الصحف العالمية: مناظرة الديمقراطيين تحولت إلى شجار وتشكيك فى النزاهة.. الشرطة وشركات النقل لا تبدى اهتمام بتنفيذ حظر النقاب فى هولندا.. شكوك بشأن وفاة حمزة بن لادن.. وإيران تنقسم حول تداعيات حذف أصفار العملة

الخميس، 01 أغسطس 2019 02:50 م
الصحف العالمية: مناظرة الديمقراطيين تحولت إلى شجار وتشكيك فى النزاهة.. الشرطة وشركات النقل لا تبدى اهتمام بتنفيذ حظر النقاب فى هولندا.. شكوك بشأن وفاة حمزة بن لادن.. وإيران تنقسم حول تداعيات حذف أصفار العملة مناظرة الديمقراطيين تحولت إلى شجار وتشكيك فى النزاهة
كتبت ريم عبد الحميد - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحافة العالمية اليوم، الخميس موصوعات مختلفة، منها على سبيل المثال صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية التى قالت إن المتنافسين الديمقراطيين للترشح فى سباق البيت الأبيض قد حولوا مناظرتهم الرئاسية إلى دوامة من الهجمات ضد بعضهم البعض أمس الأربعاء،  وأمضوا أكثر من ساعتين فى الشجار حول تفاصيل السياسة والتشكيك فى نزاهة بعضهم البعض، ولم يقوموا بدفع قضية قوية لهزيمة ترامب فى 2020 إلا فى فترات متفرقة.

 

 فمن ناحية، كانت المناظرة كما هى متوقع تماما، سلسلة من الهجمات ضد نائب الرئيس السابق جو بايدن المتفوق فى استطلاعات الرأى الذى تعثر فى المناظرة الأولى وكان فى حاجة إلى استعادة زمام الأمور فى مناظرة ديترويت، وقد حقق ذلك، لكنه سيعرض نفسه لانتقادات مستقبلية محتملة.

 

ومن ناحية أخرى، فإن الليلة الثانية من المناظرات لم تكن على الإطلاق ما توقعه او أراده الديمقراطيون. فمع نهاية الليلة، كان المرشحون قد بذلوا قصارى جهودهم لمهاجمة بعضهم البعض دون ان يقدموا رسالة طموحة أو يتواصلوا مباشرة مع الناخبين الذين سيكونون بالحاجة لهم للفوز فى الانتخابات الرئاسية.

 

والحقيقة، كما تقول الصحيفة هى أن شيئا لم يتغير نتيجة لهذه المناظرة.. فعدم وجود فائزين واضحين وغياب ظهور مرشح صاحب رسالة تبعث على الأمل بجذب مزيد من الجمهور أدى إلى نهاية الوضع الراهن.

 

وأشارت الصحيفة إلى المناظرة التى أجريت يوم الثلاثاء أبرزت الصدع الإيديولوجى داخل الحزب، لكن المرشحين ظلوا عموما على مستوى أعلى من الخلاف الجوهرى. وشملت مناظرة الأربعاء لحظات نوقش فيها قضايا تشمل الرعاية الصحية أو الهجرة أو تغيير المناخ.

 

 

وعلقت صحيفة "واشنطن بوست" على العقوبات التى فرضتها الولايات المتحدة على وزير الخارجية الإيرانى جواد ظريف، وقالت إنها تمثل خطوة درامية ستزيد التوترات مع طهران.

 

ونقلت الصحيفة عن مسئول رفيع المستوى بالإدارة الأمريكية قوله إن ظريف كان بمثابة وزير دعاية أثر من كونه دبلوماسيا، واليوم قرر الرئيس دونالد ترامب أن هذا يكفى.

 

ويأتى القرار مع تصريح مستشار الأمن القومى للرئيس ترامب  أن العقويات المرتبطة بالبرنامج النووى الإيران  سيتم التنازل عنها، على الرغم من معارضة بعض المسئولين المتشددين بالإدارة. وقال جون بولتون فى مقابلة مع فوكس نيزو إن هذا مد قصير لـ 90 يوم، مضيفا أن طهران ستكون تحت الملاحظة الدائمة لضمان عدم السماح بأى شىء يساهم فى امتلاك إيران اسلحة نووية.

 

كشفت سيدة أمريكية معمرة عن سر العمر الطويل بعد أن احتفلت أمس، الأربعاء، بعيد ميلادها الـ 107،  وهو البقاء عزباء دون الزواج.

 

 وبحسب ما ذكرت شبكة "سى إن إن" الأمريكية، فإن لويزا سينور، التى تعيش فى منطقة برونكس بنيويورك تحافظ على نظام أكل صحى وتمارس الرياضة بانتظام. لكنها تعتقد أن السبب الحقيقى لتجاوزها المائة عام هو أنها لم ترتبط أبدا بزواج.

 

وقال سينور لقناة WCBS التابعة لـ "سى إن إن": "لو كانوا يمارسون الرياضة، فأنا أمارسها. ولو كانوا يرقصون، فأنا أرقص قليلا.  فبعد الغذاء، سألعب البينجو، لذلك لدى يوم مزدحم للغاية".

 

 وتابعت قائلة أعتقد أن سر السبعة بعد المائة هو أننى لم أتزوج أبدا،  أعتقد أن هذا هو السر، فشقيقتى تقول لى "أتمنى لو أننى لم أتزوج أبدا".

 

وتبلغ شقيقتها من العمر 102 عاما أيضا، لذلك فإن طول العمر ربما يبدو يكون منتشر فى عائلتها.

 

وقد احتفلت سينور بعيد ميلادها فى مركز بارتو كومينتى، وحضر الحفل أكثر من 100 شخص. وتعد أليليا مورفى، التى تبلغ من العمر 114 عاما هى أطول معمرة فى الولايات المتحدة، وتعيش أيضا فى هارلم فى نيويورك، التى ولدت فيها  سينور.

 

 

الصحف البريطانية:

الشرطة وشركات النقل لا تبدى اهتمام بتنفيذ حظر النقاب فى هولندا

اهتمت صحيفة "الجارديان" البريطانية بدخول حظر النقاب فى هولندا حيز التنفيذ بدءا من اليوم، الخميس، وقالت إنه لم يجرى تنفيذ الحظر بشكل كبير بعد أن أبدت الشرطة وشركات النقل الهولندية عدم استعداد لتطبيقه.

 

 وبموجب القانون الذى يفرض حظر جزئيا على الملابس التى تغطى الوجه، فإن ارتداء الأقنعة الخاصة بالتزلج أو النقاب أو البرقع او الخوذ التى تغطى الوجه تماما محظور فى المبانى العامة، بما فيها المدارس والمستشفيات والنقل العام. وسيتم تخيير من يرتدى الملابس المحظورة ما بين إزالتها او دفع غرامة تتراوح ما بين 150 إلى 415 يورو. ولا يوحد حظر على ارتداءها فى الشارع.

 

 إلا أن القانون قد تم تقويضه على ما يبدو بعدما قالت الشرطة إنه ليس أولوية، وأبدت استياءً من فكرة أن امرأة تغطى وجهها يمكن أن تمنع من الدخول إلى مركز للشرطة لتقديم شكوى لا علاقة لها بالأمر.

 

 كما أن شركات النقل قالت ردا على موقف الشرطة أنهم لن يطلبوا من العاملين لديهم  فى القطارات أو المترو أو الترام أو الحافلات أن يقوموا بدور تنفيذ القانون فى غياب الضباط.

 

ولا يعرف العدد المحدد للنساء اللاتى ترتدين النقاب او البرقع فى هولندا. وكانت دراسة أجرتها أستاذة جامعية فى أمستردام عام 2009 قد قدرت أن حوالى 100 امرأة ترتدى غطاء الوجه بانتظام، وأن أكثر من 400 تفعلن ذلك بشكل غير منتظم.

 

وسلطت صحيفة "الجارديان" الضوء على إعلان مسئولين أمريكيين أن حمزة بن لادن، نجل زعيم تنظيم القاعدة السابق قد مات، بحسب اعتقادهم، وقالت الصحيفة إن حمزة كان ينظر إليه كشخصية صاعدة فى القاعدة قبل التقارير التى تتحدث عن وفاته.

 

وتحدثت الصحيفة عن حمزة، وقالت أنه نجل أسامة من زوجته خيرية صابر، واحدة من زوجاته الثلاث السابقات الباقيات. والتى عاشت معخ فى أبوت أباد عندما قتل عام 2011.

 

ويعتقد أن حمزة ولد بجدة فى السعودية حيث عائت عائلة بن لادن. وأمضى حمزة سنوات فى إيران بعد أحداث 11 سبتمبر، وتزوج من إحدى ابنتى عبد الله أحمد عبد الله القيادى بالقاعدة.

 

وعبر كاريكاتير صحيفة "التايمز البريطانية"، عن نتيجة الجولة الثانية من المناظرات بين المتنافسين لنيل ترشيح الحزب الديمقراطى فى انتخابات الرئاسة الأمريكية 2020.

 

وصور كاريكاتير الصحيفة أن الفائز من المناظرتين، اللتين أجريتا يومى الثلاثاء والأربعاء بين العدد الكبير من المتنافسين الديمقراطيين، هو الرئيس الجمهورى دونالد ترامب، بينما كان الديمقراطيين (ومنهم بيرنى ساندرز وإليزابيث وارين) يتجادلون حول الرعاية الصحية والهجرة.

 

وكان الانقسام قد ظهر واضحا بين المتنافسين الديمقراطيين حيث ركزوا على شن هجمات ضد بعضهم البعض، بدلا من الحديث عن إيجاد طريقة لوقف دونالد ترامب ومنع فوزه بولاية ثانية.

 

ولم تسفر المناظرتين عن ظهور مرشح قوى حتى الآن، يستطيع أن يواجه ترامب فى الانتخابات التى يتوقع المراقبون أنها قد تكون الأكثر شراسة فى الذاكرة الحديثة بالولايات المتحدة.

 

 

الصحافة الإيرانية

انقسام داخل إيران حول تداعيات حذف أصفار العملة

اهتمت الصحافة الإيرانية بشكل كبير بقرار حذف 4 أصفار من العملة الإيرانية واستقرار الاسم الرسمى لها التومن بدلا من الريال، وتداعياته على الاقتصاد الإيرانى وآلية تطبيقه، وانقسمت الآراء حتى بين صحف التيار الواحد وتعددت آراء الكتاب، صحيفة آرمان ملى الاصلاحية، رأت فى مانشيت العدد، أن العملة الجديدة ستكلف ميزانية الدولة نحو 3000 مليار تومن.

 

وفى الصحيفة نفسها قال يحي آل اسحاق الرئيس السابق لغرفة التجارة فى طهران، فى مقاله تحت عنوان "الأثار الإيجابية لحذف الأصفار" أن حذف الأصفار اجراء جيد وفى وقته، وسيكون له اثار دولية وعلى الداخل الإيرانى، وله اثار ايجابية على ابعاد مختلفة.. رغم اقراره بأن تغيير وطباعة االأوراق النقدية الجديد ستكون مكلفة، لكنه رأى أنها اجراءت يمكن حلها.

 

أما صحيفة افتاب يزد، رفض الخبير الاقتصادى حسين راغفر، الخطوة معتبرا أنها لا تصب فى صالح البلاد، لأنها ترفع من نسبة التضخم فى أى مكان تم تطبيقها فى العالم حتى فى أوروبا، رغم استقرار اقتصادها.

 

وأكد الخبير الاقتصادى الإيرانى على أن حذف الأصفار سيؤدى إلى زيادة التضخم بشكل أكبر فى الوقت الراهن حيث السياسات غير السليمة للحكومة والبرلمان، مذكرا بأن البلدان التى اتخذت هذه الخطوة قامت قبلها باجراءات كى يتم السيطرة أولا على التضخم. وحذر من القيام بحذف اصفار العملة الإيرانية فى الوقت الراهن، لأن ذلك سيبدد قيمة العملة الجديدة، وسيكلف الدولة مبالغ ضخمة لإحلال العملة الجديدة محل القديمة.

 

من جانبه نقلت صحيفة ابتكار عن مهدى مفتح متحدث لجنة التخطيط والموازنة العامة، الذى رأى أن الاجراء ليس سي، بل لأن بلاده تفتقد للاستقرار الاقتصادى وتعانى من تذبذبات حادة فى سوق العملة، فان حذف 4 أصفار من عملتها من الممكن أن يشدد الأزمة الاقتصادية.

 

وكتبت صحيفة حمايت أن حذف 4 أصفار لن يقوم بمعجزة للاقتصاد الإيرانى، وتسائلت صحيفة خراسان على تأثير القرار على جيوب الإيرانيين، ورأت أنه لن يؤثر على الاقتصاد، وحتى على الأسعار بل سيكون تأثيرها على الجانب النفىسى فقط.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة