أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحة تحارب انتشار مخدر البريجبالين فى الصيدليات وشركات التوزيع والمخازن.. توجيه وكلاء الوزارة بالمحافظات لجمع المخدر من المنشآت الصيدلية وإرجاعه للمصانع.. وقائمة بالأسماء التجارية لحظر تداولها

الخميس، 29 أغسطس 2019 07:00 م
الصحة تحارب انتشار مخدر البريجبالين فى الصيدليات وشركات التوزيع والمخازن.. توجيه وكلاء الوزارة بالمحافظات لجمع المخدر من المنشآت الصيدلية وإرجاعه للمصانع.. وقائمة بالأسماء التجارية لحظر تداولها الصحة تحارب انتشار مخدر البريجبالين فى الصيدليات وشركات التوزيع والمخازن
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة، عن شن حملات مكثفة على جميع الصيدليات وشركات التوزيع والمخازن لجمع الكميات الدوائية المتعلقة بمادة "البريجبالين" المخدرة التى تم إدراجها مؤخرًا إلى جداول المخدرات وحظر بيعها إلا وفق معايير صرف الأدوية المخدرة .

كانت الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة قررت إضافة مادة البريجبالين ونظائرها ونظائر أملاحها ومستحضراتها إلى الجدول الثالث مخدرات فقرة (د).

وبدأ التفتيش الصيدلى بوزارة الصحة نشر مجموعات التفتيش لتنفيذ قرار إدارة الصيدلة بإدراج مادة " البريجبالين" المخدرة إلى جدول المخدرات، لتصبح جميع المستحضرات الدوائية التى تحتوى على تلك المادة من غير القانونى تداولها بالأسواق وتنفيذ الأحكام القانونية ضد كل المخالفين.

يأتى ذلك بعد دخول القرار حيز التنفيذ بنشره فى الجريدة الرسمية بالعدد رقم (191) بتاريخ 28 أغسطس الجارى، وبدء العمل به من اليوم الخميس.

ووجهت الإدارة المركزية للصيدلة، وكلاء وزارة الصحة بالمحافظات، بضرورة التفتيش على شركات التوزيع وعمل حصر الكميات الموجودة من مادة "البريجبالين"، على أن يتم إعادة تسليمها إلى المصنع وإلزامهم برجوع جميع المستحضرات من المادة للشركات، وذلك لإعادة توزيعها من خلال الشركة المصرية لتجارة الأدوية.

ووجهت إدارة التفتيش الصيدلى بالإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة بالتفتيش على جميع مخازن التوزيع وتحريز الكميات من المستحضرات التى تحتوى على مادة "البريجبالين"، وإلزام مخازن التوزيع بإرجاع الكميات إلى الشركات المنتجة مع وجود ما يفيد باستلام الشركات المنتجة لهذه المستحضرات.

وبحسب خطاب موجه إلى وكلاء الوزارة بالمحافظات يتم التفتيش على جميع الصيدليات وعمل حصر بالمستحضرات التى تحتوى على مادة "البريجبالين" والتأكد من الالتزام بقيد الكميات المتواجدة، والالتزام بقواعد صرف الجدول الأول طبقًا لقرار وزير الصحة بتنظيم تداول الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية.

وقالت خطاب إدارة التفتيش الصيدلى لوزارة الصحة يتعين إرسال بيان إلى الإدارة المركزية للصيدلة بإجمالى عدد شركات التوزيع ومخازن التوزيع والصيدليات التى تم المرور عليها موضحًا به الكميات الموجودة من مستحضرات مادة البريجبالين.

وأضاف أن الأسماء التجارية لمادة البريجبالين هى ليريكا وغابريكا وبينيكا واندوجابلين وافيروبريج وبريجا وبريجاديكس وبريكس وجابيكس وجابيكس وليرجابا ونيرفاكس ونيوروجابا ونيرفيكا ونيوجابا وجاليسا وحايات بريجابلين وزيجا وريحاب وايبيجاب ونوريكا.

يشار إلى أن دواء البريجبالين تم ضمه لأدوية الجدول الأول من الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية مثل النالوفين ما يعنى أنه أصبح يخضع لقيود التسجيل فى دفتر المسهرات والمنومات وقيود الصرف المعروفة بسحب الوصفة المعتمدة من الطبيب ومختومة بخاتمه من المريض ولا تسترد والتى تحوى الصنف منفردًا بكميات علاج لا تتعدى الشهر.

أما أدوية الجدول الأول من قانون المخدرات مثل الترامادول فتسجل فى دفتر الجواهر المخدرة الخاص بها والتى لا تصرف إلا من خلال وصفة خاصة من وزارة الصحة على نموذج صحة/25 ويصرف من مديريات الشئون الصحية للأطباء والتى تسحب من المريض أيضًا ولا تسترد.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة