ابعد عن الشاى والتوابل الحارة.. نصائح "الزراعة" للحجاج: تجنب المشروبات الغازية والتوابل الحارة والمقليات.. والزبادى والتمور والخبز الأسمر والخضراوات البديل الصحى.. 10 نصائح لتجنب ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب

الثلاثاء، 06 أغسطس 2019 11:30 ص
ابعد عن الشاى والتوابل الحارة.. نصائح "الزراعة" للحجاج: تجنب المشروبات الغازية والتوابل الحارة والمقليات.. والزبادى والتمور والخبز الأسمر والخضراوات البديل الصحى.. 10 نصائح لتجنب ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب الدكتورة منال عزالدين باحث بمعهد تكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع بدء موسم الحج واستعداد المسلمون لتأدية الركن الخامس من أركان الإسلام يتساءل الكثير عن التغذية الصحيحة التى تتناسب مع درجات الحرارة المرتفعة والمجهود الشاق، ويقدم "اليوم السابع"، عددا من النصائح للحجاج المصريين من خلال معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة.

وتقول الدكتورة منال عزالدين باحث بمعهد تكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية، فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، أن من أهم التغذية الصحيحة للحاج أثناء موسم الحج، مؤكدة: أنه لابد من الاهتمام بتناول كميات وفيرة من الماء من 2 إلى 3 لتر يوميا والبعد عن المشروبات الغازية لأنها تسبب المتاعب الهضمية وزيادة الشعور بالعطش، كما يجب أيضا الابتعاد عن المنبهات مثل الشاى والقهوة لأنها مدرة للبول مما يتطلب كثرة الذهاب للدورات المياه.

وأضافت أنه لابد من الاهتمام بتناول منتجات الألبان مثل الزبادى ولبن الرايب لما له من فوائد للجهاز الهضمى بصفة خاصة، موضحة: أن الاهتمام بتناول التمور حيث إنها مصدر ممتاز لطاقة وسهلة التداول وتعتبر إضافتها لمنتجات الألبان وجبة مرتفعة القيمة الغذائية، مشيرة إلى أنه يفضل تناول الخبز الأسمر لما يتميز به من ألياف وفيتامينات التى تجعله الأنسب دائما، كما يجب الاهتمام بتناول الخضراوات والفواكه بعد غسلها جيدا لمنع حدوث الإمساك.

وأكدت منال عز الدين، أنه لابد من الحرص على تناول جنين القمح من خلال إضافته إلى الزبادى حيث إنه يحتوى على العديد من الأحماض الأمينية الهامة، والبعد عن تناول التوابل وخاصة الحارة تجنبا لحدوث أى متاعب هضمية كما أن التوابل وخاصة الحارة ترفع من درجة حرارة الجسم مما يسبب زيادة الشعور بدرجات الحرارة المرتفع، والبعد عن الدهون والمقليات والوجبات السريعة لما تسببه من متاعب والشعور بالكسل والخمول.

وأوضحت الباحث بتكنولوجيا الأغذية، أنه لابد من تجنب الأغذية المكشوفة والسلطات المحتوية على المايونيز والتونة والدجاج تجنبا لحدوث النزلات المعوية والإسهال، مشددة على غسل اليدين جيدا قبل تناول الطعام والاهتمام بنظافة أدوات الطعام.

وعن نصائح للمرضى، أكدت منال عز الدين الباحث بتكنولوجيا الأغذية، أن هناك عدة نصائح للمرضى بصفة عامة إجراء فحص شامل قبل السفر كما يجب الأخذ فى الاعتبار أخذ كميات الأدوية التى تكفى طول مدة الحج وعلى الحاج الاحتفاظ بطاقة الهوية طول الوقت وفى حالة الشعور بأى متاعب صحية على الحاج سرعة التوجه إلى المستشفى.

وأوضحت، أنه من أكثر أسباب الوفاة شيوعا فى موسم الحج أمراض الأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب. وذلك نتيجة الزحام الشديد ودرجات الحرارة المرتفع والمجهود الكبير أثناء تأدية المناسك. ويجب على كل مريض اتباع الآتى، زيارة الطبيب قبل السفر، أخذ الأدوية الكافية الخاصة بالمريض لتغطية موسم الحج، الاهتمام بشرب المياه من ٢-٣ لتر يوميا الاهتمام بشرب الكركديه والبعد عن المشروبات الغازية والمنبهات والأكلات المرتفعة فى نسبه الملح والدهون والمعلبات لارتفاع محتواها من الملح.

وتابعت الباحث بتكنولوجيا الأغذية: أنه لابد من عدم تناول الأطعمة والأشربة المكشوفة، والانتظام فى مواعيد النوم والأدوية، لبس نعال مريحة، بالإضافة إلى عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة ويجب استخدام المظلة، الحرص على تناول الفواكه والخضراوات مثل الخيار غنى بالفيتامينات ويحتوى على نسبه مياه عالية والتفاح مصدر الالياف التى تساعد على كفاءته الجهاز الهضمى والموز لأنه غنى فى محتواه من البوتاسيوم والتمر مصدر الطاقة، الاهتمام بقياس ضغط الدم يوميا، الاهتمام بتناول منتجات الألبان، فى حاله الشعور بتعب التوجه للطبيب فورا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة