خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

ما مصير دورية نجيب محفوظ فى المجلس الأعلى للثقافة.. هل توقفت؟

الجمعة، 30 أغسطس 2019 03:00 م
ما مصير دورية نجيب محفوظ فى المجلس الأعلى للثقافة.. هل توقفت؟ آخر عدد من دورية نجيب محفوظ
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد وفاة نجيب محفوظ تشكلت لجنة من كبار المثقفين للعمل على تخليد ذكرى نجيب محفوظ، واقترحت إقامة مركز ثقافى ومتحف باسمه، وتحقق هذا بالفعل، كما تم اقتراح إصدار دورية سنوية كبيرة خاصة بمحفوظ، تنشر فيها دراسات عنه وقراءات لما يكتب عنه وشهادات حوله، على أن تصدر هذه الدورية بشكل مؤقت عن المجلس الأعلى للثقافة، إلى حين الانتهاء من تجهيز المركز فتصدر عنه وقد تحقق هذا أيضًا بالفعل.
 
وبدأت الدورية منذ عام 2015 فى الصدور بشكل غير منتظم، وأحيانا تصدر عام والعام التالى لا تصدر، وبعد غياب الدورية عن الصدور فى عدد الماضى الذى كان من المقرر صدوره مع معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورة اليوبيل الذهبى لعام 2020، أصبح السؤال، هل تتوقف دورية نجيب محفوظ عن الصدور؟
 
آخر عدد من دورية نجيب محفوظ صدر فى ديسمبر 2017
آخر عدد من دورية نجيب محفوظ صدر فى ديسمبر 2017
 
وقال الدكتور حسين حمودة، رئيس تحرير الدورية، إن الدورية صدر منها حتى الآن تسعة أعداد كبيرة سنوية عن المجلس، ساهم فيها كبار النقاد والمبدعين والناقدات والمبدعات من مصر والوطن العربى، بالإضافة إلى بعض الدراسات المترجمة من لغات كثيرة، صدرت الأعداد الثلاثة الأولى برئاسة تحرير الدكتور جابر عصفور وكنت نائبا له، ثم صدرت الأعداد الستة الأخيرة وكنت رئيس التحرير لها.
 
وأضاف "حمودة"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، وكانت الدورية تصدر بانتظام حتى السنوات الثلاثة الماضية، حيث بدأ تعثر إصدارها بعد أن تعقدت طرق صرف المكافآت الرمزية لمن يكتبون فى الدورية، وبعد هذا التعثر توقفت المجلة، تقريبا عن الصدور.
 
بدورنا توجهنا بالسؤال إلى عزة أبو اليزيد، مدير إدارة النشر بالمجلس الأعلى للثقافة، التى أكدت أن الدورية لم تتوقف، مشيرة إلى أن بعض المشاكل المالية والإدارية حالت دون صدور الدورية بشكل منتظم فى السنوات الأخيرة، وهو ما سيتم التغلب عليه خلال الفترة المقبلة.
 
وأضافت عزة أبو اليزيد، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إنها بصدد إعداد مذكرة بكل العقبات التى توجه صدور الدورية، وسيتم رفعها إلى الأمين العام الدكتور هشام عزمى، من أجل إتخاذ اللازم، موضحة أن العقبات ليست مالية فقط.
 
وشددت عزة أبو اليزيد على أن الدورية لم تتوقف، ولم يصدر أى قرارات بوقفها، مشيرة إلى أن الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة ووزارة الثقافة حريصين على استمرار الدورية وإزالة أى عقبات تواجه صدورها، من أجل انتظامها خلال الفترة المقبلة.
 
من جانبه أكد الأديب يوسف القعيد، المشرف العام على متحف نجيب محفوظ، إن المتحف يبحث توفير ركن خاص بدورية الأديب العالمى نجيب محفوظ، الصادرة عن المجلس الأعلى للثقافة لخدمة النقاد والباحثين، وذلك بناء على طلب من رئيس تحرير الدورية الناقد الدكتور حسين حمودة، حيث اجتمع الأخير مع الدكتور فتحى عبد الوهاب، رئيس صندوق التنمية الثقافية لبحث الأمر، وهو ما سيتم يتوفر خلال الفترة القليلة المقبلة، بحسب تأكيد "القعيد".

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة