الصحف العالمية اليوم: ترامب يسحب ترشيح لجون راتكليف لإدارة الاستخبارات الوطنية.. سباق بين شركات الدفاع الأمريكية لإنتاج أسلحة أسرع من الصوت.. واحتفاء سعوديات بإجراءات الإصلاح: تبشر بعصر النهضة وبمستقبل مشرق لنا

السبت، 03 أغسطس 2019 02:08 م
الصحف العالمية اليوم: ترامب يسحب ترشيح لجون راتكليف لإدارة الاستخبارات الوطنية.. سباق بين شركات الدفاع الأمريكية لإنتاج أسلحة أسرع من الصوت.. واحتفاء سعوديات بإجراءات الإصلاح: تبشر بعصر النهضة وبمستقبل مشرق لنا الصحف العالمية
كتبت ريم عبد الحميد – رباب فتحى – إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم، السبت، بعدد من القضايا كان فى مقدمتها سحب الرئيس دونالد ترامب لترشيحه لجون راتكليف لمنصب مدير الاستخبارات الوطنية.

الصحف الأمريكية 

 
وبحسب ما ذكرت شبكة سى إن إن، فإن ترامب ألقى باللوم على وسائل الإعلام، التى أثارت التكهنات بشأن قدرة راتكليف على تولى المنصب الذى له سلطة الإشراف على كافة وكالات الاستخبارات.
 
وقال الرئيس الأمريكى، فى تغريدة له على تويتر مساء أمس، الجمعة: "عضو الكونجرس العظيم جون راتكليف يتم معاملته بشكل غير نزيه للغاية من قبل وسائل الإعلام العرجاء. وبدلا من أن يمر بأشهر من القذف والتشهير، فقد أوضحت لجون كم سيكون من البائس له ولأسرته التعامل مع هؤلاء الأشخاص، لذلك قرر جون البقاء فى الكونجرس حيث  بقوم بعمل رائع فى تمثيل مواطنى تسكاس وبلادنا. وسأعلن مرشحى لمنصب مدير الاستخبارات الوطنية بعد فترة قصيرة".
 
إلا أن شبكة "سى إن إن" قالت إن ترامب كان قد أعربا سرا عن قلقه فى الأيام الماضى بشأن إمكانية التصديق على ترشيح راتكليف فى مجلس الشيوخ كمديرا للاستخبارات الوطنية بدلا من دان كوتس الذى أعلن استقالته مؤخرا، حسبما قال شخصان تحدثا معه. ووكان حلفاء الرئيس قد أكدوا له قبل اختياره راتكليف أنه سيكون خيارا سهلا، ودُهش الرئيس عندما بدأ يواجه مشكلات من أعضاء فى مجلس الشيوخ لديهم مخاوف أيضا.
 
 
من ناحية أخرى، اهتمت صحيفة "نيويورك تايمز" بتصاعد التوترات التجارية العالمية الأسبوع الماضى بعدما جددت الولايات المتحدة حرب التعريفات مع الصين، مما أدى إلى اضطراب البورصات الكبرى فى الوقت الذى شعر فيه المستثمرون حول العالم بالقلق من حدوث تباطؤ اقتصادى.
 
وتحدثت الصحيفة عن تراجع مؤشر S&P 500 ليشهد أسوأ أسبوع له فى التداول هذا الأسبوع مع تراجع الأسهم فى بورصات طوكيو ولندن أمس الجمعة بعد يوم من إعلان ترامب تعريفات جديدة على 300 مليار دولار من الواردات الصينية بعد يوم من توقف المفاوضات. وردت الصين بشكل سريع، حيث قال سفير بكين الجديد لدى الولايات المتحدة زانج جون إن موقف بلاد واضح للغاية: لو رغبت الولايات المتحدة فى المحادثات فإننا سنتحدث، ولو رغبوا بالقتال، إذن سنقاتل.
 
 وقالت نيويورك تايمز، إنه مع اتجاه الجانبين للابتعاد عن الاتفاق، بدأت مواجهة تجارية جديدة بين كوريا الجنوبية واليابان، مما أدى إلى مزيد من الشكوك فى المنطقة.
 
وفى شأن أمريكى، قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن كبرى شركات الدفاع المتعاقدة مع البنتاجون تجد سوقا متنامية للأسلحة التى تفوق سرعتها سرعة الصوت، وهى صواريخ يمكنها تفادى الدفاعات الجوية عبر الطيران بسرعة تعادل خمسة أضعاف سرعة الصوت، فى الوقت الذى وصف فيه قادة الجيش الأمريكى مرارا تطوير هذه الأسلحة بالأولوية الوطنية.
 
 
 وتأمل الشركات أن تستفيد من سباق التسلح الدولى فى الأسلحة التى تفوق سرعة الصوت، والتى دفعت الولايات المتحدة إلى منافسة أشبه بالحرب الباردة مع كلا من روسيا والصين.
 
 
ومع وضع المسئولين العسكريين آمالا على التحول من البحث والتطوير إلى الإنتاج فى السنوات العديدة المقبلة، فإن كبار متعاقدى الدفاع فى الولايات المتحدة يتنافسون على موقع، ومن بين الشركات التى تقوم بتطوير أسلحة تفوق سرعة الصوت لوكهيد مارتن ورايثيون ونورثروب جرومان وبوينج.
 
 
 وأغلب عمل هذه الشركات سرى، كما تقول "واشنطن بوست"، إلا أن المسئولين التنفيذين من كبرى الشركات الدفاعية يقولون إنهم يتلقون بالفعل مليارات الدولارات التى لها صلة  بتمويل العقود العسكرية.
 
 
وقال ويس كريمر، رئيس  قسم الأنظمة الصاروخية برايثيون إن هذه المنظمة سيتم تطويرها فى سنوات قليلة، وأضاف أن هذه الأسلحة ستسمح للجيش الأمريكى بالوصول لمدى أبعد وتوجيه ضربات بشكل أسرع.

الصحف البريطانية
سعوديات اجراءات الإصلاح تبشر بعصر "النهضة" وبمستقبل مشرق لنا 

 
المرأة السعودية
المرأة السعودية
 
سلطت صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على قرار المملكة العربية السعودية السماح للمرأة بالسفر إلى الخارج واستخراج جواز سفر بدون الحصول على موافقة مسبقة من ولى الأمر، وقالت إن السعوديات تبنين القوانين الجديدة إلى حد كبير بعد السماح لهن بالسفر والطلاق والتقدم بطلب للحصول على مستندات رسمية دون إذن، واعتبرن أن هذا مكسب لهن وبداية للمزيد من المكتسبات. 

وأوضحت الصحيفة أن هذه التدابير، التى أعلنت فى وقت متأخر من يوم الخميس، بمثابة تفكيك جزئى لقوانين الوصاية التى طبقت على النساء فى المملكة العربية السعودية لفترة طويلة، معتبرة أن هذه التحركات جزء أساسى من برنامج الإصلاح الذى طال انتظاره للمملكة، التى تعهدت بإصلاح القوانين والعادات الصارمة.

وأشارت "الجارديان" إلى أنه فى العاصمة الرياض، ردت النساء بحماس على الأسئلة المتعلقة بالتغييرات، حيث قالت بعضهن إنهن يبشرن بعصر "النهضة"، بينما اعتبرت أخريات أن الاجراءات ستحسن وضعهن بشكل عميق.

ونقلت عن عزة، وهى امرأة فى منتصف الثلاثينيات من عمرها: "هذا يعنى الكثير بالنسبة لى وقد حان الوقت". "كنت أتعذب كل مرة أحتاج فيها إلى تجديد جواز سفرى، منذ أن توفى والدى فى عام 2000. وفى عام 2018، تمكنت من تجديد جواز السفر دون وصي. لم يكن القتال الشخصى والمواجهة فى مكتب الجوازات ممتعة. أنا متأكد أن المزيد من الحريات ستأتي."

وأضافت " بدأت كرة الثلج للتو فى التدحرج. معظم المملكة العربية السعودية شابة وجاهزة. لدى شعور بأننا وصلنا إلى نهضة سعودية. المستقبل يبدو مشرقًا... لدينا الروح والدافع والإرادة ".

وقالت الدكتورة مها المنيف، المديرة التنفيذية للبرنامج الوطنى لسلامة الأسرة (NFSP) والحائزة على جائزة الشجاعة الدولية لعام 2014: "هذا يقلل الاعتماد على الرجال فى حياة النساء. نشعر بالقوة والتمكين، وهو يكملنى كامرأة.

وأضافت: "لا يعنى ذلك أننا متساوون مع الرجال من منظور حقوق الإنسان فحسب، بل على المستوى العملى سيساعدون النساء على الحركة والقيام بأعمالهن وحضور المؤتمرات والتعلم والتمكين أكثر. كما أنه سيؤدى إلى تحسين وضع النساء المعتدى عليهن بشكل كبير لأن الأشخاص الأكثر تأثرًا بقانون الوصاية عادة ما يعانون من العنف المنزلي."

نايجل فاراج يثير الجدل بعد وصفه تعليق ترامب ضد نائبات الكونجرس بالـ"عبقرى"

 
أشاد رئيس حزب بريكست، نايجل فاراج بحماس بتعليقات دونالد ترامب التى طالب فيها أربع نائبات كونجرس من أصحاب البشرة الملونة بالعودة من حيث أتين، رغم الانتقادات الواسعة التى تعرض لها الرئيس الأمريكى، بحسب صحيفة "الإندبندنت" البريطانية. 
 
وأوضحت الصحيفة أن تصريحات الرئيس الأمريكي أدينت على نطاق واسع باعتبارها عنصرية بعد أن أخبر إلهان عمر والكسندريا كورتيز وآيانا بريسلي وراشدة طليب، بالعودة إلى "الأماكن السيئة والمليئة بالجريمة التى أتوا منها".
 
ويشار إلى ان النائبات الأربع ينتمين إلى الحزب الديمقراطى، وهن مواطنات أمريكيات. وثلاث من الأربع ولدن في البلاد. وجاءت إلهان عمر، إلى الولايات المتحدة كلاجئة وهى طفلة.
 
وصف الرئيس النساء بأنهن "أشخاص أصلاً من بلدان تعد حكوماتها كارثة كاملة وشاملة، أسوأها وأكثرها فسادًا وغير كفؤة في أى مكان في العالم".
 
على الرغم من الجدل الكبير الذى ولدته هذه التصريحات، قال فاراج إن التعليقات كانت "ذكية".
 
وقال "لقد أدركت، بعد 48 ساعة، أنه كان عبقريًا لأن ما حدث هو أن الديمقراطيين نظروا إلى "الفريق" وباتوا يدركون الآن أن  الفريق المكون من النائبات هو مركز الحزب الديمقراطي". 
 
وأضاف فاراج فى مقابلة مع التايمز: "إنه جيد بشكل ملحوظ فيما يفعله ..يفعل الأشياء بطريقته. لكنه يفعلها بشكل جيد. "
 

الصحافة الإيرانية

وزير خارجية إيران يواجه عقوبات الخارج وضغوط متشددى الداخل

ساندت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم، السبت، وزير الخارجية محمد جواد ظريف، أمام العقوبات الأمريكية التى طالته مؤخرا، لكن جائت هذه المساندة متأخرة بسبب اجازة الجمعة للصحافة الورقية فى إيران، ونشرت كافة الصحف الاصلاحى والمتشدد صورة للوزير.

صحيفة أرمان ملى كتبت "ائتلاف هش ضد ظريف" زعمت أن ما أسمته بالفريق "ب" (بن سلمان وبن زايد وبومبيو) لعب دورا رئيسيا فى فرض عقوبات على الوزير، لكنها قالت أن الخطوة لم تحظى بمساندة أحد، بل على العكس أعلنت أوروبا مواصلة التعاون مع ظريف.. كما أشارت الصحيفة إلى أن العقوبات كانت سببا فى اتحاد كافة المسئولية داخل إيران دون النظر للخلافات، ووقوفهم لمساندة الوزير.

أما صحيفة أفتاب يزد أعلنت عن استعدادها لإجراء مقابلة مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، وعقد مواجهة صحفية وعرض اجاباته على الإيرانيين، بعد أن قال بومبيو أنه يرغب فى السفر لإيران والحديث بشكل مباشر مع الإيرانيين، ووعدت الصحيفة الوزير بأن تبدأ اسئلتها منذ الثورة الايرانية 1979 وصولا بانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووى 2018.

الصحيفة الاصلاحية، قالت أن ظريف يواجه عقوبات خارجية بالتزامن مع ضغوط داخلية، وأشارت إلى مسلسل الجاسوسية "جاندو" الذى تم عرضه على شاشات التلفزيون الرسمى الذى يخضع لإشراف مباشر من المرشد الأعلى، وصور المسلسل وزير الخارجية على أنه شخص ضعيف مرتبط بالخارج وأن وزارته مخترقة من قبل أجهزة الإستخبارات الأجنبية.

وتساءلت الصحيفة، ما اوجه الاختلاف بين صناع المسلسل والحكومة الأمريكية، فكلاهما يسير فى اتجاه واحد، ويسعى لتشويه وتشديد الضغوط على الوزير.

أما صحيفة ابتكار الاصلاحية نشرت صورة لظريف وهو ممسك بيده مسدد على شكل حديث مكتوب عليه الحوار، وكتبت الخوف من صوت إيران، وقالت فى تقريرها أن العقوبات على الوزير أدت إلى تضامن وتوحيد النسيج الداخلى لإيران.

ونشرت صحيفة ايران صورة مرسومة لظريف وكتبت عليها "هو صوت إيران"، المفارقة التى رسمتها صحيفة فرهيختجان أنها ردت على من شبهوا ظريف برئيس وزراء إيران محمد مصدق، وكتبت على صورة مصدق تراجيديا الثقة، أما صورة ظريف الذى ظهر بجواره كرسين وعلم إيران وأمريكا كتبت عليها، نهاية فكرة المفاوضات.

وقالت الصحيفة خلافا لمصدق فان ظريف يتمتع بمساندة سياسية من قبل المرشد الأعلى وقدرة إيران الاقليمية، لكن مصدق بحسب زعمها، ذهب نحو الولايات المتحدة من أجل تأميم النفط وانقاذه من بريطانيا.

وحول قرار حذف 4 أصفار من العملة المحلية الإيرانية، قالت صحيفة ابرار اقتصادى، أن هناك احتمالية رفض البرلمان للقرار،أما صحيفة آرمان الاصلاحية، نقلت عن محمود جامساز الخبير الاقتصادى الذى قال أن حذف أصفار العملة لن يخفض من نسبة التضخم، لكنه فى الوقت نفسه يرى أن الأثار الإيجابية النفسية التى ستنعكس على القرار ستكون عابرة.

صحيفة شروع كتب حسين سلاح ورزي نائب رئيس غرفة إيران أنه ينبغى القيام باصلاحات هيكيلة قبل حذف أصفار العملة. صحيفة صداي اصلاحات قالت أن قرار الحذف اجراء استعراضى.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة