الخدمات تكسب التشريع فى دور الانعقاد الأخير.. الصحة والتعليم ومياه الشرب والصرف أبرز الملفات.. عجز المعلمين والأطباء وكثافة الفصول تحظى بالاهتمام.. ومطالب بتشديد الرقابة على الأسواق وحصر الأصول غير المستغلة

الجمعة، 30 أغسطس 2019 04:30 م
الخدمات تكسب التشريع فى دور الانعقاد الأخير.. الصحة والتعليم ومياه الشرب والصرف أبرز الملفات.. عجز المعلمين والأطباء وكثافة الفصول تحظى بالاهتمام.. ومطالب بتشديد الرقابة على الأسواق وحصر الأصول غير المستغلة الجلسة العامة بمجلس النواب
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من المتوقع أن يشهد دور الانعقاد الأخير لمجلس النواب، اهتمام كبير من قبل النواب، بالقضايا الخدمية والشق الخدمى، على حساب التشريعات، وذلك وفقا لتصريحات عدد من النواب بشأن هذه المسألة، مؤكدين أنهم سيلقون الضوء على الموضوعات الخدمية، وكل ما يشغل الشارع المصرى.

وفى هذا الإطار قال النائب هشام الشعينى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن دور الانعقاد الأخير سيشهد القاء الضوء على عدد من الموضوعات الحيوية، والتى تصب فى مصلحة المواطنين بشكل مباشر، ومنها على سبيل المثال، ملف تقنين وضع اليد، مشروعات الصرف الصحى، ومياه الشرب، وشبكة الطرق الداخلية.

وأشار رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إلى أن المقننات المائية من الموضوعات الهامة ايضا، وتسعير المحاصيل الزراعية، وملف الأسمدة، والحيازة الذكية، وكارت الفلاح الذكى، بالإضافة لتطوير منظومة الرى، خاصة فى الأراضى القديمة، لتوفير مقننات مائية للأراضى المستصلحة حديثا، فى إطار خطة الدولة لزيادة الرقعة الزراعية.

واستطرد رئيس اللجنة، أن دور الإنعقاد الأخير يشهد رقابة من قبل النواب بشأن تنفيذ المشروعات القومية وحل الموضوعات العالقة منذ السنوات الماضية، وفتح الملفات الشائكة، إلى جانب الشق التشريعى الذى لن يغل النواب عنه ولكن فى حقيقة الأمر يغلب الشق الخدمى على التشريعى.

وفى سياق متصل، قال النائب عمرو أبو اليزيد، عضو مجلس النواب عن دائرة بولاق الدكرور، إن ملف مياه الشرب والصرف الصحى، من أبرز الملفات التى ستحظى باهتمام خلال دور الانعقاد الأخير للبرلمان، للتغلب على مشكلة انقطاع المياه فى بعض المناطق، وحل مشكلة الصرف الصحى.

وأوضح أبو اليزيد، أن دور الانعقاد الأخير للبرلمان سيكون بمثابة كشف حساب يقدمه النائب لأهالى دائرته عما قدمه خلال تلك الفترة، ولهذا سنشهد مزيد من الاهتمام بالشق الخدمى، والموضوعات المتعلقة بالشارع المصرى، مشددا على أهمية الرقابة على الأسواق، وبحث ملف عجز المعلمين، وكثافة الفصول، وإنشاء مجمعات استهلاكية خدمية فى المحرومة.

بينما يرى النائب حاتم عبد الحميد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن ملف عجز الأطباء ونقص المستلزمات والأجهزة الطبية بالمستشفيات والوحدات الصحية، من أبرز الملفات، لافتا إلى أن هناك عددا من الوحدات الصحية تعانى من عجز شديد فى المستلزمات والأجهزة الطبية، والطاقة البشرية، مطالبا حصر شامل ودقيق لكافة الوحدات الصحية على مستوى الجمهورية، ونسبة العجز، وطبيعته، ووضع رؤية للتعامل مع هذا الملف بما يضمن جودة الخدمة.

بينما يرى النائب رائف تمراز، إن ملف الأرز من الموضوعات الهامة خلال دور الانعقاد الأخير، وسيتم مناقشة خطة توزيع المساحات على مستوى الجمهورية، وطلبات البعض بإعادة النظر فى توزيع المساحات المتفق عليها مسبقا، بالإضافة لإعادة النظر فى المساحات المسموح بزراعتها فى بعض المحافظات.

وأشار وكيل لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إلى أنه بالإضافة إلى ملف الأرز الذى يعد من الموضوعات الحيوية لأنه يتعلق بمحصول استراتيجيى، هناك عدد من الملفات الخدمية، أبرزها الصرف الصحى، مياه الشرب، رصف عدد من الطرق الداخلية، وتحسين الخدمات المقدمة فى المنظومة الصحية.

ومن جانبه يرى النائب عصام الفقى، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن ملف الأصول غير المستغلة، من أبرز الموضوعات التى سيحرص على متابعتها، خلال دور الانعقاد الأخير، مشددا على ضرورة حصرها ووضع خطة لاستغلالها لمنع التعدى عليها.

وفى سياق متصل يحظى ملف بحصر الترع والمصارف، بأهمية النائب محمد سعد، عضو مجلس النواب بمحافظة البحيرة، حيث يرى وضع خطة لتطهيرها بعدما تحولت لمقالب قمامة، فى مختلف المحافظات، وأصبحت تهدد حياة المواطنين.

وأشار سعد، إلى أن ملف تطهير المصارف والترع التى أصبحت مصدر للتلوث، من الملفات الهامة التى تحظى باهتمام كبير خلال دور الانعقاد الأخير، وسيتم عقد عدد من اللقاءات فى حضور التنفيذيين للوقوف على خطة الحكومة فى هذا الإطار، خلال الفترة المقبلة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة