلال أيام العيد، ومالعجة مصادر المياه للمجزر، بالإضافة إلى توفير مستلزمات تطهير وتعقيم المكان لتجنب وجود أى مكروب، بجانب تجهيز آلات الذبح والمادة الملونة لختم الأضاحى.

جازر البساتين (4)

وحول تكلفة ذبح الأضحية، أكد الدكتور عصام رمضان، أنه تم إصدار قرارا بأن يكون فتح المجازر فجر أول أيام العيد، لاستقبال أضاحى المواطنين، مؤكدا أن المواطن لن يتحمل أى تكاليف فى العيد مقابل ذبح الأضحية حيث أن عملية الذبح تتم مجانا للمواطنين خلال العيد وبدون أى رسوم، على عكس الأيام العادية فى غير المناسبات ويكون تكلفة الذبح حوالى 45 جنيه على الماشية الواحدة، لافتا إلى أن القدرة الاستيعابية لمجزر أوسيم تزيد عن 200 ماشية فى اليوم الواحد.

جازر البساتين (5)

وأشار الدكتور عصام رمضان، أن فحص الأضحية يتم من خلال 3 مراحل أساسية، الأولى تتمثل فى فحصها الظاهرى لحظة دخول الحيوان إلى المجزر، خاصة وأن هناك 250 مرضا مشتركا يصاب بها الإنسان عن طريق الحيوان نفسه أو من خلال تناول لحومه، وبالتالى فإن تلك المرحلة هامة جدا فى سبيل الحفاظ على المجتمع.

جازر البساتين (6)

وتابع رئيس لجنة صحة وسلامة الغذاء بمحافظة الجيزة، أن المرحلة الثانية تتمثل فى النظر على الغدد الليمفاوية للأضحية، للتأكد من سلامتها، ثم بعد ذلك مرحلة الختم والرقابة والمتابعة بعد التوزيع.

جازر البساتين (7)

وأشار الدكتور عصام محمد رمضان، إلى أنه تم تشكيل غرفة عمليات من لجنة الصحة وسلامة الغذاء لتلقى استفسارات المواطنين من أصحاب الأضاحى خارج المجزر، حول أى مظاهر غريبة تظهر على الأضحية، وذلك بهدف تقديم النصائح لهم فى كيفية التعامل مع لحوم الأضاحى.

جازر البساتين (8)

ومن جانبه قال الدكتور جلال أحمد مدير مجزر الوراق، أن إدارة المجزر انتهت أيضا من كافة الاستعدادات لاستقبال عيد الأضحى، لافتا إلى أنه تم إلغاء الراحات والإجازات لكافة الأطباء والعاملين بالمجزر، وكذلك تجهيز المادة السرية الملونة والأختام وذلك للسيطرة على الأعداد الزائدة المتوقعة فى موسم عيد الأضحى.

جازر البساتين (10)

وذكر جلال خلال حديثه مع "اليوم السابع" أن تم توفير أدوات النظافة والمنظفات والمطهرات للسيطرة على نظافة وسلامة اللحوم، بجانب تطهير أحواض الترسيب لاستيعاب الأعداد الزائدة المتوقعة فى عيد الأضحى.

جازر البساتين (9)

وتابع مدير مجزر الوراق، أن فى أول أيام العيد سيتم توفير خدمة الذبح المجانى للأهالى حيث يتم فتح المجزر منذ فجر يوم عيد الأضحى وتوفير العمال والأطباء للكشف على اللحوم وضمان سلامتها للاستهلاك الآدمى، مؤكدا أنه طوال إجازة عيد الأضحى ومدتها 4 أيام يتم فتح المجز للأهالى وللجمعيات الخيرية مجانى على حد السواء.

جازر البساتين (11)

واستطرد الدكتور جلال أحمد، أن الهدف من إنهاء كافة الاستعدادات والتجهيزات الخاصة بالمجزر تهدف لمنع الذبح خارج المجازر حفاظا على عدم تلوث البيئة ورمى المخلفات بشكل عشوائى فى الشوارع مما يتسبب فى ضرر مباشر للمواطنين.

جازر البساتين (12)

وفى نفس الإطار، قال الدكتور أشرف إسماعيل مدير مديرية الطب البيطرى بمحافظة الجيزة، أن المحافظة تضم 22 مجزرا عموميا فى كافة المراكز والأحياء على مستوى المحافظة بالإضافة إلى مجزرين خاصين، بإجمالى 24 مجزرا، موضحا أن الوقت الذى تستغرقه الأضحية يختلف على حسب حجمها وما اذا كانت من الضان أو لحوم الماشية، وأضاف إسماعيل، أن المديرية كشفت غرفة عمليات فى ديوان عام مديرية الطب البيطرية للعمل خلال فترة عيد الأضحى على الرصد والمتابعة للتدخل حال وجود أى مشاكل داخل المجازر بالمحافظة، لافتا إلى أن المديرية أجرت تنسيق أيضا مع قطاعات الكهرباء والصرف الصحى والنظافة وذلك لمعاونة المديرية فى موسم عيد الأضحى، كما تم توجيه جميع رؤساء الأحياء والمدن لمساعدتنا فى عمليات النظافة داخل وخارج المجازر.

جازر البساتين (13)
 
جازر البساتين (14)
 
جازر البساتين (15)
 
جازر البساتين (16)
 
جازر البساتين (17)
 
جازر البساتين (18)
 
جازر البساتين (19)
 
جازر البساتين (20)
 
جازر البساتين (21)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة