اللسان المتلجم.. حالة مرضية تعيق الطفل من تحريك لسانه والسبب ربطه

الأحد، 04 أغسطس 2019 04:30 ص
اللسان المتلجم.. حالة مرضية تعيق الطفل من تحريك لسانه والسبب ربطه اللسان المربوط - أرشيفية
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عند ميلاد طفل جديد يبدأ الطبيب فى اللحظات الأولى من العمر لفحص اللطفل لاكتشاف وجود أى مشاكل صحية ظاهرية قد تظهر على الطفل، مثل مشاكل فى التنفس أو وجود عيوب خلقية ظاهرية، ولكن هناك أمراضا صحية قد تظهر بعد مرور بعض الوقت، ومن أبرز تلك الحالات هى اللسان المربوط.

اللسان المربوط

ووفقا لما ذكره موقع "مايو كلينك" فإن اللسان المربوط حالة مرضية تؤدى إلى وجود مشاكل فى حركة اللسان ومنع الطفل من الرضاعة بشكل طبيعى.

وتحدث تلك الحالة عند الأطفال من حديثى الولادة نتيجة وجود لجام لسانى يربط أسفل طرف اللسان بقاع الفم، ولذلك قد يعيق الطفل أثناء الرضاعة الطبيعية، وقد لا يتمكن المصابون بالتصاق اللسان من إخراج لسانهم خارج الفم، وقد يؤثر أيضًا على طريقة أكل الطفل، وحديثه وبلعه، مما يتطلب إجراء تدخل جراحى فورى ليتمكن الطفل من ممارسة حياته بشكل طبيعى.

 

أعراض اللسان المربوط

اللسان المتلجم

- صعوبة فى رفع اللسان إلى صف الأسنان العلوية أو فى تحريكه من جانب إلى آخر.

- صعوبة فى إخراج اللسان.

وأكدت العديد من الأبحاث أن السبب الرئيسى وراء هذه الحالة المرضية القاسية عند بعض الأطفال تعود لأسباب وراثية، وهى أكثر شيوعًا بين البنين عن البنات، وتؤدى تلك الحالة إلى حدوث تأثير ملحوظ على نمو المهارات التى يكتسبها الطفل عن طريق الفم، وكذلك على الطريقة التى يأكل ويتحدث ويبلع بها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة