خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

مقالات صحف الخليج.. ماجد البريكان يشيد بتنظيم وإدارة موسم الحج.. سكينة المشيخص عن استخراج جواز سفر للمرأة السعودية: تطور الزمن.. يوسف حمد الشيبانى يسلط الضوء على قفزات الإمارات فى قطاع الفضاء

الإثنين، 05 أغسطس 2019 10:03 ص
مقالات صحف الخليج.. ماجد البريكان يشيد بتنظيم وإدارة موسم الحج.. سكينة المشيخص عن استخراج جواز سفر للمرأة السعودية: تطور الزمن.. يوسف حمد الشيبانى يسلط الضوء على قفزات الإمارات فى قطاع الفضاء صحف ـ صورة أرشيفية
إعداد شيماء بهجت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف الخليج اليوم، العديد من الموضوعات المهمة، والتى كان أبرزها الإشادة بالجهود التى تبذلها السعودية لتنظيم وإدارة موسم الحج هذا العام، والقرارات الجديدة التى تخص حقوق المرأة السعودية كسماح لها باستخراج جواز سفر دون موافقة ولى الأمر، بالإضافة إلى تسليط الضوء على البرنامج الفضائى للإمارات والقفزات التى توصل لها.

 ماجد البريكان
  ماجد البريكان

ماجد البريكان: المملكة والحج

أشاد الكاتب ماجد البريكان، بتنظيم وإدارة موسم الحج هذا العام، وقال فى مقاله بصحيفة "سبق" السعودية الالكترونية، تقطف المملكة العربية السعودية اليوم ثمار جهود طويلة، بذلتها وتبذلها، من أجل توفير الراحة والأمان لأكثر من مليونَى حاج، يأتون إليها كل عام، ويتوزعون فى الأماكن المقدسة فى وقت متزامن. وأضاف دائمًا وأبدًا تحظى هذه الجهود بتقدير واحترام المسلمين فى دول العالم كافة، لما يلمسونه من رعاية واهتمام بالحجاج منذ قدومهم إلى أرض السعودية، حتى انتهاء مناسكهم.

واستطرد قائلا إذا نظرنا إلى موسم الحج الحالى فجميع المؤشرات الواردة من هناك تؤكد أننا أمام موسم ناجح ونموذجى بكل المقاييس، سواء فى التنظيم أو تفويج، وتنظيم خط سير الأعداد المليونية، والانتقال بهم من مكان إلى آخر بكل انسيابية وأمان، أو من خلال الإجراءات المتبعة لتأمين جميع الخدمات المعيشية لهم.

وقال الكاتب إن مؤشرات نجاح موسم الحج واضحة وجلية، وتظهر من خلال التقارير الواردة من الجهات الرسمية، التى تتفق على زيادة أعداد الحجاج هذا الموسم مقارنة بالمواسم الماضية. خصوصا إذا عرفنا أن "الحج والعمرة" كان لهما نصيب وافر فى رؤية 2030 الإصلاحية التى وعدت بزيادة عدد الحجاج والمعتمرين إلى 30 مليونًا سنويًّا، وزيادة الاستثمارات والموارد فى الأماكن المقدسة.

سكينة المشخيص
سكينة المشيخص

سكينة المشيخص: المرأة السعودية والتكريم المستحق

أشادت الكاتبة بالقرارات التاريخية الجديدة التى تخص حقوق المرأة السعودية، كسماح لها باستخراج جواز سفر دون موافقة ولى الأمر، وقالت سكينة المشيخص، فى مقالها بصحفية "اليوم" السعودية، كل المجتمعات ترتكز إلى تكافؤ مكوناتها فى أداء الواجبات والمهمات، سواء على الصعيد الوطنى أو المجتمعى أو عموم المجتمع الإنسانى، وفى العصر الحديث لم يعد متاحا إقصاء أى فرد من أداء دوره فى تقديم فكره أو رؤيته أو جهده من أجل نفسه أو مجتمعه أو وطنه أو حتى المجتمع البشرى بأسره. وأضافت الكاتبة لما كان مجتمعنا أحد أكثر المجتمعات الإنسانية حضورا فى الساحة الدولية، فلا بد أن يقدم نفسه بما يجعله أكثر تفاعلا مع جميع القضايا المجتمعية، وفى مقدمتها المساواة بين الجنسين.

واستطردت الكاتبة قائلة تحصل المرأة فى مجتمعنا على أحد أعلى وأرقى مستويات التكريم، التى تغبطها عليها نساء العالم، ولكن اكتمال ذلك يتطلب ما حدث أخيرا من تعديلات على نظامى الأحوال المدنية ووثائق السفر، حيث أصبح ممكنا لها بالتقدم لطلب الحصول على جواز سفر من دون الحاجة إلى موافقة ولى الأمر، وهنا ينبغى ألا نحمل الأمر فوق ما يحتمل وكأن القضية بين هذه المرأة وولى أمرها، وإنما هو تطور مع الزمن أسهمت القيادة الرشيدة فى تحقيقه بما يتوافق مع متطلبات المصلحة الوطنية العليا.

 

Capture
يوسف حمد الشيبانى

يوسف حمد الشيبانى: قفزات عملاقة فى قطاع الفضاء الإماراتى

سلط الكاتب يوسف حمد الشيبانى،فى مقاله بصحيفة "البيان" الإماراتية الضوء على ما توصل إليه برنامج الإمارات الفضائى، وذلك بمناسبة ذكرى إطلاق القمر الاصطناعى"دبى سات – 1"، والتى احتفلت الإمارات بمرور 10 سنوات على إطلاقة، وقال إنه شكل نواة قطاع الصناعات الفضائية فى دولة الإمارات، وبداية مسيرة مركز محمد بن راشد للفضاء فى مجال التصنيع الفضائى.

يذكر أن القمر الاصطناعى انطلق إلى مداره 29 يوليو عام 2009، وهو قمر اصطناعى للاستشعار عن بعد.

وأضاف أن البداية كانت مع إرسال نخبة من المهندسين الإماراتيين إلى كوريا الجنوبية وعقد شراكات استراتيجية مع عدد من أكبر المؤسسات المتخصصة لاكتساب المعارف والخبرات فى تقنيات وتصنيع الأقمار الاصطناعية ونقلها إلى الدولة، فى إطار استراتيجية المركز لنقل المعرفة وبناء القدرات الوطنية الشابة للإسهام فى تعزيز ريادة الدولة كمركز عالمى لعلوم وتكنولوجيا الفضاء، وتعزيز قدرة أبناء الوطن على تحقيق الريادة فى هذا القطاع الواعد الذى توليه قيادتنا الرشيدة اهتماماً كبيراً.

واستطرد الكاتب قائلا إن برنامج الإمارات الوطنى للفضاء يتضمن خطة تمتد مئة عام تهدف إلى بناء أول مستوطنة بشرية على كوكب المريخ بحلول 2117، إضافة إلى مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ إرسال «مسبار الأمل» أول مسبار عربى وإسلامى فى رحلة استكشافية علمية تصل إلى الكوكب الأحمر بحلول 2021؛ تزامناً مع اليوبيل الذهبى لإنشاء دولة الإمارات.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة